سياسة دولية

بايدن يطلب من نتنياهو هدنة لثلاثة أيام في غزة لتسهيل الإفراج عن أسرى

ترفض واشنطن وقفا شاملا لإطلاق النار وتحث على هدنة مؤقتة فقط - جيتي
ترفض واشنطن وقفا شاملا لإطلاق النار وتحث على هدنة مؤقتة فقط - جيتي
قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن الرئيس بايدن حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مكالمته الهاتفية يوم الاثنين، على الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام؛ للسماح بإحراز تقدم في إطلاق سراح بعض الأسرى الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة، بحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي.

ويرفض نتنياهو رفضا قاطعا وقف إطلاق النار في غزة، قبل إطلاق جميع الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

ويرى نتنياهو إن أي وقف لإطلاق النار في غزة سيكون لصالح حماس.

وأعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الولايات المتحدة مصممة على إجراء محادثات مع إسرائيل للتوسط في "هدنة إنسانية" بقطاع غزة المحاصر.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، في تصريح للصحفيين عبر الإنترنت، إن إدارة بايدن تجري مناقشات "نشطة" مع تل أبيب حول الهدنة في غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "نحن نعتبر أنفسنا في بداية هذه المحادثة، وليس في نهايتها، لذا يمكنك أن تتوقع أننا سنواصل الدعوة إلى وقف مؤقت محلي للقتال".

وقال كيربي إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا "إمكانية قيام عملية تكتيكية للمساعدة في تمكين المدنيين من الوصول إلى مواقع أكثر أمانا، وضمان وصول المساعدة إلى المدنيين المحتاجين، وتمكين إطلاق سراح الرهائن".

اظهار أخبار متعلقة



يشار إلى أن بايدن رفض عدة مرات دعوات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وأغلبية المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار على نطاق واسع لوقف جميع الأعمال القتالية في غزة، وبدلا من ذلك دعا إلى "وقف إطلاق نار إنساني" على نطاق أضيق.

ومنذ شهر، يشن الجيش الإسرائيلي "حربا مدمرة" على غزة، استشهد فيها عشرة آلاف و22 فلسطينيا، منهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وأصاب أكثر من 25 ألفا آخرين، كما استشهد 160 فلسطينيا واعتقل 2150 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.
التعليقات (1)