سياسة عربية

اشتية: لا يمكن القضاء على حماس ويمكنها الانضمام إلى "منظمة التحرير" لإنهاء الانقسام

هل تقبل حماس بالعمل تحت مظلمة منظمة التحرير الفلسطينية؟ - جيتي
هل تقبل حماس بالعمل تحت مظلمة منظمة التحرير الفلسطينية؟ - جيتي
عرض رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدا أن فكرة القضاء عليها غير واقعية.

وذكرت وكالة بلومبرغ نقلا عن اشتية، أن السلطة الفلسطينية تعمل مع مسؤولين أمريكيين على خطة لإدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وقال اشتية من مقره في رام الله في مقابلة مع بلومبرغ الخميس؛ إن النتيجة المفضلة للصراع هو أن تصبح حركة "حماس" التي تدير القطاع حاليا شريكا أصغر لمنظمة التحرير الفلسطينية، بما يساعد على تأسيس دولة مستقلة جديدة، تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

إظهار أخبار متعلقة



وقال اشتية؛ إنه سيكون هناك مجال للمحادثات إذا كانت حماس مستعدة للتوصل لاتفاق وقبول المنهج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يجب ألا يكونوا منقسمين، وإلى أن هدف إسرائيل المتمثل في القضاء الكامل على حماس غير واقعي.

في سياق متصل، قال وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، "إن هناك فريقا عسكريا بريطانيا في الضفة الغربية للمساعدة في إعداد السلطة الفلسطينية لتولي إدارة قطاع غزة".

وأشار شابس، خلال زيارته لرام الله أمس الخميس، "إلى أن تولي السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة قد يكون الحل للصراع الدائر".

وأضاف أن لتحقيق هذا ستحتاج السلطة لقدر هائل من المساعدة والدعم الدوليين.


وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس بعد أن نفذت هجوما على مستوطنات إسرائيلية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر؛ مما أسفر عن مقتل 1200 واحتجاز نحو 240 وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

إظهار أخبار متعلقة



وتقول وزارة الصحة في قطاع غزة؛ إن أكثر من 17170 فلسطينيا استشهدوا، وأصيب نحو 46 ألفا منذ بدأت إسرائيل قصف القطاع ردا على الهجوم.
التعليقات (0)