سياسة عربية

قمة عمان.. بلينكن يجدد رفض وقف إطلاق النار في غزة.. ويؤيد هدنة مؤقتة

وزراء خارجية 5 دول عربية يجتمعون في عمّان- الخارجية الأردنية
وزراء خارجية 5 دول عربية يجتمعون في عمّان- الخارجية الأردنية
جدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن من العاصمة الأردنية عمان، رفض بلاده وقف إطلاق النار في غزة.

وقال خلال قمة عقدت في عمان السبت، بحضور عدد من وزراء الخارجية  لعرب،  إن الولايات المتحدة "تعتقد أن وقف إطلاق النار خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة سيمكن حركة حماس من البقاء وإعادة تنظيم صفوفها وتنفيذ هجمات مماثلة للهجوم الذي وقع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر".

وأدلى بلينكن بتصريحاته في مؤتمر صحفي في عمّان مع نظيريه الأردني والمصري اللذين حثا مرارا على وقف فوري للأعمال القتالية.

وشهدت العاصمة الأردنية عمّان، اليوم السبت، اجتماعا لوزراء خارجية عرب مع وزير الخارجية انتوني بلينكن، بهدف وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة.
 
وصرح بلينكن أن دول في أنحاء الشرق الأوسط لعبت دورا أساسيا في منع اتساع رقعة الصراع بين إسرائيل و حماس في غزة، مشير الى أن  الهدنة الإنسانية يمكن أن تكون آلية حاسمة لحماية المدنيين وإيصال المساعدات وإخراج الأجانب من غزة .
  

اظهار أخبار متعلقة


من جهة أخرى، قال الوزير الأمريكي، إن الولايات المتحدة قلقة بشدة إزاء عنف المتطرفين بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والذي تفاقم منذ بدء الصراع مع حماس. 
 
وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية  قال إن اجتماع عمان يهدف إلى تنسيق الجهود لوقف الحرب الدائرة في قطاع غزة ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين، والعمل على تأمين التدفق الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وبحث الوزراء  معالجة الأسباب الجذرية للأزمة، وهي استمرار الاحتلال الإسرائيلي وغياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعيات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين.

وقال بلينكن الذي وصل إلى الأردن، الجمعة، بعد اجتماعه في وقت سابق مع القادة الإسرائيليين، إن الولايات المتحدة تصر على ألا يمتد الصراع إلى جبهة ثانية أو ثالثة، وناشد "إسرائيل" اتخاذ خطوات لحماية المدنيين في غزة.
التعليقات (4)