صحافة إسرائيلية

هآرتس: عدد معتقلي غزة ارتفع 150%.. "ظروف قاسية وتعذيب شديد"

قوات الاحتلال اعتقلت مئات المدنيين من المستشفيات ومدارس الأونروا التي داهمتها- الأناضول
قوات الاحتلال اعتقلت مئات المدنيين من المستشفيات ومدارس الأونروا التي داهمتها- الأناضول
ارتفع عدد معتقلي قطاع غزة في سجون الاحتلال بنسبة 150 بالمئة، عن الشهر الماضي وفقا لصحيفة هآرتس العبرية.

ويقبع في سجون الاحتلال 661 فلسطينياً من قطاع غزة، بزيادة نحو 150 بالمئة عن الشهر الماضي، عندما كان عددهم 260. 

وذكرت الصحيفة أن الإحصائية لا تشمل المعتقلين في مراكز الاحتجاز العسكرية، وسط ظروف اعتقال قاسية وعقابية مهينة، بحسب الصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة


وبينت الصحيفة أن عدد الأسرى في مركز “سدي تيمان” العسكري، غير معروف للعامة، حيث نقلت عن مصدر مطلع قوله، إن "المعتقلين يتعرضون للعنف والعقاب الذي يمارسه الجنود بمحض إرادتهم".

وأضاف المصدر، أن الجنود يعاقبون الفلسطينيين إذا تحركوا أو تكلموا، وشملت العقوبات وضع المعتقل ويداه مُكبَّلتان فوق رأسه، أو ربط يديه المكبلتين بالسياج، أو ربط الأصفاد بقوة أكبر، أو ربط يديه خلف ظهره. 

ويحتجز المعتقلون في جميع الأوقات وأعينهم مغطاة وأيديهم مكبلة بأصفاد بلاستيكية، وينامون على مراتب رقيقة تشبه سجادات اليوغا، مع بطانيات صوفية خشنة، ولا يسمَح لهم بتغيير ملابسهم. وأشار المصدر إلى أن الأجواء العامة هناك تسمح بممارسة العنف ضد المعتقلين.

وتتفق شهادات الفلسطينيين مع حديث المصادر المطلعة بأن إصابات بعض المعتقلين ملوثة، ويبدو أنها حدثت أثناء الحرب، والبعض الآخر داخل المنشأة.

اظهار أخبار متعلقة


ويُعاد معظم المعتقلين المصابين إلى الزنازين دون تقديم الرعاية الطبية في العيادة العسكرية الموجودة في الموقع.

وأفادت الصحيفة باستشهاد عدد من أهالي غزة الذين كانوا محتجزين في “سدي تيمان” منذ بداية الحرب، ويرفض الجيش إعطاء العدد الدقيق لهم، لكنه أكد وجود عدة حالات.

ونقلت "هآرتس"، عن أحد السجناء السابقين في سجن جلبوع، قوله: "وُضِع 11 سجينا في زنزانة تتسع عادة لثلث هذا الرقم، وكان الطعام يلقى لهم على الأرض، وأحيانا يداس بالأقدام".

وتابع بأنه "في كل يوم يُضرب السجناء بعصي حديدية بحجة التفتيش، وكان الحراس يأتون حاملين العلم الإسرائيلي، وأي شخص لا يقبل العلم يتعرض للضرب على جميع أنحاء الجسم، وطلب الحراس من السجناء الانحناء على أيديهم وأرجلهم وتقبيل العلم”.

اظهار أخبار متعلقة


ومنتصف الشهر الماضي، أفاد مؤسس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده، بأن قوات الاحتلال اعتقلت ما لا يقل عن 900 فلسطيني من شمال قطاع غزة.

وذكر المرصد أن الاحتلال يحتجز معظم المعتقلين من غزة في قاعدة زيكيم العسكرية.

وفي ذات السياق ارتفعت حصيلة الفلسطينيين المعتقلين من الضفة الغربية في السجون الإسرائيلية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 4910، بحسب بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني.
التعليقات (0)