سياسة عربية

العاهل الأردني يحذر من "انفجار" المنطقة مع استمرار الحرب "البشعة" على غزة

شددت الأردن على تهجير الفلسطينيين يعني إعلان حرب - أرشيفية
شددت الأردن على تهجير الفلسطينيين يعني إعلان حرب - أرشيفية
حذر العاهل الأردني عبدالله الثاني، الأحد، من أن استمرار إسرائيل في حربها "البشعة" على قطاع غزة سيدفع إلى "انفجار" المنطقة.

وجاء حديث ملك الأردن خلال استقباله في العاصمة عمان رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بحسب بيان للديوان الملكي.

اظهار أخبار متعلقة


وشدد الملك عبدالله على "ضرورة التحرك فورا لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك دون انقطاع".

وحذر من تفاقم الوضع الإنساني في القطاع، داعيا المجتمع الدولي إلى وقف هذه "الكارثة الإنسانية"، احتراما للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وشدد على أن "استمرار إسرائيل في حربها البشعة على غزة، وانتهاكاتها اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس، سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها".

اظهار أخبار متعلقة




وقال إن على القوى العالمية أن تجبر إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي لحماية المدنيين وضمان استجابتها للدعوات للسماح بتدفق المساعدات إلى القطاع دون انقطاع.

الملك عبدالله، جدد التأكيد على ضرورة "العمل بشكل جاد نحو أفق سياسي للقضية الفلسطينية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".

ومن جهتها، عبَّرت المسؤولة الأوروبية عن تقديرها لدور الأردن في مجال الدعم الإنساني للمدنيين في غزة، ودور المستشفى الميداني العسكري بهذا الخصوص، وفق البيان.

وأشادت بجهود الملك السياسية "من أجل حل القضية الفلسطينية"، مشددة على ضرورة تحقيق السلام "على أساس حل الدولتين".

وأكدت رفضها لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين، مشددة على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في مدينة القدس.

ووصلت فون دير لاين، إلى الأردن قادمة من مصر، في إطار جولة تشمل البلدين.

والسبت، بحثت مع رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، الحرب في غزة، وجدد الأخير خلال اللقاء التأكيد على رفض تهجير الفلسطينيين داخليا وخارجيا.
التعليقات (0)