سياسة تركية

القضاء التركي يحظر سفر صحفي هاجم مظاهرة داعمة لفلسطين

شتم ألتايلي متظاهرين أتراكا خرجوا في أنقرة للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي- "DHA"
شتم ألتايلي متظاهرين أتراكا خرجوا في أنقرة للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي- "DHA"
فرض القضاء التركي، الجمعة، حظر سفر على الصحفي فاتح ألتايلي بعد استجوابه في النيابة العامة بتهمتي "الإشادة بالجريمة والمجرم" و"التحريض العلني على الكراهية والعداء وإذلال شريحة من الناس"، وذلك على خلفية شتمه متظاهرين مناصرين لفلسطين، ودعمه لشاب اعتدى على متظاهر رفع علم يحمل "كلمة التوحيد".

ومثل ألتايلي، الذي حضر إلى محكمة إسطنبول في منطقة تشاغلايان من أجل الإدلاء بإفادته ضمن التحقيقين المنفصلين اللذين تم فتحمها ضده، أمام مكتب التحقيق في جرائم الصحافة مع محاميه.


وتمت إحالة الصحي التركي إلى محكمة السلام الجنائية في إسطنبول، مع طلب منعه من السفر والرقابة القضائية على شكل توقيع في مركز الشرطة، وفقا لوكالة الأناضول.

ولفت مكتب المدعي العام إلى أن التحقيق مع ألتايلي في تهمة "الإشادة بالجريمة والمجرم"، جاء عقب نشره عبارة "سلمت يديك" بعد اعتداء شاب تركي على متظاهر يدعى إسماعيل آيدمير بسبب حمله راية خضراء اللون تحمل "كلمة التوحيد"، وذلك خلال عودة الأخير من مظاهرة "الرحمة لشهدائنا، النصر لفلسطين، اللعنة على إسرائيل" التي انطلقت فجر الاثنين الماضي بمدينة إسطنبول.

من جانب آخر، أشار المدعي العام إلى أن تهمة "التحريض العلني على الكراهية والعداء وإذلال شريحة من الناس"، بسبب كلام ألتايلي الذي جاء في مقطع فيديو منشور على منصة "يوتيوب" بتاريخ 24 كانون الأول /ديسمبر 2023.

وكان ألتايلي هاجم المتظاهرين في العاصمة أنقرة بوابل من الشتائم، زاعما أن المشاركين في المسيرة الاحتجاجية تدفقوا بالساحات لدعم فلسطين، متجاهلين الجنود الأتراك الذين قُتلوا حينها في اشتباك مسلح مع حزب "العمال الكردستاني" شمال العراق.

إظهار أخبار متعلقة


وعلى عكس ادعاء ألتايلي، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع مصورة توثق هتاف المتظاهرين ضد "العمال الكردستاني" الذي تدرجه أنقرة على قوائم الإرهاب، بجانب تنديدهم بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

يشار إلى أن فاتح ألتايلي، الذي يُعرف بقربه من حزب "الشعب الجمهوري"، أحد الصحفيين المعروفين على نطاق واسع في الأوساط التركية.

وكان ألتايلي قد اختفى فجأة من على شاشة قناة "خبر تورك" المحلية التي اعتاد لسنوات أن يقدم من خلالها برامج حوارية سياسية، قبل أن يظهر في قناة خاصة به على "يوتيوب"، حيث يبث حلقات بشكل يومي للتعليق على الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية التركية.

وتشهد تركيا منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، مظاهرات عارمة ووقفات احتجاجية ضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، فضلا عن المقاطعة الشعبية الواسعة للشركات كافة المرتبطة بـ"إسرائيل".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم