اقتصاد دولي

النفط يرتفع 2% مع إعلان أمريكا إطلاق قوة عمل في البحر الأحمر

يمر نحو 12 بالمئة من حركة الشحن العالمية عبر البحر الأحمر
يمر نحو 12 بالمئة من حركة الشحن العالمية عبر البحر الأحمر
ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار، الثلاثاء، لتواصل مكاسبها للجلسة الثانية على التوالي بعد أن أدت هجمات شنتها جماعة الحوثي اليمنية على السفن المتجهة لموانئ الاحتلال الإسرائيلي إلى تعطيل التجارة البحرية وأجبرت شركات على تغيير مسار سفنها.

وبحلول الساعة 16:45 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت 1.43دولار أو 1.8 بالمئة إلى 79.38 دولارا للبرميل. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر كانون الثاني/ يناير، التي ينتهي أجلها اليوم الثلاثاء، 1.51دولار أو 2.1 بالمئة إلى 73.98 دولارا للبرميل بينما زادت عقود شهر شباط/ فبراير الأكثر نشاطا 1.37دولار إلى 74.19 دولارا.

وأعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن تشكيل قوة عمل لحماية التجارة في البحر الأحمر من الهجمات التي يشنها الحوثيون والتي عطلت التجارة البحرية وأجبرت شركات على تغيير مسار السفن.

اظهار أخبار متعلقة


وارتفع سعر النفط الخام، الاثنين، نحو اثنين بالمئة بعد تعرض سفينة مملوكة للنرويج لهجوم وإعلان شركة بي.بي تعليق كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر، مما أثار مخاوف بشأن تعطل الإمدادات.

ويمر نحو 12 بالمئة من حركة الشحن العالمية عبر البحر الأحمر ثم إلى قناة السويس.

وقال بيتر ساند، كبير المحللين لدى زينيتا: "يجري الآن تغيير مسار السفن عبر رأس الرجاء الصالح، وهذا لن يزيد من وقت الإبحار بنحو 10 أيام فحسب، ولكنه سيتسبب في تكاليف بنحو مليون دولار إضافية من الوقود لكل رحلة ذهابا وإيابا بين الشرق الأقصى وشمال أوروبا".

وأدت الهجمات على الشحن البحري إلى زيادة علاوة المخاطر، لكن محللين آخرين أشاروا إلى أنه من غير المرجح أن تؤثر هذه الحوادث على العرض.
التعليقات (0)