سياسة دولية

الرئيس الصيني: بكين اختارت الاتجاه الصحيح في العلاقات مع واشنطن

الأربعاء الماضي عقد أول لقاء مباشر للرئيس بايدن مع نظيره الصيني منذ عام- شينخوا
الأربعاء الماضي عقد أول لقاء مباشر للرئيس بايدن مع نظيره الصيني منذ عام- شينخوا
أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ عن اعتقاده، أنه تم الاختيار الصحيح لتطوير العلاقات بين بكين وواشنطن، خلال اجتماعه الأخير مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وجاء ذلك وفق ما نشرته صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، التي نقلت عن رئيس بلادها قوله: "مع تواجدنا عند مرحلة تاريخية، اتخذنا معا الاختيار الصحيح".

اظهار أخبار متعلقة


ويرى شي جين بينغ، أنه بهذا الشكل بالذات سيتم تقييم هذا الاجتماع من جانب الأحفاد.

وحول ما إذا كان ينبغي اعتبار الصين والولايات المتحدة، طرفين متنافسين أو ما إذا كان ينبغي اعتبارهما شريكين، قال شي جين بينغ: "هذا سؤال أساسي وشامل".

ويوم الأربعاء الماضي، عقد أول لقاء مباشر للرئيس بايدن مع نظيره الصيني منذ عام، وذلك خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في سان فرانسيسكو.

وكان ذلك الاجتماع المباشر الثاني بين الزعيمين منذ تولى بايدن منصبه في يناير 2021.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال المباحثات بين الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي، اتفق الطرفان على استعادة الحوار على قدم المساواة بين الإدارات العسكرية في البلدين، بما في ذلك اجتماعات عمل وزيري الدفاع، والمشاورات حول قضايا الأمن البحري، وإجراء محادثات هاتفية على مستوى قادة المناطق القتالية.

اظهار أخبار متعلقة


وبالإضافة إلى ذلك، فقد قرر رئيسا الدولتين إطلاق حوار حكومي ثنائي للترويج للمشاريع في مجال الذكاء الاصطناعي. واتفقا على توسيع التعاون الثنائي في مجال السياحة والتعليم، فضلا عن التفاعل بين هيئات حماية القانون، على وجه الخصوص، لتنفيذ برامج مشتركة لمكافحة تهريب المخدرات.
التعليقات (0)