سياسة عربية

صندوق نرويجي يدرج عشرات الشركات الخليجية على القائمة السوداء

صندوق المعاشات النرويجي سحب استثمارات بقيمة  15 مليون دولار - إكس
صندوق المعاشات النرويجي سحب استثمارات بقيمة 15 مليون دولار - إكس
أعلن مدير أكبر صندوق لمعاشات التقاعد في النرويج سحب استثمارات تقدر بنحو 15 مليون دولار من شركات خليجية بالإضافة إلى استبعاد شركة "أرامكو" السعودية بسبب مخاوفه من أن الشركات الخليجية قد تسهّل انتهاكات حقوق الإنسان، في حين أن استبعاد شركة أرامكو يتعلق بمخاطر المناخ.
 
وذكرت وكالة "بلومبرغ" في تقرير لها أن صندوق المعاشات النرويجي الذي يدير أصولا تقدر بحوالي 70 مليار دولار أدرج عشرات الشركات في المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى بما في ذلك قطر والإمارات والكويت على القائمة السوداء.
 

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح المصدر أن هذا القرار جاء نتيجة لمخاوف من إمكانية قيام تلك الشركات بانتهاك حقوق الإنسان فيما يرتبط استبعاد شركة "أرامكو" بمخاطر تغير المناخ.
 
تشمل الشركات المستبعدة مؤسسات في قطاع العقارات حيث أشار مسؤولو الصندوق إلى التمييز وانتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها العمال المهاجرون من أفريقيا وآسيا.
 
ولم يقتصر تأثير هذا القرار على القطاع العقاري فقط بل استهدف أيضا قطاع الاتصالات حيث ألمح الصندوق إلى تطور الذكاء الاصطناعي باعتباره عاملا يزيد من مخاطر المراقبة والرقابة في المنطقة.
 
يأتي هذا الإعلان في سياق يتزايد فيه الاهتمام بمسائل حقوق الإنسان والتأثيرات البيئية حيث يتخذ صندوق التقاعد النرويجي خطوة جريئة نحو تحفيز الممارسات المستدامة والمسؤولة في مجال الاستثمارات العالمية.
 
صعود وهبوط الأسهم الخليجية
 
وأشار رئيس الاستثمار في "كيه إل بي" كيران عزيز إلى أن دول الخليج ما زالت تعاني من أنظمة حكم استبدادية تقيد حرية التعبير والحقوق السياسية وهو ما دفع الصندوق النرويجي لاتخاذ قرارات حاسمة بسحب استثماراته من شركات المنطقة.
 
شهدت أسواق الأسهم المدرجة على القائمة السوداء تباينا يوم الخميس حيث ارتفع بعضها بجانب نظيراتها في الأسواق الناشئة بينما شهد البعض الآخر انخفاضا.
 
ومن بين الشركات المتأثرة بالقرار كانت أسهم شركة أرامكو السعودية التي انخفضت نتيجة لتراجع أسعار النفط خلال الليل.
 

اظهار أخبار متعلقة


يظهر أن المستثمرين الأجانب يتعرضون بشكل أقل للأسواق الخليجية حيث تمثل هذه الأسواق قرابة 7% فقط من مؤشر MSCI للأسواق الناشئة ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى عمليات التعويم الحرة الأقل والإدراجات الأحدث في هذا المؤشر.
 
تتسارع التطورات في سياق متزايد الانتباه لمسائل حقوق الإنسان والتأثيرات البيئية مما يعكس الحاجة المتزايدة إلى تحقيق التوازن بين الاستثمارات الدولية والممارسات المستدامة.
 
مؤسسة "كيه إل بي" تبرز أسباب سحب الاستثمارات من "أرامكو" السعودية وشركات أخرى في الخليج.
 
تعتبر مؤسسة "كيه إل بي" التي تدير معاشات التقاعد للقطاع العام من بين اللاعبين البارزين الذين يضعون استدامة الاستثمارات في صلب اهتماماتهم.
 
قررت الشركة في إطار جهودها الرامية إلى المسؤولية البيئية والاجتماعية والإدارية سحب استثماراتها من شركات معينة بما في ذلك "أرامكو" السعودية.
 
تجاوزت استراتيجية "كيه إل بي" حدود النرويج حيث استهدفت شركة Adani Green Energy Ltd بسبب مخاوف من دعمها غير المقصود لأنشطة ملوثة من خلال حصتها.
 

اظهار أخبار متعلقة


كما استهدفت الشركات الأمريكية المرتبطة بمراكز اللاجئين وشركات تتورط في انتهاكات حقوق الإنسان بالإضافة إلى الشركات ذات الصلة بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.
 
أكدت مصادر داخل "كيه إل بي" فيما يتعلق بقرار سحب الاستثمارات من "أرامكو" أن القرار يستند أساسا إلى عدم تحقيق الشركة المنتجة للنفط والغاز لخطتها لتحول الطاقة.
 
وأضافت المصادر أن التعامل مع شركات دول الخليج كان إيجابيا ولكن كان من الصعب على المساهمين التأثير على "أرامكو" بسبب ملكيتها الرئيسية للدولة.
 
وختمت "كيه إل بي" بالإشارة إلى أن قيمة الاستثمارات المنسحبة والبالغة 15 مليون دولار كانت ستكون حوالي 27 مليون دولار إذا كانت الاستثمارات قد تمثلت بشكل أكثر توازنا مع وزن الأسهم في المؤشر.
التعليقات (0)