صحافة دولية

بوليتكو: حرب غزة تهدد بانقسام حاد بمؤتمر الديمقراطيين في كاليفورنيا

خرجت مسيرات حاشدة في الولايات المتحدة ترفض العدوان على غزة- جيتي
خرجت مسيرات حاشدة في الولايات المتحدة ترفض العدوان على غزة- جيتي
نشر موقع "بوليتكو" تقريرا للصحفية ميلاني ماسون قالت فيه؛ إن الديمقراطيين في كاليفورنيا سيواجهون انقسامات عميقة في حزبهم بشأن الحرب على غزة، في نهاية هذا الأسبوع، حيث تهدد تداعيات الصراع بابتلاع مؤتمرهم في سكرامنتو.

ووعد مسؤولو الحزب بتعزيز الإجراءات الأمنية تحسبا لمظاهرات خارج قاعة المؤتمر واضطرابات محتملة في الداخل، لكن العديد من الحاضرين يقتربون من الحدث بأعصاب متوترة بالفعل.

وقال عضو الجمعية جيسي غابرييل، وهو ديمقراطي من منطقة لوس أنجلوس، ويشارك في رئاسة التجمع اليهودي التشريعي؛ إنه تلقى مكالمات من نشطاء يهود قلقين بشأن سلامتهم الجسدية.
وقال غابرييل: "لا أحد يريد أن يتلقى لكمة في وجهه في مؤتمر الحزب الديمقراطي".

ويتوقع القادة الديمقراطيون والناشطون الشعبيون، أن يكون لتجمعهم الأجواء المشحونة نفسها التي سادت حرم الجامعات، والمظاهرات المجتمعية، وحتى مجمع الكابيتول الأمريكي في الأسابيع التي تلت عملية "طوفان الأقصى"، والعدوان على غزة.

وتصاعدت التوترات ليلة الأربعاء، بعد أن اشتبكت شرطة الكابيتول مع متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين خارج اللجنة الوطنية الديمقراطية، مما أدى إلى اشتباكات فوضوية.

تحت المخاوف المباشرة في عطلة نهاية الأسبوع يكمن قلق وجودي أكبر، وقد أدى الارتفاع الكبير في حوادث معاداة السامية والإسلاموفوبيا، إلى قيام الديمقراطيين الأقوياء بإعادة النظر في علاقتهم مع الحزب وحلفائه السياسيين منذ فترة طويلة. وفي حين أن بعض الأجزاء الرئيسية من التحالف متعدد الأعراق في الحزب، تشعر بالامتنان للدعم المؤكد لإسرائيل من كبار القادة الديمقراطيين، مثل الرئيس جو بايدن والحاكم غافين نيوسوم، فقد أصيب آخرون بخيبة أمل عميقة.

ومن الممكن أن تخلف الانقسامات بين الأجيال والأيديولوجية تأثيرات ملموسة على انتخابات العام المقبل، بما في ذلك السباق الرئاسي والمنافسة الحاسمة في مجلس الشيوخ في كاليفورنيا.

وقال عضو الجمعية أليكس لي (ديمقراطي من سان خوسيه)، الذي يبلغ من العمر 28 عاما، وهو أصغر مشرع في الولاية؛ "إن الانقسام حول هذه القضية أساسي حقا.  يتعلق الأمر بإعطاء الأولوية في إنفاق أموال دافعي الضرائب، وفلسفة الحرب والصناعة العسكرية. هذا الأمر عميق للغاية، ولهذا السبب يشعر الكثير من الناس بقوة تجاه هذا الأمر".

إظهار أخبار متعلقة


إن التصدعات بين الديمقراطيين العاديين أقل وضوحا بين معظم المسؤولين المنتخبين في كاليفورنيا، الذين يتحالفون مع إسرائيل ويتماهون مع الدعم الصريح لإدارة بايدن لحق البلاد في الدفاع عن نفسها. وقد رفض الرئيس الدعوة إلى وقف إطلاق النار، وهو ما يقول المؤيدون؛ إنه ضروري لمنع المزيد من القتل، على الرغم من أنه مارس ضغوطا على إسرائيل من أجل وقف قصير للعمليات العسكرية لأغراض إنسانية.

