حقوق وحريات

صحة غزة: 50 ألف حامل وأكثر من 900 ألف طفل يفتقدون للرعاية الصحية

النازحون في القطاع يتعرضون لمخاطر المجاعة وانتشار الأوبئة والأمراض المعدية- الأناضول
النازحون في القطاع يتعرضون لمخاطر المجاعة وانتشار الأوبئة والأمراض المعدية- الأناضول
قال متحدث وزارة الصحة بقطاع غزة، أشرف القدرة، إن "الظروف الصحية والإنسانية لأكثر من 1.9 مليون نازح في قطاع غزة، كارثية وقاهرة"، موضحا أن "هناك 50 ألف سيدة حامل، وأكثر من 900 ألف طفل يفتقدون للرعاية الصحية اللازمة بمراكز الإيواء في القطاع".

وتابع متحدث الوزارة، في مؤتمر صحفي، الاثنين، بأن النازحين في القطاع "يتعرضون لمخاطر المجاعة وانتشار الأوبئة والأمراض المعدية؛ نتيجة انعدام المأوى المناسب والماء والطعام والدواء في الأماكن التي نزحوا إليها".


وفي السياق نفسه، أكد المتحدث أن "50 ألف سيدة حامل يعانين من سوء التغذية والمضاعفات الصحية، خاصة ذوات الحمل الخطر، نتيجة عدم توفر مياه الشرب والنظافة والطعام والرعاية الصحية في مراكز الإيواء".

كذلك، أوضح متحدث الوزارة، أن "أكثر من 900 ألف طفل في مراكز الإيواء يتعرضون لمخاطر البرد الشديد والجفاف وسوء التغذية والأمراض التنفسية والجلدية المعدية والاضطرابات النفسية".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، طالب متحدث وزارة الصحة بقطاع غزة المؤسسات الأممية، بإجراء ما وصفه بـ"تدخلات عاجلة لإنقاذ حياة الأطفال والسيدات الحوامل والمرضى، ومنع الكارثة الصحية والإنسانية والنفسية في مراكز الإيواء".

تجدر الإشارة، إلى أنه لليوم الـ87 يتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة المحاصر، حيث كثف الاحتلال القصف الجوي والمدفعي على مختلف مناطق القطاع، لا سيما الوسط والجنوب، مع استمرار الاشتباكات الضارية بين فصائل المقاومة وجنود الاحتلال.

وسجل سقوط عدد من الشهداء، بينهم أطفال في خانيونس، بعد قصف عدد من المنازل والأحياء السكنية في المدينة، فيما تجدد القصف المدفعي من زوارق الاحتلال الحربية غرب منطقة الزوايدة وسط القطاع.
التعليقات (0)