رياضة دولية

رفع شعار "هي قضية الشرفاء".. تضامن واسع مع "مرضي" إثر تغريمه من الاتحاد الآسيوي

قام مهاجم "النشامى" برفع شعار "هي قضية الشرفاء" عقب تسجيله هدفا- عربي21
قام مهاجم "النشامى" برفع شعار "هي قضية الشرفاء" عقب تسجيله هدفا- عربي21
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تغريم اللاعب الأردني محمود مرضي بمبلغ 1500 دولار على إثر المباراة التي جمعت المنتخب الأردني مع نظيره الماليزي، حيث قام مهاجم "النشامى" برفع شعار "هي قضية الشرفاء"، عقب تسجيله الهدف الأول في الشباك الماليزية ضمن منافسات كأس آسيا المقامة في قطر.

وقال الصحفي الرياضي والمختص في الشؤون الرياضية القانونية حاتم الظاظا؛ إن بعض وسائل الإعلام الغربية أرادت تسييس الشعار الذي رفعه مرضي، حيث إن رفع ما يعرف بـ "الشعار السياسي"، يؤدي إلى إيقاف اللاعب لمدة قد تصل لستة أشهر، إضافة إلى عقوبة قد تبلغ 10 آلاف دولار، وفقا للظاظا.

وأضاف لعربي21، أنه لكونه لم يثبت أن ما تم رفعه هو "شعار سياسي"، فقد تم تكييف العقوبة لتصبح متعلّقة بعدم الالتزام في ما يخص قواعد اللباس الرياضي.

وأشار الظاظا إلى التناقض في المواقف لدى الاتحادات التابعة للفيفا قائلا: "إذا أردنا أن نتحدّث عن السياسة في الرياضة، فمن باب أولى ألا يحق للاتحاد الدولي معاقبة روسيا ومساندة أوكرانيا، ومن يجب معاقبته هو الاتحاد الدولي نفسه؛ لإقحامه السياسة بشكل سافر في كرة القدم، أو ليكفّ عن التبجّح بالقوانين عندما يتعلق الأمر بقضية عادلة مثل فلسطين".

تصفية حساب مع الاتحاد

وكان الاتحاد الأردني لكرة القدم قد أصدر بيانا في وقت سابق إثر العدوان على قطاع غزة، طالب فيه المجتمع الرياضي الدولي بموقف حاسم لوقف العدوان على غزة وفلسطين، وقال الاتحاد؛ "إن انتهاج الصمت في هذه الظروف المفصلية، ما هو إلا شكل من أشكال المشاركة وشرعنة ممارسة الاحتلال الدموية".

وألمح الظاظا إلى أن ما حصل، هو جزء من تصفية حسابات لدى بعد الشخصيات الأجنبية في الاتحاد الآسيوي تجاه هذا البيان ومواقف المجتمع الرياضي في الأردن تجاه القضية الفلسطينية.

عموتة والتعمري: نساند مرضي ونحن معه

ودافع مدرب "النشامى" المغربي حسين عموتة عن لاعبه بالقول: "هذا تعبير إنساني وجميعنا نساند مرضي بما قام به"، مضيفا في مؤتمر صحفي ظهر الجمعة: "مرضي لاعب ملتزم من الناحية الفنية والأخلاقية، وقد سجّل أجمل أهداف البطولة".

وفي وقت سابق، علّق نجم المنتخب الأردني والمحترف في الدوري الفرنسي موسى التعمري في تصريح لعربي21 على ما قام به زميله بالمنتخب بالقول: "محمود مرضي لاعب كبير ونحن معه دائما وأبدا".

مرضي: رسالة أتمنى ان تكون قد وصلت

واعتبر اللاعب محمود مرضي في تصريحات خاصة لعربي21 ما قام به "رسالة أحببت أن أوصلها وأتمنى أن تكون قد وصلت"، في ظل ما تمر به فلسطين لا سيما قطاع غزة من عدوان مستمر لأكثر من 100 يوم، مضيفا: "غزة أكبر من أن أوجه لها أي كلمة، أتمنى من الله أن يحقن دماء أهلها ويشفي مصابيهم".

وسم "محمود مرضي يمثلني" يتصدّر في الأردن

وحظي اللاعب بدعم شعبي أردني بعد ورود الأنباء عن تغريمه، وتصدّر وسم "محمود مرضي يمثلني" مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن".

واستذكر النشطاء ما قام به في سنوات سابقة أسطورة المنتخب المصري محمد أبو تريكة، عندما احتفل بأحد أهدافه بإظهار قميص كتب عليه "تعاظفا مع غزة"، كما أشادت المنشورات بما قام به مرضي، معتبرين أنه يمثل كل أفراد المجتمع الأردني والعربي تجاه ما يحصل في غزة من حرب إبادة.

ولعب مرضي 32 دقيقة فقط في المباراة قبل أن يغادر الملعب إثر تعرضه لإصابة، في حين قال مصدر محلي أنها إصابة طفيفة ولا تدعو للقلق.

ويلتقي "النشامى" السبت في قمّة المجموعة الخامسة مع منتخب كوريا الجنوبية التي يتقدم عليه بفارق الأهداف.
التعليقات (0)