وحتى بدون إشارات من بايدن، أعرب بعض المشرعين عن دعمهم لإسرائيل بعبارات شخصية للغاية. وقام عضو البرلمان الموراتوتشي (الديمقراطي عن تورانس) بتغريد صور رحلة قام بها هو ومشرعون آخرون عام 2018 إلى الحدود بين إسرائيل وغزة، حيث زاروا ناحال عوز، وهو كيبوتس تعرض لهجوم في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

قال مارك ليفين، عضو مجلس النواب الديمقراطي السابق في مقاطعة سونوما، الذي يشغل الآن منصب المدير الإقليمي لرابطة مكافحة التشهير: "يمكنهم أن يرووا قصصا مباشرة عن وجودهم هناك، وكيف حصل الناس على هذه الغرف الآمنة والملاجئ ضد القنابل".

وفي أعقاب العملية مباشرة، وجدت استطلاعات الرأي أن الأمريكيين يدعمون إسرائيل بقوة. أظهر أحد استطلاعات كوينيبياك أن التعاطف مع الدولة اليهودية، الذي بدأ استطلاع الرأي بتتبعه لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما، كان عند أعلى مستوياته على الإطلاق. ولكن حدث تحول ملحوظ مع استمرار الحرب على غزة، حيث يقول عدد متزايد من الأمريكيين؛ إن الرد العسكري الإسرائيلي كان شديد القسوة.

وتؤيد الأغلبية الآن وقف إطلاق النار، وفقا لاستطلاع حديث أجرته رويترز/إيبسوس.

الأمريكيون الشباب – الذين عادة ما يصطفون بشكل وثيق مع الديمقراطيين –، ينتقدون بشكل خاص طريقة تعامل إسرائيل وبايدن مع الصراع. ولعل العلامات الأكثر وضوحا على الانقسام بين الأجيال تتجلى في حرم الجامعات، حيث قاد طلاب كاليفورنيا عشرات من الاحتجاجات، ليس فقط ضد هجمات حماس الأولية، بل وأيضا ضد الغزو البري الإسرائيلي المستمر لغزة وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وكان العديد من الاحتجاجات سلمية. لكن جامعات كاليفورنيا أبلغت عن تهديدات بالعنف والمضايقات ضد الطلاب بسبب دعمهم للإسرائيليين أو الفلسطينيين، وكان آخرها في رسالة من قادة جامعة كاليفورنيا الأسبوع الماضي. تدخل حاكم الولاية غافين نيوسوم في الخلافات يوم الاثنين، من خلال دعوة قادة الكليات العامة إلى تطبيق سياسات السلامة في الحرم الجامعي بشكل أكثر حسما؛ للحد من استهداف الطلاب من المعادين للسامية والمعادين للإسلام بسبب معتقداتهم.

وتم إخلاء اللجنة الوطنية الديمقراطية، الأربعاء، بعد أن أغلق المتظاهرون المطالبون بوقف إطلاق النار أبوابها. تلا ذلك شجار عنيف، حيث تبادلت شرطة الكابيتول والمتظاهرون اللوم بعضهم على بعض في الاعتداء.

وقال أليكس لي، النائب البالغ من العمر 28 عاما عن ولاية سان خوسيه؛ إن معارضة جيله للتدخل العسكري، تشكلت من خلال كوارث حربي العراق وأفغانستان.

وقال: "بالنسبة لكثير من الناس، كل ما نتذكره من الحرب على الإرهاب هو فشلها".
وخطوط الصدع هي أيضا أيديولوجية. ونسب مودي زاهرية، الناشط الأمريكي الفلسطيني والرئيس السابق للتجمع العربي الأمريكي في الحزب، الفضل ليساريي الحزب في مناصرة القضية الفلسطينية، حتى عندما لم يفعل ذلك السياسيون الديمقراطيون.

