سياسة دولية

مستشار سابق بالبنتاغون: يجب أن تخرج القوات الأمريكية من العراق

القوات الأمريكية انسحبت من العراق أواخر العام 2011- أ ف ب
القوات الأمريكية انسحبت من العراق أواخر العام 2011- أ ف ب

دعا مستشار سابق برتبة عقيد في البنتاغون، القوات الأمريكية المتواجدة في العراق إلى المغادرة، واصفا تواجدهم هناك بأنه "كارثة استراتيجية".

وقال الخبير دوغلاس ماكغريغور، في منشور عبر "إكس"، إن أكثر من خمسة آلاف جندي أمريكي يتواجدون في 12 أو 13 قاعدة في العراق، وهم هناك يلعبون دور "الأهداف الثابتة"، بحسب قوله.

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "يجب على أمريكا الخروج من العراق.. ما سبب وجودنا هناك؟ لإخفاء حقيقة أننا فشلنا في العراق؟ لقد كان العراق كارثة استراتيجية ضخمة، لقد خلقنا الفوضى هناك".

ويثير تزايد أعداد القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، خلال السنوات الثلاث الماضية، تساؤلات ملحة  حول الغايات والأبعاد السياسية والعسكرية التي ترسمها واشنطن في البلد الذي انسحبت منه أواخر عام 2011.

وبدأ الوجود الأمريكي العسكري بغزو العراق، عام 2003، لكنها انسحبت بقرار من الرئيس الأمريكي باراك أوباما عام 2011، لتعود مرة أخرى عقب اجتياح تنظيم الدولة لمدن واسعة من البلاد منتصف عام 2014.

وأبرم العراق والولايات المتحدة، اتفاقية الإطار الاستراتيجي عام 2008، الذي نظم خروج القوات الأمريكية المحتلة (2003- 2011)، والعلاقات العسكرية والاقتصادية والسياسية وغيرها بين البلدين، في مرحلة ما بعد إنهاء الاحتلال.

وشرعنت الولايات المتحدة عودتها إلى العراق، بموجب اتفاقية التعاون الاستراتيجي والاتفاقية الأمنية مع بغداد.

وأقر البرلمان العراقي، قرارا لإخراج القوات الأمريكية من البلاد، وكذلك إلغاء أو تعديل اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين.

اظهار أخبار متعلقة


ولطالما كان الجدل قائماً حول طبيعة هذا التواجد الأمريكي في العراق، والذي تؤكد السلطات العراقية مرارا، أنه لأغراض التدريب ومواجهة تنظيم داعش وأنه موجود بدعوة منها، في حين تصفه ما تعرف بـ"فصائل المقاومة" بـ"الاحتلال"، وتبرر استهدافه في كل مناسبة ضمن ما يسمى بحرب الوكالة بين طهران وواشنطن، وفق مراقبين.

التعليقات (0)