صحافة إسرائيلية

خلافات حكومة نتنياهو.. غالانت هدد بإحضار "غولاني" لفرض النظام بمجلس الحرب

غالانت كان قد غادر جلسة مجلس الحرب قبل نحو أسبوع بعد منع مدير مكتبه من الدخول- الإعلام الإسرائيلي
غالانت كان قد غادر جلسة مجلس الحرب قبل نحو أسبوع بعد منع مدير مكتبه من الدخول- الإعلام الإسرائيلي
كشف موقع "والا" العبري عن تصاعد الخلافات بين رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب، يؤاف غالانت، وصلت حد تهديد الأخير بجلب وحدة "غولاني" لـ"فرض النظام" داخل مجلس الحرب.

وقال الموقع في تقرير له، إن غالانت حاول قبل أيام اقتحام مكتب نتنياهو وكاد أن ينشب شجار بالأيدي، وعلى إثر ذلك هدد غالانت وزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر، بإحضار قوة غولاني للسيطرة على الوضع في مجلس الحرب.

خلاف قديم
والخلاف بين غالانت ونتنياهو يمتد إلى ما قبل الحرب المتواصلة في قطاع غزة، ويعود إلى آذار/ مارس الماضي، حيث أعلن مكتب نتنياهو إقالة غالانت من منصبه؛ على خلفية تصريحات للأخير طالب فيها بوقف التعديلات القضائية التي طرحتها الحكومة، والتي أدت إلى خروج تظاهرات ضخمة، لكن نتنياهو تراجع، وأعلن في 10 نيسان/ أبريل الماضي الإبقاء على غالانت في منصبه. تحت ضغط الشارع.

اظهار أخبار متعلقة


وقبل نحو أسبوع، قالت هيئة البث العبرية إن وزير الحرب، يؤاف غالانت، غادر جلسة مجلس الحرب بعد منع مدير مكتبه من الدخول.

من جانبها، ذكرت القناة 13 العبرية أن غالانت طالب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، قبل مغادرة اجتماع مجلس الحرب، بعدم التشويش على عمله.

وفي 30 من الشهر الماضي، رفض غالانت، والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، المشاركة في مؤتمر صحفي يعقده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفق إعلام عبري رسمي.

وذكرت هيئة البث العبرية، أن غالانت وغانتس رفضا حضور مؤتمر يعقده نتنياهو والمشاركة فيه، دون أن تذكر سبب ذلك.

ومنذ تشكيل مجلس الحرب الذي يرأسه نتنياهو، ويضم غالانت وغانتس، تطرقت وسائل إعلام عبرية إلى وجود خلافات في أكثر من مناسبة بين نتنياهو وغالانت من جهة، ونتنياهو وغانتس من جهة أخرى، بشأن إدارة الحرب وملف الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يطفو فيها الخلاف على السطح، فمطلع الشهر الجاري رفض غالانت الخروج في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومته، من أجل الحديث عن تطورات الحرب في غزة.

واشتكى نتنياهو مما وصفه بـ"وباء التسريبات" الذي تعاني منه حكومته المتطرفة، مطالبا بإقرار مشروع قانون لإجراء اختبار "كشف الكذب" للمسؤولين المشاركين بالنقاشات والاجتماعات الحكومية.

وقال نتنياهو خلال اجتماع أسبوعي لحكومته: "لدينا وباء من التسريبات، ولست مستعدا للاستمرار على هذا النحو، إنها ظاهرة لا تطاق، ولا أعرف أي بلد في العالم يحدث فيه هذا"، وفقا لما نقلته القناة "12" الإسرائيلية. 

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "لذلك، وجهت بالترويج لقانون ينص على أن كل من يحضر مناقشات حكومية أو أمنية، سيخضع لجهاز كشف الكذب".

ووفقا للقناة العبرية، فإن نتنياهو أوعز لرئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، للبدء في الترويج لمشروع قانون "كشف الكذب" لكي يتم إلزام جميع الوزراء الذين يحضرون اجتماعات مجلس الوزراء المصغر "كابينت" والمناقشات الأمنية، بالخضوع لاختبار "كشف الكذب" بشكل دوري.

يأتي ذلك عقب تسريب خلافات حادة بين قادة الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو أسبوعين، حيث شهد اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي نشوب خلاف بين نتنياهو ووزير حربه يؤاف غالانت؛ بسبب منع رئيس الحكومة المتطرفة رئيسي الموساد والشاباك من حضور جلسة لحكومة الحرب، وفقا للقناة "12" العبرية.
التعليقات (0)

خبر عاجل