وقال زاهرية؛ "إنهم الذين عبروا بوضوح تام عن أنه لا يمكن أن تكون تقدميا إلا فيما يتعلق بحق الفلسطينيين في التحرر والحرية". ومع تزايد عدد الديمقراطيين الذين يعتبرون أنفسهم تقدميين، "من المهم حقا إظهار أن غالبية التقدميين في كاليفورنيا، ليسوا متحالفين سياسيا تماما مع الديمقراطيين المنتخبين في مبنى الكابيتول".

وقال زاهرية؛ إنه يشعر بالخلاف مع زعماء حزبه، الذين لم يؤيد معظمهم وقف إطلاق النار، على الرغم من تباين درجة الإحباط لديه. وبينما يشعر بخيبة أمل من نيوسوم وزيارته المقررة على عجل إلى إسرائيل الشهر الماضي، فإنه ينسب الفضل للحاكم في العمل الذي قام به لمكافحة الإسلاموفوبيا وأشكال التمييز الأخرى. لكن زاهرية يعتقد أن بايدن قد تضرر بشكل دائم في نظر الناخبين العرب الأمريكيين، خاصة بعد أن قال الرئيس؛ إنه "لا يثق" في أعداد القتلى التي أعلنتها الحكومة التي تديرها حماس في غزة.

وقال زاهرية: "وجهة نظر غافين نيوسوم أو رأيه، لم تنف الصوت أو الوجود الفلسطيني. لا أعتقد أن الناس يدركون الخطأ الذي ارتكبه جو بايدن بتعليقاته".

وتريد بعض الجماعات المناصرة أن يدفع بايدن ثمنا سياسيا، وتشجع الأمريكيين المسلمين والعرب على عدم التصويت في الانتخابات الرئاسية العام المقبل. من غير المرجح أن تؤثر احتمالية حجب الأصوات على النتيجة في الولايات ذات اللون الأزرق الداكن مثل كاليفورنيا، ولكنها قد تكون ذات أهمية في ميشيغان، وهي ولاية متأرجحة تضم عددا كبيرا من السكان العرب الأمريكيين.

ويمكن أن يتسبب الصراع أيضا في حدوث تموجات في سباق ولاية كاليفورنيا لعضوية مجلس الشيوخ الأمريكي، وقد أخذ ذلك في الحسبان بشكل كبير في حملة النائبة باربرا لي، منذ أن دعت إلى وقف العمل العسكري في اليوم التالي لعملية حماس.

ومنذ ذلك الحين، أخذت دعوة باربرا لي المبكرة لوقف إطلاق النار في الاعتبار بشكل بارز في حملتها لمجلس الشيوخ، حيث تتخلف عن زميليها النائبين عن كاليفورنيا آدم شيف وكاتي بورتر. إنها واحدة من أكبر الخلافات بينها وبين منافسيها الديمقراطيين، الذين لا يدعمون وقف إطلاق النار، كما أنها تمنحها فرصة لتذكير الناخبين بمعارضتها الوحيدة للحرب في أفغانستان قبل أكثر من 20 عاما، وهو الموقف الذي جعلها محبوبة لدى الجناح التقدمي.

وسيكون الممثلون الثلاثة في سكرامنتو لحضور المؤتمر، حيث سيوزع الديمقراطيون التأييد المرغوب. ويحتاج الأمر إلى 60% من الأصوات لضمان دعم الحزب، ومع وجود ثلاثة مرشحين في السباق، سيكون من الصعب تجاوز هذه العتبة. ويتوقع المرشحون، الذين سيكونون في قاعة الحدث على أمل جذب انتباه المندوبين، لقاءات حماسية مع رواد المؤتمر حول هذه القضية. قالت جميع الحملات؛ إن الخلافات داخل اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي لم تغير خططهم للحضور.

وقد أدى تعامل الحزب في الولاية مع الصراع إلى إثارة الإحباط لدى الجناح التقدمي.
وقالت رئيسة التجمع التقدمي فاطمة إقبال الزبير؛ إنها مُنعت من استخدام القنوات الرسمية للحزب لنشر بيان يدين هجوم حماس والانتهاكات الإسرائيلية. وانتقدت إقبال الزبير المنصة الرسمية التي قالت إنها تشكلت بشكل مفرط من قبل المقربين المتحالفين مع قادة الحزب.

