سياسة عربية

منظمة دولية: قطع الاتصالات في غزة غطاء لفظائع جماعية.. وخبراء يؤكدون أنه نقطة تحول في العدوان

الاحتلال يقطع الاتصالات عن غزة- الأناضول
الاحتلال يقطع الاتصالات عن غزة- الأناضول
قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، إن انقطاع الاتصالات في قطاع غزة شبه الكامل، يشكل "غطاء لفظائع جماعية يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان القطاع.

وذكرت المسؤولة في المنظمة، ديبورا براون، أن "الانقطاع شبه الكامل للاتصالات في غزة يقطع 2.2 مليون شخص عن العالم، ويمنع الناس من التواصل مع أحبتهم والحصول على خدمات منقذة للحياة وخدمات أساسية أخرى".

وأشارت إلى أن هذا "التعتيم على المعلومات قد يوفر غطاء لفظائع جماعية ويساهم في الإفلات من العقاب على الانتهاكات الحقوقية".

الاحتلال يتعمد قطع الاتصالات


وقالت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، التي توفر خدمات الإنترنت والتليفون المحمول في غزة والضفة الغربية في منشور لها على فيسبوك، مساء الجمعة: "يؤسفنا أن نعلن عن انقطاع كامل لجميع خدمات الاتصالات والإنترنت مع قطاع غزة في ظل العدوان المستمر".

وأضافت أن "القصف العنيف الذي حدث خلال الساعة الماضية أدى إلى تدمير جميع المسارات الدولية المتبقية التي تربط غزة بالعالم الخارجي.

وتابعت بأن هذا الدمار يضاف إلى ما تم تدميره من قبل خلال العدوان المستمر والذي أدى إلى انقطاع كافة خدمات الاتصالات.

Image1_10202328112254856422225.jpg

هو الأسوأ منذ بدء العدوان على غزة


من جانبها أفادت مجموعات مستقلة لمراقبة الإنترنت، لشبكة CNN بالعربية، بأن هذا الإجراء هو أسوأ انقطاع لشبكات الإنترنت في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي، ما أثار مخاوف من أن المدنيين الفلسطينيين لن يتمكنوا من التواصل مع العالم الخارجي مع تصاعد الحرب.

وقال دوغ مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة كينتيك، وهي شركة كاليفورنيا التي تراقب الاتصال عبر الإنترنت على مستوى العالم، إن "الأمر قد يستغرق أياما، إن لم يكن أطول، حتى يتمكن سكان غزة من استعادة الاتصال بالإنترنت على نطاق واسع نظرا للقصف المستمر والأزمة الإنسانية".

وأضاف مادوري، لشبكة CNN بالعربية، أن انقطاع التيار الكهربائي الحالي "ربما يكون الأسوأ الذي شهدته غزة على الإطلاق"، وتابع المسؤول التقني: "شهدت حرب غزة في عام 2014 انقطاعا في الإنترنت، لكن لم يكن الأمر على هذا النحو".

وقالت شركة  NetBlocks، وهي شركة لمراقبة الإنترنت مقرها في لندن، لشبكة CNN بالعربية، إن انقطاع الخدمة يوم الجمعة يمثل "نقطة تحول في قدرة سكان غزة على إبقاء العالم الخارجي على علم بالوضع على الأرض"، وأشارت الشركة إلى أن "انقطاع الاتصال بالإنترنت في غزة حاليا هو الأكبر منذ بداية النزاع".
التعليقات (0)

خبر عاجل