سياسة عربية

عدوان الاحتلال متواصل على غزة.. وغضب عالمي متصاعد على المجازر (شاهد)

زار بايدن تل أبيب وطمأن إسرائيل بشأن الدعم الأمريكي المطلق - جيتي
زار بايدن تل أبيب وطمأن إسرائيل بشأن الدعم الأمريكي المطلق - جيتي
لم تتوقف إسرائيل عن ارتكاب مجازر جديدة بحق سكان قطاع غزة، وتواصل القصف، وسط محاولات للتنصل مع المسؤولية عن مجزرة المستشفى المعمداني.

وتأسس المستشفى الأهلي العربي المعمداني عام 1882 وتديره الكنيسة الإنجيلية ويصف نفسه على موقعه الإلكتروني على الإنترنت بأنه "ملاذ للسلام في وسط واحدة من أكثر الأماكن اضطرابا في العالم".

اظهار أخبار متعلقة



وقال إنه يوفر 80 سريرا مع خدمات مثل برنامج مجاني للكشف عن سرطان الثدي ومركز للمسنات وعيادة متنقلة تقدم خدمات مجانية للبلدات المحيطة.

وقصفت إسرائيل المستشفى الذي كان يستقبل جرحى ومرضى إثر الغارات الإسرائيلي، واستشهد بالقصف قرابة 500 فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال اللذين لاذوا بالمستشفى لتلقي العلاج.

إدانات عربية

وحمّلت الدول العربية جمعاء مسؤولية قصف المستشفى في غزة للجيش الإسرائيلي الذي نفى الأمر متّهمًا الفلسطينيين بشنّه.

وتأتي سلسلة الإدانات بالتزامن مع تجمّعات للتعبير عن الغضب الشعبي العارم في كل من لبنان والأردن وليبيا واليمن وتونس وتركيا والمغرب وإيران وفي الضفة الغربية المحتلّة، مع توقع مزيد من التظاهرات الأربعاء بعد دعوات لإحياء "يوم الغضب" في أنحاء المنطقة.

في الخليج، دانت الإمارات العربية المتحدة والبحرين اللتان طبّعتا العلاقات مع إسرائيل "الهجوم الإسرائيلي" الذي جاء فيما تواصل إسرائيل قصفها لقطاع غزة التي تفرض عليه حصارًا مطبقًا.

اظهار أخبار متعلقة



 ووصفت منظمة التعاون الإسلامي التي تضمّ 57 دولةً وألقت باللوم أيضًا على إسرائيل، الهجوم بأنه "جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وإرهاب دولة منظم يستحق المساءلة والعقاب".

دعم أمريكي مطلق

واجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، في مدينة تل أبيب مع أعضاء مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي الذي يترأسه بنيامين نتنياهو الذي أكد على استمرار دعم بلاده لإسرائيل في حربها الجارية.

ومن جهته قال بايدن: "أريدكم أن تعلموا أنكم لستم وحدكم، سنواصل دعم إسرائيل بينما تعملون من أجل الدفاع عن شعبكم".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "سنواصل العمل معكم ومع شركائنا في المنطقة، لمنع المزيد من المأساة للمدنيين الأبرياء".

وقال بايدن إن الانفجار الذي أودى بحياة أعداد كبيرة من الفلسطينيين في مستشفى بغزة لم يكن سببه على ما يبدو إسرائيل وإنما أعداؤها.

تظاهرات غاضبة

ولليوم الثاني على التوالي، جابت تظاهرات غاضبة الدول العربية، كما تحول بعضها إلى مناوشات مع قوات الأمن خصوصا في الأردن حيث حاول البعض الوصول إلى السفارة الإسرائيلي بهدف اقتحامها.

وقالت قوات الأمن الأردنية، الثلاثاء، إنه لم يقتحم أحد السفارة، وإنها أبعدت المتظاهرين عن محيطها.

