سياسة دولية

رغم مزاعم الاحتلال.. النرويج وأيرلندا تعلنان استمرار دعم "الأونروا" ماليا

قالت الوكالة إنها تحقق في المزاعم الإسرائيلية بشأن موظفيها في غزة - جيتي
قالت الوكالة إنها تحقق في المزاعم الإسرائيلية بشأن موظفيها في غزة - جيتي
أعلنت أيرلندا والنرويج استمرار دعمهما لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، قائلتين إن الوكالة تقوم بعمل حاسم لمساعدة الفلسطينيين النازحين، والذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة في غزة، وذلك تزامنا مع إعلان عدد من الدول تعليق المساعدات على إثر مزاعم إسرائيلية بضلوع موظفين في الوكالة بهجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على المستوطنات الإسرائيلية.

من جانبها، أكدت أيرلندا، السبت، أنها لا تنوي وقف تمويل "العمل الحيوي" الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بقطاع غزة.

وكتب وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن، في تدوينة نشرها على حسابه عبر منصة "إكس"، لدينا "الثقة الكاملة في قرار فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة (أونروا) بإيقاف عمل موظفي الوكالة الأممية المشتبه في مشاركتهم في الهجمات.


وقال إن "وكالة أونروا قدمت المساعدة المنقذة للحياة إلى 2.3 مليون شخص، وبتكلفة شخصية لا تصدق، حيث قُتل أكثر من 140 من موظفيها في الأشهر الأربعة الماضية".

وشدد مارتن على أن "بلاده ليست لديها خطط لتعليق التمويل لعمل الأونروا الحيوي في غزة".

ونوّه بأن بلاده قدمت للأونروا 18 مليون يورو (19.5 مليون دولار) خلال عام 2023، وستواصل دعمها في عام 2024.

اظهار أخبار متعلقة



وجاءت التصريحات بعد إعلان الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا تعليق تمويل الوكالة الأممية "مؤقتاً"، إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة 12 من موظفيها في هجوم حماس.

وقال المكتب التمثيلي للنرويج في الأراضي الفلسطينية، إن الوضع في غزة كارثي، وإن "الأونروا" هي أهم منظمة إنسانية هناك.

وفي تغريدة على منصة "إكس"، قال المكتب: "تواصل النرويج دعمها للشعب الفلسطيني من خلال الأونروا. إن الدعم الدولي لفلسطين مطلوب الآن أكثر من أي وقت مضى".


وتابع المكتب بأنه يرحب بفتح الوكالة تحقيقا في المزاعم الإسرائيلية.

وفي وقت سابق السبت، دعت فلسطين الدول التي أعلنت التعليق المؤقت للتمويلات الجديدة لوكالة "أونروا" إلى التراجع عن قرارها "فورا"، محذرة من "حملة تحريض" إسرائيلية تهدف إلى تصفية الوكالة.

على جانب آخر، زعمت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن حكومة إسكتلندا أوقفت دعمها للوكالة بعد المزاعم الإسرائيلية، لكن متحدثا باسم الحكومة لم يصرح بذلك.

وقال حرفيا: "بالنسبة لتمويلنا للأونروا، فقد كنا على اتصال مباشر معهم، وطلبنا المزيد من ‏التحديثات حول التحقيق في الأمر. وليس لدينا أي خطط لتقديم المزيد من الدعم للأونروا في هذه المرحلة".

اظهار أخبار متعلقة




وتابع: ‏"إن هذه الادعاءات تثير القلق بشكل خاص، في وقت يتعين فيه على المجتمع الدولي أن يواصل إيجاد آليات للحفاظ على ‏مستويات المساعدات المنقذة للحياة التي تصل إلى غزة وزيادتها".

ولم يقل المتحدث إن حكومته أوقفت الدعم، لكنه أوضح أن لا دعم إضافيا مرصود للوكالة، على عكس ما عنونت به "بي بي سي" خبرها المنشور.
التعليقات (0)