سياسة عربية

"طوفان الأقصى" تدخل أسبوعها الثالث.. عدوان إسرائيلي متواصل وفشل لقمة "سلام" مصر (شاهد)

جيتي
جيتي
في اليوم الخامس عشر للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لا تزال طائرات الاحتلال تشن غارات كثيفة على القطاع، فيما تعقد الجارة مصر قمة سلام، وبدأت شاحنات المساعدات المكدسة على الجانب المصري بالدخول إلى القطاع المحاصر.

واستشهد عدد من الفلسطينيين، ليل الجمعة/ السبت، في قصف نفذه طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة. استهدف القصف منزل عائلة أبو أسد في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين، وإصابة عدد آخر، وذلك في اليوم الخامس عشر للعدوان الإسرائيلي على القطاع.

كما أعلن نادي الأسير الفلسطيني، السبت، أن إسرائيل اعتقلت ما يزيد عن 100 فلسطيني في الضفة الغربية خلال يوم واحد، بينهم قيادات من حركة "حماس"، ليرفع عدد المعتقلين إلى 1050 منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

حصيلة العدوان على غزة ترتفع إلى 4385 شهيدا
أعلنت وزارة الصحة، السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ15 على التوالي إلى 4385 شهيدا، و13561 مصابا بجراح مختلفة، موضحة أن 70 بالمئة من ضحايا العدوان من الأطفال والنساء والمسنين.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي بمستشفى الشفاء بمدينة غزة، أن من بين الشهداء 1756 طفلا و967 سيدة.

وأوضح القدرة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 29 مجزرة خلال 24 ساعة الماضية راح ضحيتها 248 شهيدا و400 إصابة، بينما بلغ عدد المجازر التي ارتكبها بحق عوائل قطاع غزة منذ العدوان 550 راح ضحيتها 3353 شهيدا من أفرادها، ولازال عدد كبير منهم تحت الأنقاض.

وأكدت مصادر طبية استشهاد سبعة مواطنين بينهم أطفال ونساء، جراء قصف إسرائيلي طال منزلا مجاورا لمركز إيواء نازحين في خانيونس.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية، محيط سوق النصيرات، وسط قطاع غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال محل عقل للمأكولات الشعبية في سوق النصيرات "وسط قطاع غزة" وعدد من المحلات التجارية، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء ووقوع العديد من الإصابات جرّاء القصف.

كما أغارت طائرات الاحتلال على منزل لعائلة أبو شمالة في رفح، ما أدى إلى استشهاد 11 مواطنا بينهم أطفال ونساء.

وأغارت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، على نقطة لجهاز الدفاع المدني شرق مدينة رفح، وعلى منزل بجوار مركز إيواء في خانيونس جنوب القطاع.

وقالت مصادر طبية، إن الغارة الإسرائيلية نجم عنها استشهاد أحد عناصر الدفاع المدني وإصابة أربعة آخرين.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني، في تصريح صحفي، أن الاحتلال استهدفهم أثناء القيام بواجبهم في منطقة خربة العدس شرق رفح جنوب قطاع غزة.

حماس: لن نناقش مصير الأسرى الجنود إلا بعد انتهاء العدوان على غزة
أعلنت حركة حماس، أنها لن تناقش مصير أسرى جيش الاحتلال حتى تنهي تل أبيب عدوانها المتواصل على قطاع غزة.

جاء ذلك في مؤتمر عقده القيادي في حماس أسامة حمدان، أشار فيه إلى أن الإفراج عن الأمريكيتين يعبر عن التزام الحركة الأخلاقي.

وقال حمدان، إن الحركة ستدرس الإفراج عن الأسرى المدنيين عندما تتهيأ الظروف.

وشدد على أن حماس، "لن تتحدث عن مصير الرهائن الإسرائيليين العسكريين قبل نهاية العدوان على غزة".

وكشف حمدان، أن "أطرافا دولية عديدة تحدثت مع حماس بشأن الأسرى الأجانب".

ثلث مدينة غزة تم تدميره.. الاحتلال يقتل 200 رضيع وطفل يوميا
قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن هجمات الاحتلال الإسرائيلي على غزة تكشف سياسة دموية قائمة على القتل الممنج والتدمير المروع، مشيرا إلى أن معدل قتل الأطفال والرضع الفلسطينيين غير مسبوق في تاريخ الحروب.

وقدر المرصد الأورومتوسطي في بيان، بأن معدل عدد القتلى الأطفال والرضع يبلغ 200 قتيل يوميا بفعل هجمات الاحتلال المتواصلة على غزة، وعند إتمام انتشال الضحايا من تحت أنقاض المباني السكنية المدمرة.

ورصد بأن ما لا يقل عن ثلث مدينة غزة (أكبر مدن قطاع غزة) تم تدميره بفعل الهجمات الجوية والمدفعية الإسرائيلية ما حولها إلى منطقة يخيم على كل أرجائها الخراب والركام ورائحة البارود.

