سياسة عربية

رئيس مؤتمر "كوب28" الإماراتي يؤكد احترامه "علم المناخ" بعد تصريحاته الجدلية

انتقد الجابر التغطية الصحفية الواسعة لتصريحاته - جيتي
انتقد الجابر التغطية الصحفية الواسعة لتصريحاته - جيتي
دافع رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب28" الإماراتي سلطان الجابر عن نفسه، بعد أن وجد نفسه في مرمى الانتقادات، إثر تصريحات سابقة له بشأن الوقود الأحفوري، اعتبرت جدلية.

ورد الجابر في مؤتمر صحفي على تقرير نشرته صحيفة الغارديان حول تصريحات أدلى بها الشهر الماضي عن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وأثارت انتقادات في مؤتمر كوب28 قائلا: "أنا مندهش جدا من المحاولات المستمرة والمتكررة لتقويض عملي في رئاسة مؤتمر الأطراف كوب28".

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت صحيفة الغارديان عن الجابر قوله خلال فعالية عبر الإنترنت أقيمت يوم 21 تشرين الثاني /‏نوفمبر: "لا يوجد أي علم أو سيناريو يقول إن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري هو ما سيجعلنا ننجز 1.5 درجة مئوية".

وتحدث الجابر، رئيس شركة النفط الوطنية الإماراتية "أدنوك"، عبر الإنترنت في إطار مبادرة نظمتها منظمة She Changes Climate مع روبنسون، رئيسة مجموعة الحكماء الناشطين من أجل السلام وحقوق الإنسان.

ردًا على سؤال حول رفضه الدعوة إلى التخلي عن الوقود الأحفوري، قال الجابر: "لن أؤيد بأي حال من الأحوال إجراء مناقشات تؤجج القلق. لا توجد دراسة علمية ولا سيناريو يقول إن التخلص من الوقود الأحفوري سيسمح لنا بالوصول إلى 1,5 درجة مئوية. 1,5 درجة مئوية هي النجم الذي أهتدي به. وخفض الوقود الأحفوري والتخلي عنه هو في رأيي أمر لا مفر منه. إنه ضروري. ولكن علينا أن نكون جادين وعمليين".

وخلال مؤتمر صحفي الاثنين شكا الجابر للصحفيين قائلا إن "خروج كلمة واحدة من سياقها وتحريفها" لاقى "أقصى قدر من التغطية الصحفية".

وقالت وكالة علوم المناخ التابعة للأمم المتحدة، وهي الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، إن الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2050 يتطلب خفضا هائلا في استخدام الوقود الأحفوري والتخلص من الفحم.

وانضم جيم سكيا، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، إلى الجابر في المؤتمر الصحفي وقال إنه عقد عدة اجتماعات معه بشأن علوم المناخ.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف سكيا: "يولي الدكتور سلطان اهتماما للعلم ونحن نناقشه وأعتقد أنه يستوعبه بشكل كامل".

تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الصادر في أيلول/ سبتمبر، إلى أن إنتاج الوقود الأحفوري يجب أن ينخفض بنسبة 83% بين عامي 2022 و2050، وأن ينحصر الإنتاج في 88 إكساجول (EJ)، مقابل 511 إكساجول في عام 2022 (إكساجول هي وحدة قياس الطاقة).

وهو ما أكدته رئاسة "كوب28" على لسان متحدث باسمها، حيث قال لوكالة فرانس برس، إن "وكالة الطاقة الدولية وسيناريو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشأن 1,5 درجة مئوية يقولان بوضوح إن الوقود الأحفوري له دور يلعبه في نظام الطاقة المستقبلي، وإن كان دورًا أصغر".
التعليقات (0)