سياسة عربية

حزمة مساعدات مالية كبيرة لمصر.. ما علاقة العدوان على غزة؟

يخطط الاحتلال لتهجير سكان غزة نحو سيناء المصرية- جيتي
يخطط الاحتلال لتهجير سكان غزة نحو سيناء المصرية- جيتي
يدرس الاتحاد الأوروبي تقديم حزمة مساعدات مالية كبيرة لمصر، وفقا لمصادر مطلعة نقلت عنها وكالة بلومبرغ الأمريكية.

وذكرت الوكالة أن الاتحاد الأوروبي يبحث حاليا ضخ استثمارات بمليارات اليوروهات في مصر وربما تخفيض الديون، إذ يحاول المساعدة في تحقيق الاستقرار لاقتصاد مصر، ويحاول منع الهجرة غير النظامية عبر البحر المتوسط إلى القارة الأوروبية في أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبينت الوكالة أن تفاصيل خطة الاتحاد الأوروبي تتمثل بضح استثمارات بقيمة 9 مليارات يورو (9.8 مليارات دولار) في عدة قطاعات في مصر بما في ذلك الرقمنة والطاقة والزراعة والنقل، إلى جانب عقد منتدى للاستثمار في ربيع عام 2024. 

كما تشمل دعم إجراءات لتعزيز أمن حدود البلاد ومكافحة التهريب ضمن خطط الشراكة الاستراتيجية الأوسع مع مصر.

اظهار أخبار متعلقة



والشهر الماضي، ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، أن الاتحاد الأوروبي يسعى للتوصل إلى اتفاق مالي مع مصر يشمل تمويل خلق فرص العمل والتحول الأخضر، فضلا عن توفير حصول مصر على المزيد من الحبوب والأسمدة الأوكرانية.

ومن المقرر أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مصر نهاية هذا الأسبوع، لإجراء محادثات مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي السبت المقبل، بحسب المتحدث الرسمي باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر.

ونقلت بلومبرغ عن مصادر مطلعة قولها، إن حزمة المساعدات المالية ستكون محور التركيز الرئيسي للمحادثات، ومن المقرر أن تتوجه فون دير لاين بعد ذلك إلى الأردن للقاء الملك عبد الله الثاني.

وبحسب الوكالة، "فإن الاتحاد الأوروبي كان يستكشف بالفعل الشراكة ولكنه يريد الآن تسريع هذه الجهود نظرا لأهمية القاهرة الاستراتيجية والمخاوف بشأن زيادة تدفقات اللاجئين".

اظهار أخبار متعلقة



وفي ذات السياق، أعلن رئيس قطاع تمويل التجارة والاستثمار في بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) أن المؤسسة المالية تتطلع إلى تقديم تسهيلات ائتمانية بقيمة 11 مليار دولار لعدد من الشركات المصرية.

ووقع البنك نحو 65 اتفاقية مع العديد من الدول والشركات الأفريقية بقيمة تجاوزت 40 مليار دولار خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية والذي عقد بالقاهرة هذا الأسبوع، منها 3 مليارات دولار لمشروعات مصرية. 

ويسعى البنك إلى إنشاء منطقة حرة خاصة في مصر ويهدف إلى الانتهاء من المستندات اللازمة خلال الربع الأول من عام 2024.

ومنتصف الشهر الماضي، نقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية عن مسؤول مصري وصفته بـ"الكبير"، قوله إن الولايات المتحدة الأمريكية اقترحت على مصر السماح للفلسطينيين في قطاع غزة الذين نزحوا من القصف الإسرائيلي العنيف بالعبور إلى الأراضي المصرية؛ إلا أن الاقتراح قوبل بالرفض بحسب المصدر ذاته.
التعليقات (2)

خبر عاجل