صحافة دولية

هل يمكن أن تنتهي بحيرة "ميد" بالجفاف مثل بحر "آرال"؟

كان بحر آرال يغطي حوالي 26300 ميل مربع بين كازاخستان وأوزبكستان- جيتي
كان بحر آرال يغطي حوالي 26300 ميل مربع بين كازاخستان وأوزبكستان- جيتي
نشرت مجلة "نيوزويك" تقريرا للصحفي جيس طومسون قال فيه إن بحر آرال كان رابع أكبر بحيرة في العالم، ولكن بسبب سوء إدارة المياه، تقلصت البحيرة بسرعة خلال بضعة عقود فقط – من مساحة أكبر من ولاية فرجينيا الغربية بأكملها إلى 10% فقط من حجمها الأصلي.

والآن، يشعر البعض بالقلق من أن المصير نفسه قد يواجه خزانات مهمة في الولايات المتحدة مثل بحيرة ميد.

تعاني بحيرة ميد، التي احترقت بسبب الجفاف الشديد الذي اجتاح جنوب غرب الولايات المتحدة لمدة 20 عاما، ويتعرض الخزان، الذي يوفر المياه الأساسية لملايين الأشخاص، لخطر الجفاف بشكل أكبر بسبب آثار تغير المناخ وتعديل استخدام المياه.

كان بحر آرال يغطي حوالي 26,300 ميل مربع بين كازاخستان وأوزبكستان. بدأت البحيرة بالانكماش بسبب إعادة توجيه المياه لتزويد مشاريع الري للاتحاد السوفييتي في منتصف القرن العشرين. وبدلا من ذلك، تمت إعادة توجيه الأنهار التي تغذي البحيرة عادة إلى الصحراء القريبة على أمل زراعة المزيد من محاصيل القطن والبطيخ والأرز والحبوب.

ومع ذلك، فإن العديد من قنوات الري هذه كانت سيئة البناء، ونتيجة لذلك، ليست مقاومة للماء، ما يسمح لكميات هائلة من المياه بالهروب من النظام والتبخر.

اظهار أخبار متعلقة


وقال تيموثي كلاك، الأستاذ المشارك ومدير مشروع تغير المناخ والأمن في جامعة أكسفورد، لمجلة نيوزويك: "كان بحر آرال في آسيا الوسطى رابع أكبر بحيرة في العالم. وفيما وُصف بأنه أسوأ كارثة بيئية في العالم منذ ستينيات القرن الماضي، تقلص حجمه بأكثر من الثلثين بسبب استخراج المياه على نطاق صناعي. لقد تم استخدام المياه في أوزبكستان لري حقول 'الذهب الأبيض' - القطن العطش".

في الستينيات، كان مستوى البحيرة ينخفض بنحو 8 بوصات سنويا، وتضاعف ثلاث مرات إلى حوالي 20 إلى 24 بوصة سنويا بحلول السبعينيات، وحتى 31 إلى 35 بوصة سنويا في الثمانينيات. وبحلول عام 1998، شهدت البحيرة انخفاضا في مساحتها بنسبة 60%، لتصل إلى 11’000 ميل مربع فقط: أي نفس حجم هاواي تقريبا. وفي السنوات الـ 25 التي تلت ذلك، تقلصت بشكل أكبر.

أدى اختفاء المياه هذا إلى مشاكل كبيرة في المجتمعات المطلة على البحيرة المنكمشة.

وقال كلاك: "ليس من المستغرب أن يتم تدمير صناعات صيد الأسماك وتعليبها - معقل الاقتصاد السوفييتي في المنطقة - ما أدى إلى فقدان سبل العيش والهجرة الجماعية. وكانت هناك آثار صحية كبيرة على أولئك الذين بقوا. على سبيل المثال، لوثت المواد الكيميائية الناتجة عن الأسمدة والمبيدات الحشرية واستخراج الغاز الهواء ومياه الشرب. وتسببت المواد المسرطنة الموجودة في الهواء في الإصابة بسرطان الحلق والرئة وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. وتُنصح النساء محليا بعدم إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية".

وقال: "توجد مؤشرات مماثلة على ندرة المياه في أماكن أخرى. فالأمن المائي هو أحد أكبر التهديدات التي تواجه العالم اليوم والتي لا يتم الإبلاغ عنها بشكل كافٍ. فلا توجد حياة بدون ماء".

اظهار أخبار متعلقة


شهدت بحيرة ميد، الواقعة على نهر كولورادو بين أريزونا ونيفادا، انخفاضا قياسيا في مستويات المياه بسبب ظروف الجفاف في المنطقة، مما دفع الخزان أقرب فأقرب إلى مستوى البركة الميتة، وعند هذه النقطة لن تتدفق المياه بعد ذلك. من خلال سد هوفر. توفر البحيرة المياه والطاقة الكهرومائية لأكثر من 25 مليون شخص في الولايات المحيطة بها، ولكن الطلب المتزايد على المياه يزيد من الضغط على الخزان ونهر كولورادو.