وأضاف المرصد أن هجمات الاحتلال بآلاف القنابل ومن خلال أحزمة نارية مكثفة، حولت مناطق سكنية مثل الرمال والكرامة والزيتون والشجاعية في مدينة غزة إلى مناطق خراب وتدمير لكل أشكال الحياة فيها.

حكومة غزة: قافلة المساعدات لا قيمة لها
أكدت السلطات في قطاع غزة، أن قافلة المساعدات التي دخلت اليوم عبر معبر رفح، هي نقطة في بحر احتياجات القطاع المنكوب.

ودعا رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، إلى إدخال المساعدات العاجلة إلى القطاع وإجلاء الجرحى.

وأضاف أن المساعدات إن لم تكن وفق احتياجاتنا الهائلة فلا جدوى منها ولا قيمة لها.

وأكد أن هناك نقصا حادا في الوقود الذي يعتبر عصب المستشفيات ومحطات تحلية المياه والمرافق الحيوية.

قمة سلام

قالت وسائل إعلام، مساء السبت، إن خلافات بين القادة والأطراف العربية والغربية التي شاركت في "قمة القاهرة للسلام"، حالت دون إصدار بيان ختامي عقب انتهاء أعمال القمة، التي عُقدت في العاصمة الإدارية الجديدة في مصر من أجل بحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر دبلوماسية قولها إن "الخلافات دبت بين المجموعة العربية المشاركة في قمة القاهرة، مع المسؤولين الأوروبيين الحاضرين، وذلك على خلفية "وضع جملة (حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها)، وإدانة صريحة لحماس في البيان الختامي"".

بدورها، قالت الرئاسة المصرية إن القمة "لم تفشل"، لكن الحاضرين لم يتفقوا على بيان ختامي بسبب اختلاف وجهات النظر.

وظهرت تلك الخلافات داخل الجلسة المُغلقة الخاصة بإصدار البيان الختامي للقمة، طبقا لما أوردته المصادر ذاتها.

المساعدات تدخل القطاع

وقالت وسائل إعلام مصرية، إن شاحنات المساعدات بدأت بالعبور من معبر رفح إلى داخل قطاع غزة.



على جانب آخر، قالت السفارة الأمريكية لدى الاحتلال الإسرائيلي، السبت، إنها تلقت معلومات عن فتح معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر اليوم لمرور الأجانب.

وقالت في رسالة الى الأمريكيين في غزة: "وصلتنا معلومات تفيد بأن معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر سيُفتح يوم السبت الساعة 10:00 صباحا بالتوقيت المحلي".

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت في رسالتها التي نشرتها على موقعها الإلكتروني: "إذا فُتحت الحدود، فلا نعرف إلى متى ستبقى مفتوحة أمام المواطنين الأجانب لمغادرة غزة".

وتابعت: "نتوقع أن يحاول العديد من الأشخاص العبور في حالة فتح الحدود، ويجب على المواطنين الأمريكيين الذين يحاولون دخول مصر أن يتوقعوا بيئة فوضوية وغير منظمة على جانبي المعبر".

وأعلنت للمواطنين الأمريكيين في غزة أنه "سنرسل لكم معلومات محدثة عن المساعدة في مصر عبر عنوان البريد الإلكتروني".

وقالت: "لا يزال الوضع ديناميكيا ومتقلبا، ولا يمكن التنبؤ بالبيئة الأمنية. يجب عليك تقييم سلامتك وأمنك الشخصي قبل اختيار التحرك نحو الحدود أو محاولة العبور".

الآلاف يهتفون دعما للشعب الفلسطيني في أستراليا رغم التضييق الأمني (شاهد)

تظاهر الآلاف، السبت، في مدينة سيدني أكبر مدن أستراليا دعما للشعب الفلسطيني وتنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، رغم التضييق الأمني.

ولم يتمكن القائمون على المسيرة الداعمة لفلسطين، من الحصول على موافقة سوى في اللحظات الأخيرة، بسبب مخاوف لدى السلطات تحت مزاعم ترديد المتظاهرين في تظاهرة سابقة بشعارات "مناهضة لليهود".

مظاهرات عارمة في الأوروغواي وكندا تنديدا بالعدوان على غزة (شاهد)

انطلقت مسيرة تضامنية حاشدة في مونتيفيديو، عاصمة الأوروغواي، دعما للشعب الفلسطيني، فيما تظاهر المئات في العاصمة الكندية أوتاوا، منددين بتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.



وتجمع المشاركون في مسيرة الأوروغواي وسط العاصمة حاملين لافتات كتب عليها عبارات من قبيل "أوقفوا إطلاق النار، أوقفوا الإبادة الجماعية".

بعد مقتل جندي.. جيش الاحتلال يقصف عدة مواقع جنوب لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، قصف أهداف لحزب الله اللبناني، على مدار ساعات الليلة الماضية ردا على إطلاق صواريخ مضادة للدروع وقذائف صاروخية تجاه قوة من الاحتلال أمس الجمعة.

وقال، إنه استهدف "سلسلة من المواقع العسكرية التي يستخدمها الحرب لأغراض عملياتية، إضافة إلى بنى تحتية"، دون الإشارة إلى سقوط ضحايا.


فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.. هذه تفاصيلها (شاهد)

فتحت السلطات المصرية، السبت، معبر رفح لدخول شاحنات المساعدات للقطاع المحاصر، الذي يتعرض للأسبوع الثاني لعدوان إسرائيلي واسع.

وبحسب لقطات بثها التلفزيون المصري، فقد بدأت الشاحنات بالدخول إلى القطاع، في اليوم الذي تقعد فيه مصر بالقاهرة "قمة سلام" يحضرها زعماء من حول العالم، لبحث الأزمة في المنطقة.

Image1_1020232173448354432637.jpg

الاتحاد الدولي للصحفيين: 16 صحفيا استشهدوا في قطاع غزة منذ بدء العدوان

كشف الاتحاد الدولي للصحفيين عن ارتفاع حصيلة الشهداء في صفوف الصحفيين بقطاع غزة إلى 16 صحفيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الجاري.

وقال الاتحاد في بيان نشره على موقعه الرسمي، مساء الجمعة، إن "16 صحفيا استشهد وأصيب عدد آخر وفقد آخرون خلال المواجهات العسكرية المتواصلة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة".

استشهاد أكثر من 40 فلسطينيا في قصف للاحتلال على غزة فجر السبت

استشهد أكثر من 40 فلسطينيا، فجر اليوم السبت، في قصف نفذته مقاتلات الاحتلال، على مناطق متفرقة في قطاع غزة.وقالت مصادر محلية إن القصف استهدف عدة مناطق في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 7 مواطنين على الأقل، وإصابة عدد آخر، بينما استشهد 24 مواطنا على الأقل في قصف استهدف بلدة جباليا شمال القطاع.

55 فنانا أمريكيا يوجهون نداء لبايدن لإعلان وقف إطلاق نار في غزة

وقع مجموعة من 55 فنانا أمريكيا، على رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحثه على الدعوة إلى وقف إطلاق النار بين غزة والاحتلال الإسرائيلي.

البيت الأبيض يتراجع عن تصريح بايدن رغبته بتأجيل "الهجوم البري" على غزة

تراجع البيت الأبيض عن تصريح للرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن رغبته في تأجيل الاحتلال هجومه البري على غزة، لحين الإفراج عن مزيد من المحتجزين الأجانب في غزة. وقال البيت الأبيض؛ إنه "لم يسمع السؤال عن تأجيل إسرائيل الغزو البري، وكان يعتقد أن السؤال عما إذا كان يرغب في الإفراج عن المزيد من الرهائن".

نتنياهو يلجأ لـ"خدعة" من أجل مواجهة ضغوط عائلات الأسرى الإسرائيليين

قالت صحيفة هآرتس؛ إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يمارس الخداع على أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة، لدعم ممارساته. وأوضحت الصحيفة، أن نتنياهو زعم السبت حديثه مع من وصفهم بـ"الذين فقدوا أحباءهم أو الذين لا يزال مصيرهم مجهولا"، مشيرة إلى أنه لم يتعرف أحد على من زعم نتنياهو اللقاء بهم.

قطر: نأمل أن يؤدي الحوار مع "إسرائيل" وحماس للإفراج عن المحتجزين المدنيين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، مساء الجمعة؛ إن إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين من غزة جاء بعد أيام عديدة من الاتصالات المستمرة مع جميع الأطراف، مُعبّرا عن أمله في أن يؤدي الحوار إلى "الإفراج عن جميع الرهائن المدنيين من كل الجنسيات".

حماس تعمل على إغلاق ملف المدنيين.. بلينكن يهاجم المقاومة رغم الإفراج عن أسيرتين

أكدت حركة "حماس" أنها تعمل مع "جميع الوسطاء لتنفيذ قرار الحركة بإغلاق ملف المدنيين في حال توفرت الظروف الأمنية المناسبة"، وذلك في أعقاب الإفراج عن أسيرتين أمريكيتين بوساطة قطر.

استشهاد طفلين برصاص الاحتلال في بيتونيا وحوارة.. 330 شهيدا بالضفة هذا العام

قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الجمعة، فتيين فلسطينيين، قرب مدينتي نابلس (شمال) ورام الله (وسط)، ما يرفع حصيلة شهداء الضفة الغربية إلى 83 منذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

الأردن ينتفض نصرة لفلسطين.. ومنع المتظاهرين من الوصول إلى الحدود (شاهد)

انتفض الشارع الأردني الجمعة، نصرة للشعب الفلسطيني، لا سيما قطاع غزة الذي يعاني من عدوان إسرائيلي وحشي منذ نحو أسبوعين.

هتافات نارية في ميدان التحرير نصرة لفلسطين.. "مش تفويض لحد" (شاهد)

خرج المصريون في مظاهرة حاشدة بميدان التحرير وسط القاهرة، بعد صلاة الجمعة، للتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض إلى عدوان إسرائيلي وحشي منذ نحو أسبوعين.


التعليقات (5)