اقتصاد تركي

تركيا تعفي مواطني 6 دول من التأشيرة لمدة 90 يوما.. بينها دول عربية

بلغت عائدات السياحة على تركيا نحو 46.28 مليار دولار العام الماضي- الأناضول
بلغت عائدات السياحة على تركيا نحو 46.28 مليار دولار العام الماضي- الأناضول
أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، مرسوما رئاسيا يقضي بإعفاء مواطني 6 دول من تأشيرة الدخول إلى تركيا لأغراض سياحية.

ونشرت الجريدة الرسمية بيانا يحمل توقيع أردوغان، أشار إلى منح حاملي جوازات السفر العادية لكل من البحرين والسعودية والإمارات وسلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، إعفاء من التأشيرة عند القدوم إلى تركيا.

وأفاد البيان بأن الإعفاء من التأشيرة "الفيزا" لمواطني الدول المذكورة هو لمدة 90 يوما من تاريخ الدخول إلى تركيا لغايات سياحية في كل 180 يوما.

وكانت وزارة الثقافة السياحة التركية، كشفت انخفاض عدد الزوار الأجانب للبلاد خلال شهر تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، بمعدل 1.02 بالمئة مقارنة بالفترة الزمنية ذاتها من العام الماضي.

وفي الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، شهدت تركيا زيادة في عدد السياح بنحو 14 بالمئة مقارنة بالفترة الزمنية ذاتها من العام الماضي، حيث سجلت أكثر من 36.7 مليون سائح.

اظهار أخبار متعلقة


ويعد القطاع السياحي أحد أهم الروافد للاقتصاد التركي، الذي يمر بفترة من عدم الاستقرار مع تواصل تراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار، في حين يواصل البنك المركزي رفع أسعار الفائدة منذ فوز أردوغان بولاية رئاسية جديدة في حزيران /يونيو الماضي.

وكان معدل التضخم في تركيا، ارتفع إلى 62 بالمئة تقريبا على أساس سنوي في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، بينما كان سجل 61,36 بالمئة في تشرين الأول /أكتوبر، وفقا للبيانات الرسمية.

واستقبلت تركيا 51 مليونا و387 ألفا و513 زائرا خلال عام 2022، بزيادة بلغ معدلها 71.07 بالمئة مقارنة بالعام السابق 2021، وفقا لوكالة الأناضول.

وبحسب هيئة الإحصاء التركية، فقد درت السياحة على الاقتصاد التركي خلال عام 2022 عائدات بنحو 46.28 مليار دولار.

التعليقات (0)