اقتصاد دولي

للمرة الأولى منذ 3 سنوات.. انخفاض معدل التضخم في أمريكا

مؤشر التضخم انخفض بنسبة 0.1 في المئة الشهر الماضي- جيتي
مؤشر التضخم انخفض بنسبة 0.1 في المئة الشهر الماضي- جيتي
قال موقع إكسيوس إن مؤشر التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية الصادر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد انخفض بنسبة 0.1 في المئة الشهر الماضي، وهو أول انخفاض شهري في الأسعار الإجمالية بهذا المقياس منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في تعليقه على هذه الأخبار بأنها "معلم مهم"، لكنة أشار إلى أن "العمل لم ينته بعد". 

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 2.6 في المئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ليقترب من النقطة الجيدة البالغة 2 في المئة التي يستهدفها مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي. وفي تشرين الأول/ أكتوبر ارتفع بنسبة 2.9 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وجاء الانخفاض الشهري للمؤشر بنسبة 0.1 في المئة في نوفمبر مع انخفاض أسعار الطاقة بنسبة 2.7 في المئة وانخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.1 في المئة.

اظهار أخبار متعلقة


وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، فإنه ارتفع المؤشر الأساسي بنسبة 3.2 في المئة مقارنة بالعام الماضي. مقارنة بارتفاع 3.4 في المئة في أكتوبر. وفي نوفمبر ارتفع المؤشر بنسبة 0.1 في المئة فقط.

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 0.2 في المئة مع الإنفاق القوي على السلع بما في ذلك المركبات الترفيهية والملابس والأحذية والأثاث. وفي الوقت ذاته، تدافع المتسوقون في المطاعم.

وباستثناء التضخم، فإنه ارتفع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 0.3 في المئة، وهي وتيرة أسرع من 0.1 في المئة في أكتوبر.

وكان هذا الإنفاق مدعوما بارتفاع الدخل المتاح، والذي ارتفع بنسبة 0.4 في المئة، حتى عند احتساب التضخم. وارتفع بنسبة 0.3 في المئة في أكتوبر.

وارتفع معدل الادخار الشخصي، أي ما تبقى بعد إنفاق الدخل الشخصي المتاح، إلى 4.1 في المئة.

وألمح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن البنك المركزي يرغب في التركيز على تخفيضات أسعار الفائدة، حيث تشير توقعات المسؤولين إلى ثلاثة تخفيضات على الأقل في العام المقبل.
التعليقات (0)