سياسة عربية

حضور دولي واسع بقمة القاهرة للسلام.. جهود مصرية لخفض التصعيد في غزة

تنطلق القمة يوم غد السبت في العاصمة الإدارية بالقاهرة- جيتي
تنطلق القمة يوم غد السبت في العاصمة الإدارية بالقاهرة- جيتي
ينطلق غدا السبت في العاصمة المصرية القاهرة، مؤتمر دولي لبحث التصعيد في الأراضي المحتلة والعدوان المتواصل على قطاع غزة.

ومن المتوقع حضور عدد من الزعماء العرب من بينهم عاهل الأردن وأمير قطر وولي عهد الكويت ورئيس الوزراء العراقي، بالإضافة لرئيس جنوب أفريقيا ورؤساء حكومات إيطاليا وإسبانيا واليونان والرئيس القبرصي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

اظهار أخبار متعلقة



ومن المرجح أن يحضر وزراء خارجية كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والنرويج.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة، إن المبعوث الصيني المعني بقضايا الشرق الأوسط تشاي جون سيحضر القمة التي ستستضيفها العاصمة المصرية القاهرة لبحث التصعيد في قطاع غزة.

 وذكرت مواقع مصرية، أن المشاركة في قمة القاهرة للسلام ستكون واسعة، حيث ستحضر  31 دولة و3 منظمات دولية.

اظهار أخبار متعلقة



وجدد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الدعوة إلى قمة دولية تبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية في ظل العدوان المتواصل على غزة. 

وأكد في لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس، الأربعاء، أهمية أن تسفر القمة عن وقف التصعيد في القطاع حقنا لدماء المدنيين، وللتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.

ووجه السيسي قبل أيام، دعوة إلى القوى الإقليمية والدولية ودول الجوار للمشاركة في "قمة القاهرة للسلام"، سعيا للوصول لتهدئة توقف العدوان المتواصل على غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بعد إطلاق فصائل المقاومة لعملية "طوفان الأقصى".
التعليقات (1)