حقوق وحريات

مدير عام المستشفيات في غزة: طلبنا مساعدة مصر بشأن الخدج ولا رد (شاهد)

جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مجمع الشفاء الطبي بغزة فجر الأربعاء- إكس
جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مجمع الشفاء الطبي بغزة فجر الأربعاء- إكس
قال المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة، محمد زقوت، إن "الأطفال الخدج في خطر شديد، وهم بحاجة إلى أدوية ورعاية، قد يفارقون الحياة في أي وقت أو ارتكاب مجزرة في حقهم"، مضيفا: "نتواصل منذ 5 أيام مع الجانب المصري وطلبنا منهم تنسيقا لدخول الأطفال الخدج إلى مصر ولم نحصل منهم على أي رد".

وتابع مدير عام المستشفيات في غزة، في حديثه لقناة "الجزيرة"، الأربعاء، أنه "اليوم تم تحويل فقط تسعة مرضى إلى مصر، من أصل الآلاف من المرضى الذين ينتظرون، ومئات الكشوفات التي نقوم بإرسالها كل يوم إلى الجانب المصري، ولكن الآلية تسير بطريقة بطيئة، ناهيك على الفلترة التي يقوم بها الاحتلال، إذ يرفض 80 بالمئة من هذه القوائم".


وأضاف زقوت، الأربعاء، أنه "تم إبلاغ مندوبة الصليب الأحمر بأن جيش الاحتلال اقتحم مجمع الشفاء الطبي"، مؤكدا أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مستشفى الشفاء ودخل إلى قبو المستشفى ولم يجد شيئا". 

وأكد المتحدث نفسه، أن مستشفى الشفاء، هو "مستشفى مدني، ولم تطلق منه أي طلقة على الاحتلال، وليس به أي مسلحين، أو محتجزين؛ وهو شريان الحياة لكل غزة، ولا زلنا نطالب بدخول المساعدات والوقود إلى المستشفى".

أما بخصوص المستشفيات الميدانية، أكد زقوت، في حديثه لقناة "الجزيرة": "سمعنا بعدد من المستشفيات الميدانية، تركي وإماراتي وأردني، والكل يقدم وعودا، منذ أسبوعين، ولا زال الوضع على ما هو عليه" مضيفا: "نطالب بهذه المستشفيات على وجه السرعة داخل غزة، لأن الجرحى والمرضى، لا مكان لنا لنضعهم فيه".

اظهار أخبار متعلقة


واسترسل المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة، بالقول إن "الطواقم الطبية داخل مستشفى الشفاء، لا تعرف ماذا يجري في الخارج، هي لا تستطيع التحرك من غرفة إلى أخرى، ولا حتى النظر من النوافذ، يتم التواصل فقط بالقليل مما تبقى من هواتف، فيما بينهم، للاطلاع على ما يجري داخل المستشفى، ويمكن أن يتوقف هذا الاتصال في أي وقت".

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم مجمع الشفاء الطبي بغزة، فجر الأربعاء، وسط قصف عنيف في محيط المستشفى وإطلاق قنابل إنارة بشكل كثيف.

إلى ذلك، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، إن "قوات الاحتلال ترتكب جريمة جديدة بحق الإنسانية والطواقم الطبية والمرضى بحصارها وقصفها لمجمع الشفاء الطبي".
التعليقات (2)

خبر عاجل