والأربعاء، انطلقت تظاهرات جديدة إلى جانب دعوات لاستمرار التظاهر، فيما ينتظر الأردنيون "مسيرة العودة" نحو الحدود الأردنية مع الأراضي المحتلة، والتي يتوقع أن يشارك فيها أعداد كبيرة لا سيما بعد مجزرة المستشفى.

وتاليا أبرز أحداث معركة طوفان الأقصى: 

استقالة مسؤول أمريكي رفضا لتزويد الاحتلال بالأسلحة في عدوانه على غزة

أعلن مسؤول أمريكي كبير في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية، بوزارة الخارجية الأمريكية، استقالته من منصبه، احتجاجا على ما وصفه بالدعم العسكري المتهور لـ"إسرائيل"، في حربها على غزة.

إصابة جنود أمريكيين بهجوم طائرة مسيرة على قاعدة عسكرية في العراق

كشف مسؤول أمريكي، عن إصابة عدد من الجنود الأمريكيين المتواجدين في العراق بهجوم لطائرة مسيرة. وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الهجوم نفذ على قاعدتين عين الأسد، وحرير الجويتين، وأدى إلى إصابات طفيف لعدد قليل من الجنود.

الاحتلال يشن غارات على قريتين جنوب لبنان بعد اشتباكات عنيفة

شنت مقاتلات للاحتلال غارات على قريتين في جنوب لبنان، في الساعات الأولى من فجر الخميس.
وشهدت الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة اشتباكات عنيفة، وأعلن حزب الله عن توجيه عدة ضربات للاحتلال ومواقعه العسكرية، ردا على اعتداءاته على الأراضي اللبنانية.

مظاهرة أمام مقر الحكومة البريطانية في لندن رفضا للحرب ضد غزة

تظاهر  متضامنون بريطانيون مع قطاع غزة، مساء اليوم الأربعاء، أمام مقر الحكومة البريطانية في لندن؛ رفضا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومطالبة بوقف الحرب ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

قصف عنيف بجانب مستشفى يأوي نازحين غرب غزة (شاهد)

نفذت مقاتلات الاحتلال، مساء الأربعاء، غارات عنيفة على بناية سكنية، بجانب مستشفى القدس، في حي تل الهوى وسط مدينة غزة، بعد يوم من مجزرة المستشفى المعمداني التي راح فيها قرابة 500 شهيد.

خبير عسكري روسي يعلق على إنتاج القسام قذائف "مزدوجة التأثير"

أثار إعلان كتائب القسام، عن إنتاج نوع من القذائف الحديثة المضادة للدروع، انتباه خبير روسي، بسبب طريقة أدائها، وعرضت الكتائب في تسجيل مصور، لقطات لقذيفة أسمتها الياسين، وهي عبارة عن نسخة من قاذف آر بي جي 7 روسي الصنع.

قناة بريطانية: هذا ما تظهره الأدلة بشأن المسؤول عن قصف مستشفى غزة

أجرت القناة البريطانية الرابعة تحليلا سريعا لتحديد المسؤولية عن الانفجار الذي تعرض له المستشفى الأهلي المعمداني في غزة الثلاثاء.

الكنيسة الإنجليكانية: تلقينا عدة إنذارات لإخلاء المستشفى بغزة قبل قصفه (شاهد)

كشفت الكنيسة الأنجليكانية في القدس أنها تلقت إنذارات متكررة من الاحتلال الإسرائيلي لإخلاء المستشفى الأهلي المعمداني الذي تشرف عليه في غزة، قبل أن يتعرض للقصف مساء الثلاثاء ويتسبب باستشهاد نحو 500 شخص.

الأردن: أي محاولة تهجير بالضفة الغربية هي إعلان حرب

قالت وزارة الخارجية الأردنية، إن جميع المؤشرات تفيد بأن الحرب على غزة ذاهبة نحو ما هو أسوأ، مستنكرة ازدواجية المعايير التي يتعامل بها العالم بما يخص الحقوق الإنسانية.

وعن الحديث الدائر حول محاولات إسرائيلية جديدة من أجل تهجير مزيد من الفلسطينيين، قال الصفدي إن أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة ستعتبر إعلان حرب، بحسب ما أوردت وسائل إعلام محلية.