وقال تاملين  بافيلسكي، الأستاذ المشارك في الهيدرولوجيا العالمية بجامعة نورث كارولاينا في تشابل هيل لمجلة نيوزويك: "لقد شهدنا بالتأكيد انخفاضا في مستوى مياه بحيرة ميد في العقود القليلة الماضية استجابة للجفاف الطويل في المنطقة. وكان العام الماضي استثناء، لكنه لا يكفي لإعادة ملء البحيرة بالكامل".

وقال: "لذلك فوضعها مشابه لبحر آرال من حيث أن سحب المياه البشرية وتغير المناخ يؤثران على مستويات المياه بشكل كبير. ومع ذلك، فهو مختلف أيضا بمعنى أنه يمكننا التحكم في كمية المياه المتدفقة منه إلى أسفل نهر كولورادو".

وقال: "بحيرة ميد مختلفة، فهي خزان، وهناك نهر يتدفق إلى الداخل ويتدفق إلى الخارج. وهذا يجعل البحيرة مختلفة عن البحيرة المغلقة في نواحٍ مهمة، بما في ذلك أنها ليست مالحة. إذا كنت تريد نظيرا أكثر مثالية لبحر آرال في الولايات المتحدة، فسأنظر إلى البحيرة المالحة الكبرى، حيث لدينا انخفاضات كبيرة في منسوب المياه تؤثر بشكل كبير على منطقة البحيرة والنظم البيئية التي تعيش فيها و حولها".

لذا، فإنه في حين أن بحيرة ميد معرضة لخطر المزيد من الانخفاض في منسوب المياه ــ ومن المتوقع بالفعل أن تصل إلى مستويات أقل من أي وقت مضى في عام 2025 ــ فمن غير المرجح أن تواجه نفس مصير بحر آرال.

في الواقع، تم الإعلان عن صفقة حديثة من قبل مكتب الاستصلاح الأمريكي، والذي تعهد بالحفاظ على ما يصل إلى 123 مليون متر مكعب من المياه في بحيرة ميد في عام 2023. بالإضافة إلى ذلك، يتم استثمار 77.6 مليون دولار في مشاريع الحفاظ على المياه وحماية البيئة. نظام نهر كولورادو، وهو ما يكفي لدعم أكثر من 300,000 منزل كل عام.

وقالت أندريا جيرلاك، مديرة مركز أودال لدراسات السياسات العامة والأستاذة في كلية الجغرافيا والتنمية والبيئة بجامعة أريزونا لمجلة نيوزويك: "من المؤكد أن هناك بعض الدروس القيمة التي يمكن تعلمها من جفاف بحر آرال بالنسبة لأجزاء أخرى من العالم، وخاصة أولئك الذين يعيشون في حوض نهر كولورادو".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت: "ربما يكون الدرس الأكبر هو الحاجة إلى إعادة النظر باستمرار في استخدامات المياه في نظام الأنهار لفهم كيف تعكس هذه الاستخدامات القيم الاقتصادية والاجتماعية في مواجهة الحقائق البيئية والهيدرولوجية. يتطلب الأمر قيادة سياسية حقيقية وأفضل العلوم المتاحة، إلى جانب عقلية مبتكرة وحل المشكلات، لتحقيق التوازن الفعال بين هذه الاستخدامات المتنوعة من الزراعة إلى المدن. إنه ليس قرارا يتخذ لمرة واحدة، بل هو عملية حوار مستمرة ينبغي أن تكون شاملة وتشاركية".

وفي حين أن بحيرة ميد قد تكون آمنة من النهاية المروعة لبحر آرال في الوقت الحالي، فإن العديد من البحيرات الأخرى في جميع أنحاء العالم معرضة للخطر بسبب مشاكل ندرة المياه المماثلة.

وقال كلاك: "بالتركيز فقط على أفريقيا، يمكننا أن نلاحظ أن التوترات تتصاعد بين إثيوبيا ومصر (على النيل الأزرق والأبيض)، وبوتسوانا وناميبيا (على نهر تشوبي)، وأنغولا وناميبيا وبوتسوانا (على حوض نهر أوكافانغو). تنزانيا وملاوي (على بحيرة نياسا/بحيرة ملاوي)، وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية (على بحيرة إدوارد)".

وقال: "من المقرر أن يؤدي سد جيبي الثالث في إثيوبيا على نهر أومو إلى تقليل المياه التي تصل إلى بحيرة توركانا في كينيا بشكل كبير، مع تحويل أكثر من 30% من تدفق البحيرة إلى مشاريع الري التجارية عند المنبع. ويؤثر تغير المناخ على كل من كمية ووتيرة هطول الأمطار مما يؤدي إلى حدوث حالات جفاف وفيضانات عرضية. ويمكن أن يؤدي الطلب أيضا إلى إفراغ الخزانات - حيث يستهلك النمو السكاني والصناعة والزراعة المياه بشكل متزايد. ويصبح تأثير الترتيب الثاني بعد ذلك هو تعطيل الغذاء وغيره من الإنتاج. وقد أدى هذا إلى آثار ليس فقط على الفرص الاقتصادية ولكن أيضا على تكاليف المعيشة والصحة".
التعليقات (0)