حول العالم

المسبار "جونو" يتلقط صورا مذهلة لأكبر أقمار المشتري (شاهد)

"جونو" وصل إلى مدار كوكب المشتري في عام 2016-
"جونو" وصل إلى مدار كوكب المشتري في عام 2016-
استعرض تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية صورا تمكن المسبار الفضائي "جونو" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" من التقاطها لقمر كوكب المشتري "آيو".

وذكر التقرير أن المسبار "جونو" تمكن من التحليق في أقرب نقطة، استطاع منها رصد أكبر أقمار كوكب المشتري، ليلتقط صورا مليئة بقمم الجبال ومنحدرات حادة، وبحيرات من الحمم البركانية.

Image1_120245133020944637813.jpg
Image2_120245133020944637813.jpg
ونقلت الصحيفة عن سكوت بولتون، عالم الفيزياء والباحث الرئيسي في مهمة "جونو" قوله، أنه بعد مشاهدة الصور كان في حالة من الرهبة، إذ إنها كانت ملونة بشكل لا يصدق، حيث يغلب عليها اللون البرتقالي والبني والأصفر؛ بسبب توفر الكبريت والحمم البركانية.

وشبّه بولتون قمر "آيو" بأنه "بيتزا ببيروني"؛ بسبب التنوع والتباين في ألوانه.

اظهار أخبار متعلقة



وبين تقرير الصحيفة أن العلماء يأملون بالتوصل لمعرفة سر ثوران براكين "آيو"، التي تنطلق لعشرات الأميال في الفضاء، وتحديد علاقته وتأثيره بكوكب المشتري، ما قد يمنح دليلا حول كيفية تشكل هذا الكوكب وأقماره الـ 95 التي تدور حوله، بحسب ناسا.

ونجح مسبار "جونو" في الوصول إلى مدار كوكب المشتري، في عام 2016، في مهمة للتحليق عشرات المرات حول الكوكب على ارتفاعات تتراوح بين 10 آلاف و4 آلاف و667 كلم فوق سحب هذا الكوكب الغازي العملاق.

ومن أهداف المهمة التعمق في فهم تكوين الكوكب تحت طبقات السحب الغازية التي تغطيه، وهو أمر ما زال محجوبا عن عدسات التلسكوبات حتى الآن.

ويزن المسبار "جونو" ثلاثة أطنان و600 كيلوغرام، وهو يعمل بالطاقة الشمسية.

اظهار أخبار متعلقة



وفي آب/ أغسطس الماضي، نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" صورا جديدة لكوكب المشتري التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي في تموز/ يوليو الماضي.


اظهار أخبار متعلقة



وأظهرت الصور الحديثة أكبر كوكب في النظام الشمسي بشكل لم يسبق له مثيل، وسط ترجيحات بأن تساعد الصور العلماء في فهم ما يحدث على كوكب المشتري.

وأوضحت "ناسا" أن التلسكوب جيمس ويب الفضائي التقط بكاميرا الأشعة تحت الحمراء التي يحملها مناظر غير مسبوقة للأضواء الشمالية والجنوبية لكوكب المشتري، والعواصف الهائلة، والرياح، والشفق القطبي الملتهب. 



وظهرت إحدى الصور ذات المجال الواسع مثيرة بشكل خاص، إذ تُظهر حلقات باهتة حول الكوكب، بالإضافة إلى قمرين صغيرين على خلفية متلألئة من المجرات.

وبينت "ناسا" أنه تم تلوين صور الأشعة تحت الحمراء من خلال فلاتر باللون الأزرق والأبيض والأخضر والأصفر والبرتقالي، لإبراز أجزاء معينة من المشتري.

اظهار أخبار متعلقة



وقال عالم فلك الكواكب إيمكي دي باتر، الأستاذ الفخري بجامعة كاليفورنيا في بيركلي: "لم نتوقع أن يكون الأمر جيدًا بهذا الشكل".

وقاد دي باتر ملاحظات كوكب المشتري مع تييري فوشيه -الأستاذ في مرصد باريس- ضِمن أنشطة التعاون الدولي بقيادة "ناسا" مع شركائها.

وأضاف: "رائع حقًّا أن نتمكن من رؤية تفاصيل عن كوكب المشتري مع حلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرات في صورة واحدة".

وأرسل "التلسكوب الفضائي الأكثر تطورا في نوعه" جيمس ويب، قبل نحو 7 أشهر إلى الفضاء، وثُبت التلسكوب البالغة تكلفته 10 مليارات دولار في مدار يبعد 1,5 مليون كيلومتر عن الأرض، وجهز بوقود كاف ليجعله يعمل لعشرين سنة، وبذلك يتوقع علماء الفضاء أن يتوصلوا إلى اكتشافات جديدة بفضله.
التعليقات (0)

خبر عاجل