سياسة عربية

بدء البت بالطعون في انتخابات الرئاسة المصرية.. 3 أيام على الفرز

جيتي
جيتي
بدأت اليوم الجمعة، فترة البت في الطعون المقدمة للهيئة الوطنية للانتخابات، في قرارات اللجان العامة، التي تستمر لمدة يومي الجمعة والسبت الموافقين 15 و16 كانون الأول/ديسمبر 2023.

وكانت قد بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس الخميس، في تلقي الطعون على قرارات اللجان العامة، سواء داخل البلاد أو خارجها، وتقوم بالبت في الطعون المقدمة يومي الجمعة والسبت، وتعلن النتيجة النهائية وتنشر في الجريدة الرسمية يوم الاثنين المقبل.

وسيبدأ فرز الأصوات في الانتخابات التي لم تعلن الهيئة الوطنية عن أعداد المقترعين فيها، يوم الاثنين الثامن عشر من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، على أن تعلن النتائج لاحقا.

إظهار أخبار متعلقة


وتنافس بالانتخابات الرئاسية 2024، المرشح عبدالفتاح السيسي - رئيس النظام المؤهل للفوز، والمرشح فريد زهران - رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمرشح عبدالسند يمامة - رئيس حزب الوفد، والمرشح حازم عمر - رئيس حزب الشعب الجمهوري، بحسب موقع تحيا مصر.

وكان استفسر نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، بخصوص الأسباب الداعية إلى إجراء "انتخابات ديمقراطية"، وسط ما وصفه بـ"غياب حرية التعبير والإعلام الحر، وغيرها من ركائز الديمقراطية، وذلك في أثناء إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر".

إظهار أخبار متعلقة


 وأوضح البرادعي عبر تغريدة له، في حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "في غياب حرية التعبير، في غياب أحزاب سياسية قوية، في غياب مجتمع مدني مستقل، في غياب إعلام حر في غياب التوازن والرقابة بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، في غياب كل ركائز الديمقراطية، لماذا تصر الكثير من الأنظمة على إجراء انتخابات "ديمقراطية" وهم يعلمون والعالم يعلم أنها أنظمة لا صلة لها بالديمقراطية؟".

التعليقات (0)