سياسة دولية

بعد الولايات المتحدة.. زيلينسكي في النرويج لحشد دعم دول الشمال

قدمت الدول الاسكندنافية دعما ماليا وعسكريا لأوكرانيا- جيتي
قدمت الدول الاسكندنافية دعما ماليا وعسكريا لأوكرانيا- جيتي
وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النرويج اليوم الأربعاء في زيارة لم يعلن عنها مسبقا لبحث دعم دفاع بلاده ضد الغزو الروسي، وفقا لبيان للحكومة النرويجية.

وقالت الحكومة إن زيلينسكي ورئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره سيعقدان اجتماعات حول استمرار دعم النرويج لأوكرانيا من بين أمور أخرى مطروحة للنقاش.

من جانبه ذكر ستوره في بيان: "ستواصل النرويج دعم أوكرانيا في الدفاع عن نفسها وسنقدم دعما محددا وطويل الأجل لمساعدة أوكرانيا في معركتها من أجل الحرية والديمقراطية‭‭"‬‬.

وأضاف: "جهود أوكرانيا مهمة لحماية الحرية والأمن هنا في النرويج أيضا".

ومن المقرر أن يجتمع زعماء السويد والدنمارك وفنلندا وأيسلندا في أوسلو اليوم الأربعاء لحضور قمة مقررة لدول الشمال.

اظهار أخبار متعلقة



وفي المحطة الثالثة المفاجئة في جولته التي تتمثل في المرور في أوسلو، سيسعى زيلينسكي إلى تعزيز دعم دول الشمال التي كانت بين المانحين الرئيسيين لأوكرانيا منذ بداية الحرب في شباط/فبراير 2022.

ومطلع العام، منحت النرويج مساعدات مدنية وعسكرية مقدارها 6,8 مليارات يورو لأوكرانيا للفترة الممتدة من العام 2023 إلى العام 2027.

وقدّمت كل من النرويج والدنمارك دبابات ومدافع وذخيرة وتعهّدتا بتزويد الجيش الأوكراني بمقاتلات إف-16 التي تقول كييف إنها حيوية لحربها مع روسيا.

ولم يحقق الهجوم العسكري المضاد الذي شنه الجيش الأوكراني في حزيران/يونيو الماضي النتائج المنتظرة، بينما يحاول زيلينسكي حشد الدعم مجددا لبلاده.

ولم ينجح زيلينسكي في إقناع الكونغرس الأمريكي، بالموافقة على حزمة مساعدات جديدة بقيمة 61 مليار دولار لبلاده، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنّه تلقّى إشارات إيجابية، خلال زيارته للولايات المتحدة قادما من الأرجنتين.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن بعد لقائه زيلينسكي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتمد على وقف المساعدات الأمريكية لأوكرانيا.

وأضاف: "التاريخ سيحكم بقسوة على أولئك الذين أداروا ظهورهم لقضية الحرية".

وأكد بايدن موافقته على مساعدات عسكرية أمريكية إضافية بقيمة 200 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا في الأسابيع المقبلة، مع تحذير البيت الأبيض من أنّ التمويل قد ينضب بحلول نهاية العام من دون اتفاق في الكونغرس.

اظهار أخبار متعلقة



في المقابل ذكر زيلينسكي أن "من المهم للغاية إرسال إشارة قوية للغاية للمعتدي قبل نهاية العام بشأن الوحدة، من قبل أوكرانيا والولايات المتحدة وأوروبا والعالم الحر".

وتعهد الكونغرس بأكثر من 110 مليارات دولار لتزويد أوكرانيا بالمعدّات العسكرية ودعمها اقتصادياً، ولكنّه فشل حتى الآن في الاتفاق على تجديد المساعدات الذي طلبه البيت الأبيض.

وأمام المشرّعين الأمريكيين مهلة حتى يوم الجمعة، قبل أن تبدأ العطلة البرلمانية، للتوصل إلى اتفاق بشأن الحزمة الجديدة التي تبلغ قيمتها 61 مليار دولار.

ويصر الجمهوريون على أن تجديد المساعدات لأوكرانيا سيعتمد على موافقة الديموقراطيين أولاً على إجراءات تتعلّق بأمن الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وإصلاح نظام الهجرة، وهي واحدة من أكثر القضايا الشائكة في السياسة الأمريكية.
التعليقات (0)