سياسة عربية

الاحتلال يتنصل من أزمة الوقود بغزة.. "اطلبوه من حماس"

الأونروا حذرت من وقف عملياتها الأربعاء إذا لم يدخل الوقود إلى القطاع المحاصر- جيتي
الأونروا حذرت من وقف عملياتها الأربعاء إذا لم يدخل الوقود إلى القطاع المحاصر- جيتي
في تنصل واضح من الأزمة الراهنة لقطاع الطاقة في غزة، دعا جيش الاحتلال الثلاثاء الأمم المتحدة لأن تطلب من حماس إمدادات الوقود، بعد أن حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للمنظمة الدولية من أنها ستضطر إلى وقف عملياتها مساء اليوم الأربعاء إذا لم يدخل الوقود إلى القطاع المحاصر.

ونشرت أونروا تحذيرها على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء. وأعاد جيش الاحتلال نشره، زاعما أن مقاتلي حماس لديهم أكثر من 500 ألف لتر من الوقود في خزانات داخل غزة.

وقالت الأمم المتحدة إن بعض الشاحنات المحملة بالمساعدات للمدنيين الفلسطينيين دخلت قطاع غزة الثلاثاء، فيما وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الجهود الإنسانية لتوصيل المساعدة عبر معبر من مصر بأنها "ليست بالسرعة الكافية".

وكانت المنظمة الدولية ذكرت، في وقت سابق، أن 20 شاحنة لم تتمكن من العبور إلى غزة من مصر عبر معبر رفح الثلاثاء، وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء وصلت إلى القطاع في وقت متأخر من اليوم نفسه.

اظهار أخبار متعلقة


وتتفاوض الولايات المتحدة مع دولة الاحتلال ومصر والأمم المتحدة لمحاولة وضع آلية لإيصال المساعدات إلى غزة. وتدور مناقشات بين هذه الدول حول إجراءات تفتيش المساعدات وعمليات القصف على جانب غزة من الحدود.

ويعدّ معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج دولة الاحتلال إلى القطاع مباشرة، وصار المعبر محورا لجهود إيصال المساعدات للفلسطينيين، منذ أن فرض الاحتلال حصارا شاملا على قطاع غزة في أعقاب هجوم حماس في السابع من هذا الشهر.

ومنذ بدء تسليم المساعدات المحدودة يوم السبت، عبرت 54 شاحنة إلى غزة تحمل الغذاء والدواء والمياه، وهو ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأنه "قطرة مساعدات في محيط من الاحتياجات".

التعليقات (0)