سياسة عربية

"التظاهر بالموت" عمره نصف قرن.. ماذا تعرف عنه؟

التظاهر بالموت تعبير عن رفض القتل - رويترز
التظاهر بالموت تعبير عن رفض القتل - رويترز
مع استمرار المجازر الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة ضجت عواصم ومدن عالمية وعربية بمظاهرات حاشدة تعبيرا عن رفض ممارسات الاحتلال مطالبة بوقف القتل عن الشعب الفلسطيني.

وتبرز هنا أشكال متعددة للتظاهر والتعبير عن رفض أي ممارسات بحق الشعوب فكان أحد هذه الأنواع من التظاهرات هي التظاهر بالموت حيث انتشرت هذه التظاهرات منذ زمن قديم.

فانتشر "التظاهر بالموت" كأسلوب احتجاج على نطاق واسع في العالم في ظل الصراع الدائر بين إسرائيل وغزة، وبات الأسلوب الأكثر شعبية للاحتجاج على مجموعة متنوعة من القضايا في السنوات الأخيرة، إلا أنه ليس حديثا إذ له تاريخ يمتد لأكثر من 50 عاما.

وظهر "التظاهر بالموت" (Die-in protest) في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، واستعمله المحتجون على قضايا متنوعة من حرب فيتنام، إلى الحملة ضد الأسلحة النووية، وأخيرا المطالبة باهتمام أكبر بمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

Image1_11202311141325897473395.jpg
وفي منتصف سبعينيات القرن الماضي، كان "التظاهر بالموت" جزءا مهما من أساليب احتجاج الحركات الاجتماعية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وبدرجة أقل أوروبا، بحسب تقرير لموقع "أكتيف هيستوري".

ويضيف التقرير: تعلمت الجماعات والمنظمات المحلية هذا التكتيك وكيفية تنفيذه من الصحف ومنشورات الناشطين وبالاتصال المباشر مع المنظمين من مدن أخرى، في تلك القضايا.

وفي السبعينيات، تعلم منظمو احتجاج للمطالبة بسلامة راكبي الدراجات على الطرق في كندا كيفية تنفيذ هذا النوع من الاحتجاجات بعد مظاهرة في فيلادلفيا، عام 1972، حيث قام 420 شخصا بمحاكاة الموت احتجاجا على تجارب الأسلحة النووية، وفق التقرير.

وينقل الموقع أن واحدة من أولى الإشارات إلى مصطلح "التظاهر بالموت" كانت في تغطية احتجاج نظمه دعاة حماية البيئة في بوسطن الأمريكية للاحتفال بيوم الأرض الأول، في 22 أبريل عام 1970. وتظاهر بضع عشرات من الأشخاص، بعضهم حمل توابيت، وتظاهروا بالموت أمام عدادات التذاكر في مطار لوغان الدولي لزيادة الوعي بالتلوث.

Image1_1120231114142786025482.jpg

ومن بين الأمثلة المبكرة الأخرى، وفق التقرير، احتجاج نظمته حركة "أشخاص ضد استخدام غاز الأعصاب" في سياتل، في مايو عام 1970، واحتجاج ضخم لإضراب النساء من أجل السلام في نيويورك، في عام 1972.

كيف ينفذه المحتجون؟
يبدأ الاحتجاج، بحسب تقرير موقع "أكتيف هيستوري" عادة عبر استيلاء مفاجئ على مكان عام مزدحم من قبل المتظاهرين، وغالبا ما يستعين المحتجون بدعائم رمزية كالتوابيت أو قطع القماش الملطخة بالدماء، وقد تكون هناك شعارات أو غناء أو قد يكتفون بالصمت.

يدوم "التظاهر بالموت" عادة لوقت قصير فقط قبل تدخل الشرطة عادة لطرد المحتجين من المكان العام الذي يحتلونه.

ويحول العشرات أو المئات من المتظاهرين الذين يلعبون دور الموتى مساحة عامة كزاوية شارع أو بهو فندق إلى ساحة معركة أو موقع لحادث رمزي.

Image1_11202311141449986833506.jpg

وينقل تقرير من موقع "بوليتكل فايلانس" أن الاحتجاج العادي يقتصر على ترديد النشطاء للشعارات، لكن احتجاج "التظاهر بالموت" يقوم الناشطون فيه بشكل درامي بإعادة تمثيل مشاهد العنف في سعيهم للمساءلة ووضع حد للعنف، "وهذا ما يجذب الانتباه أكثر".

قد يصرخ المتظاهرون برسائل أو يستخدمون علامات لإضافة سياق إلى المشاهد المادية التي يتم تمثيلها. ويمكن أن تشمل أيضا صورا للضحايا، بالإضافة إلى صور أو دمى للموتى، واللباس المنسق، وتحديد رسوم الجثث بالطباشير على الرصيف، ومحاكاة عمليات القتل، مثل خطوط الإعدام الوهمية أو فرق الإعدام رميا بالرصاص، وفق التقرير.

ويشير التقرير إلى أن بعض الاحتجاجات تهدف إلى نقل الأحداث المخفية والتي تحدث بعيدا عن الأنظار، مثل المذابح السرية أو حالات الاختفاء، وتمثيلها أمام أعين الجمهور.

ويضيف التقرير أن عمليات التظاهر بالموت غالبا ما تستهدف العديد من الجماهير فيكون هدفها الأول هو الجناة أو القتلة أو القتلة المحتملون ويساعد الموت المتحدي على كسر الخوف بين السكان ويصف هؤلاء الجناة بالجبناء.

كما يستهدف التظاهر بالموت المسؤولين الذين يشغلون مناصب تمكنهم من اتخاذ الإجراءات اللازمة، أي أولئك الذين قد يحاسبون الجناة ويعملون على إحداث تغيير منهجي.

وأخيرا يستهدف هذا النوع من التظاهر، المتفرجين سواء كانوا من داخل الدولة أو من خارجها بهدف تعبئتهم للمساعدة في الضغط على القضية والضغط على الفئتين الأولى والثانية بحسب التقرير.

ومع هذه الأهداف الشائعة، فإن العديد من حالات الموت قد تشبه الاحتجاجات الأخرى لكن المفارقة التي يستحضرها الموتى اتخاذ الفعل الضار الأصلي وتحويله إلى رمز للتضامن والانتقاد تعمل مثل فخ بلاغي لتضخيم الرسالة. إنه يحمل مرآة أمام الجناة والمجتمع للتأكيد على عمق الخطأ المرتكب وحجم الغضب الهائل تجاهه.
التعليقات (0)