سياسة دولية

أمريكا تعلن ضبط شحنة أسلحة إيرانية فتاكة متجهة للحوثي.. هذا ما فعلته بالمركب (شاهد)

قالت القيادة الأمريكية إنها أغرقت المركب الشراعي عقب مصادرة الأسلحة- إكس/ "سنتكوم"
قالت القيادة الأمريكية إنها أغرقت المركب الشراعي عقب مصادرة الأسلحة- إكس/ "سنتكوم"
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الثلاثاء، أنها ضبطت شحنة أسلحة تقليدية متقدمة متوجهة من إيران إلى جماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، بالقرب من ساحل الصومال في المياه الدولية لبحر العرب.

وقالت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "قوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية قامت أثناء إجراء عمليات تحقق في 11 كانون الثاني/ يناير الجاري بمصادرة مركب شراعي ليلا، كان يقوم بنقل غير قانوني لمساعدات فتاكة مقدمة من إيران لإعادة إمداد قوات الحوثيين في اليمن".


وأضافت أن هذه هي أول عملية ضبط "لأسلحة تقليدية متقدمة فتاكة تقدمها إيران" للحوثيين منذ بدء عمليات الجماعة اليمنية في البحر الأحمر في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ونشرت القيادة الأمريكية صورا للمركب الشراعي المصادر مصحوبا بجزء من الأسلحة المضبوطة، على حد قولها.

ولم تصدر كل من إيران وجماعة الحوثي أي تعليق على إعلان القيادة المركزية الأمريكية.

وقالت "سنتكوم"، إن قوات البحرية الأمريكية اعتبرت أن المركب الشراعي غير آمن وأغرقته، مشيرة إلى أنه "يتم التعامل مع أفراد الطاقم البالغ عددهم 14 فردا وفقا للقانون الدولي".

يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد التوترات في منطقة البحر الأحمر جراء عمليات جماعة أنصار الله "الحوثي" اليمنية ضد السفن "المرتبطة بالاحتلال أو المتجهة نحو موانئ فلسطين المحتلة".

اظهار أخبار متعلقة


وفجر الجمعة، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجوما على مواقع مرتبطة بالحوثيين في خمس مدن يمنية، الأمر الذي تسبب في تصاعد المخاوف من اتساع رقعة الصراع في المنطقة، بعدما أعلنت الجماعة في صنعاء أن مصالح كل من واشنطن ولندن أصبحت أهدافا مشروعة لها.

والاثنين، كشفت جماعة "الحوثي" عن استهدافها سفينة أمريكية في خليج عدن بصواريخ بحرية ردا على الهجوم الأمريكي على مواقع في اليمن.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية الهجوم الحوثي، مشيرة إلى أن سفينة حاويات تملكها الولايات المتحدة أصيبت بصاروخ أطلقته الجماعة اليمنية، "دون وقوع إصابات بشرية أو أضرار كبيرة".

التعليقات (0)

خبر عاجل