سياسة دولية

أكاديمي بريطاني يبرر عمليات الحوثيين في البحر الأحمر ويهاجم بريطانيا بشدة (شاهد)

شنت بريطانيا والولايات المتحدة هجوما ضد مواقع في 5 مدن يمنية- الأناضول
شنت بريطانيا والولايات المتحدة هجوما ضد مواقع في 5 مدن يمنية- الأناضول
شدد المحاضر في العلاقات الدولية جون ريس، على وجود دافع وراء عمليات جماعة أنصار الله "الحوثيين" في البحر الأحمر، هو وقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، منتقدا التحرك العسكري البريطاني ضد اليمن.

وقال ريس في مداخلة عبر قناة "إل بي سي"؛ "لا أعتقد أنه من شأن الدولة البريطانية إلقاء المحاضرات على الحوثيين في اليمن، الذي كان مستعمرة بريطانية وكان لا بد من طرد البريطانيين منه".


وأضاف أن "البريطانيين دعموا حربا دامت ثماني سنوات قام بها السعوديون ضد اليمن والتي أفضت الآن إلى هدنة".

وشدد على أنه "ليس من شأن الدولة البريطانية العودة لقصف مستعمرة سابقة بعد أن دفعت بالفعل تكاليف حرب ضدها لثماني سنوات"، لافتا إلى أنه "لا أحد في الشرق الأوسط يعتقد أن هذا وضع يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال".

وأشار إلى أن "الحوثيين يؤكدون أنهم لا يستهدفون التجارة الدولية، إنما يستهدفون السفن المتجهة إلى إسرائيل لأنهم يريدون الضغط عليها".

وردا على سؤال المذيع حول إذا ما كان يرى فعل الحوثيين صحيحا، قال ريس: "في محاولتهم تطبيق العقوبات الاقتصادية التي يطبقها هذا البلد ضد إيران أو روسيا عندما يريد تغيير سلوك هذه الدول، نعم أعتقد أن لديهم تبريراتهم لذلك، لأنهم يحاولون إيقاف حرب إبادة جماعية".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف مخاطبا المذيع: "أنت مستمر في تجاهل حقيقة وجود 23 ألف قتيل في غزة، وأن ذلك في صميم الموضوع، وكل هذا الحديث عن التجارة، لو كان الناس مهتمين بفقدان الأرواح بقدر اهتمامهم بفقدان التجارة ربما كنا تقدمنا في هذا النقاش".

والجمعة، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجوما على مواقع مختلفة في اليمن ردا على عمليات الحوثيين في البحر الأحمر ضد السفن المتجهة إلى دولة الاحتلال، ما دفع الجماعة اليمنية إلى إعلان المصالح الأمريكية والبريطانية أهدافا مشروعة.

ويواصل الحوثيون استهداف "السفن المرتبطة بدولة الاحتلال أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة" من أجل الضغط على "إسرائيل" لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تمارسها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

التعليقات (0)