قالت فاطمة إقبال الزبير: "إذا كان حزبنا لا يستطيع الدفاع عن حقوق الإنسان الأساسية، حتى عندما نكون منصفين للغاية، فمن نحن كحزب؟".

وقال متحدث باسم الحزب؛ إن خطاب الحزب –بما في ذلك تلك الموجودة في المؤتمرات الحزبية–، يجب أن تتماشى مع برنامجه.

ستخيم الحرب على معظم إجراءات نهاية الأسبوع، على الرغم من أن لوائح الحزب في الولاية من المرجح أن تهدئ أي اقتتال حول بيان رسمي حول هذه القضية في قاعة المؤتمر. وذلك لأنه لم يتم تقديم أي صيغة مقترحة بحلول الموعد النهائي المطلوب: قبل 30 يوما من الحدث.

لكن المندوبين يتوقعون أن التوتر بشأن الصراع بين إسرائيل وحماس، من المرجح أن يمتد إلى قاعة المؤتمر في شكل احتجاجات ونوبات غاضبة. ومن المتوقع أيضا تنظيم العديد من الاحتجاجات والوقفات الاحتجاجية من كلا الجانبين في الخارج بالقرب من مبنى الكابيتول بالولاية.

ومن المعروف أن نشطاء الحزب يميلون كمجموعة إلى اليسار أكثر من الناخبين الديمقراطيين، لكن الاحتكاك المتوقع في المؤتمر يعكس حالة من عدم الاستقرار الأوسع في جميع أنحاء الولاية.

أدت موجة من الجرائم المثيرة للقلق إلى وضع المجتمعات في جميع أنحاء كاليفورنيا في حالة من التوتر. وفي لوس أنجلوس، كان هناك عدد من الحوادث البارزة، بما في ذلك مظاهرة توفي فيها رجل يهودي بعد مشاجرة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين. وفي بالو ألتو، أصيب طالب مسلم في جامعة ستانفورد بجروح في حادث صدم وهرب، يتم التحقيق فيه باعتباره جريمة كراهية.

وقد تركت الأجواء المتقلبة غابرييل، النائب عن منطقة لوس أنجلوس، يشعر بتوتر شديد، مشيرا إلى أن المدرسة التمهيدية اليهودية التي يذهب إليها ابنه، لديها الآن حراسة مسلحة وأجهزة كشف المعادن.

وقال؛ إن الأمر الأكثر إيلاما هو رؤية الأشخاص الذين اعتبرهم ذات يوم حلفاء سياسيين يتفاعلون بقسوة مع قتلى هجوم حماس. ولكن بينما يتصارع مع مسائل تتعلق بسلامة اليهود في مجتمعه، قال إنه ليس لديه أي شك حول مكانه في الحزب الديمقراطي.

قال غابرييل: "ربما كنت في العاشرة من عمري قبل أن أدرك أن كوني يهوديا وأن أكون ديمقراطيا هما شيئان منفصلان. لقد كان الأمران مرتبطين بشكل مركزي في تربيتي. هناك احتمال صفر بالمائة على الإطلاق بأنني سأبتعد عن هذا الحزب، وأتنازل عن السيطرة على هذا الحزب للأشخاص الذين لديهم وجهات نظر تعارض وجهات نظرنا".

وهو يشترك في ذلك مع زاهرية، الذي لا يزال يقول؛ إن الحزب الديمقراطي هو أفضل بيت سياسي للأمريكيين الفلسطينيين وحلفائهم.

وقال: "لا يوجد مكان لهم في الحزب الجمهوري. على الأقل في الحزب الديمقراطي، نحن قادرون على التحدث. ربما ليس الدعم من المسؤولين، ولكن على الأقل نستطيع أن يكون لنا خطاب ونتحدث عن نضالنا".

التعليقات (1)

خبر عاجل