سياسة دولية

جيش الاحتلال يرد على تقرير أمريكي بشأن صعوبة القضاء على حماس

يعتقد قادة في جيش الاحتلال أن تدمير حماس واستعادة الرهائن أمران غير متوافقان - الأناضول
يعتقد قادة في جيش الاحتلال أن تدمير حماس واستعادة الرهائن أمران غير متوافقان - الأناضول
قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن التعليقات التي نقلها تقرير لصحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق اليوم لا علم للجيش بها ولا تعكس موقف جيش الاحتلال، وفق تقرير للصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن أربعة جنرالات تقول إنهم من كبار القادة، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، قولهم إن "الهدفين المزدوجين المتمثلين في تحرير الرهائن وتدمير حماس أصبحا الآن غير متوافقين مع بعضهما البعض".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الصحيفة أن التقدم البطيء دفع القادة العسكريين إلى التعبير عن إحباطهم من القيادة السياسية وقادهم إلى الاستنتاج بأن حرية أكثر من 100 أسير ما زالوا في غزة لا يمكن تأمينها إلا من خلال الوسائل الدبلوماسية وليس العسكرية.

وردا على طلب للتعليق على التقرير، قال مكتب رئيس الوزراء: إن رئيس الوزراء يقود الحرب على حماس بإنجازات غير مسبوقة وبطريقة حاسمة للغاية.

بينما أوضح الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب ردا على تقرير الصحيفة أن تحرير الأسرى هو جزء من هدف الحرب ضد حماس في غزة والجيش يبذل جهودا كبيرة في هذا الصدد.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الجنرالات الذين تحدثوا للصحيفة، إن المعركة الطويلة التي تهدف إلى تفكيك حماس بالكامل ستكلف على الأرجح حياة الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر

وكان الوزير بحكومة الحرب، بيني غانتس، قد دعا إلى إعادة النظر بأهداف الحرب، منتقدا عدم تحقيق إنجازات ملموسة يمكن البناء عليها لوضع تصور لما تريده القيادة الإسرائيلية بعد انتهاء الأعمال العسكرية.

اظهار أخبار متعلقة


وأجرى رئيس أركان الجيش السابق، غادي آيزنكوت، مقابلة مع "القناة 12"، كشف فيها أن "من يتحدث عن الهزيمة المطلقة لحماس لا يقول الحقيقة"، مشيرا إلى أن "الوضع الفعلي في قطاع غزة هو أن أهداف الحرب لم تتحقق بعد، والمهمة هي إنقاذ المدنيين قبل قتل العدو".

ويخشى الجنرالات الإسرائيليون من أن تؤدي الحملة الطويلة - دون خطة لما بعد الحرب - إلى تآكل أي دعم متبقي من حلفاء إسرائيل، مما يحد من استعدادهم لتزويد بلادهم بذخيرة إضافية.
التعليقات (0)