Image1_10202318202513862411973.jpg

"التعاون الإسلامي" تطالب مجلس الأمن بإجراءات عاجلة لوقف جرائم إسرائيل

طالبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، باتخاذ "كافة الإجراءات العاجلة التي تضمن وقف العدوان الغاشم والهمجي على الشعب الفلسطيني، تحديدا في قطاع غزة وعموم الأرض الفلسطينية والسماح بنفاذ المعونات الإنسانية، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين العزل، ووقف الكارثة الإنسانية المتصاعدة التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي".

مفتي عُمان: نأسف لتخاذل الدول العربية وصمت العالم تجاه جرائم الاحتلال في غزة

قال الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي سلطنة عمان، إنه يأسف كثيرا على تخاذل الدول العربية وصمت المجتمع الدولي تجاه المجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكد الخليلي في منشور على منصة "إكس"، على مواساته لسكان غزة على مصابهم الجلل نتيجة الوحشية البالغة للاحتلال بقصف مستشفى المعمداني في غزة.

لقاء باسم يوسف مع مورغان حول غزة يتصدر مواقع التواصل ويحصد ملايين المشاهدات (فيديو)

لقيت مقابلة الإعلامي المصري، باسم يوسف، مع المذيع البريطاني بيرس مورغان، أصداء واسعة، وحظيت بملايين المشاهدات، بعد أن عبر الإعلامي والكوميدي المصري عن وقوفه إلى جانب الفلسطينيين، مفندا ادعاءات الاحتلال، وآلته الإعلامية والوقوف الغربي المطلق وراء تل أبيب.

Image1_10202318202534220802897.jpg

أمريكا تفشل قرارا في مجلس الأمن بشأن الهدنة وإدخال المساعدات إلى غزة

أفشلت الولايات المتحدة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة وسط استمرار تصعيد الاحتلال الإسرائيلي الغارات الجوية على القطاع المحاصر.

واستخدمت الولايات المتحدة الأربعاء حق النقض "الفيتو" ضد قرار يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة للسماح بدخول المساعدات، وذلك رغم تأجيل التصويت مرتين خلال اليومين المنصرمين على النص الذي صاغته البرازيل في ظل محاولة الولايات المتحدة التوسط في إدخال المساعدات إلى غزة.

"جراحكم تؤلمنا".. شيخ الأزهر يطلق مبادرة لتجهيز مستشفيات ميدانية بغزة

وجّه شيخ الأزهر أحمد الطيب، الأربعاء، بإطلاق مبادرة "جراحكم تؤلمنا" لتجهيز المستشفيات الميدانية في قطاع غزة بالأسرة الطبية، وذلك ضمن حملة "أغيثوا غزة" تحت شعار "جاهدوا بأموالكم.. وانصروا فلسطين"، لدعم أهالي غزة الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي غاشم.

وأعلن "بيت الزكاة والصدقات" الذي يخضع لإشراف شيخ الأزهر، في بيان، البدء في تجهيز الأسرة الطبية لدعم المستشفيات الميدانية، وذلك عقب المجزرة الوحشية التي ارتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف "المستشفى المعمداني".

صلاح يخرج عن صمته أخيرا ويتحدث عن عدوان الاحتلال على غزة (شاهد)

خرج النجم المصري محمد صلاح عن صمته أخيرا إزاء ما يجري من مجازر في قطاع غزة بفلسطين، جراء العدوان الإسرائيلي.

وبعد نحو 12 يوما على العدوان، نشر النجم المصري وهداف ليفربول فيديو عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، ناشد فيه قادة العالم إلى إنهاء العدوان على غزة.

Image1_10202318202557526369177.jpg

زعيمة حزب الجيد في تركيا تهاجم نتنياهو وتصفه بـ"هتلر القرن الـ21"

هاجمت زعيمة حزب الجيد في تركيا ميرال أكشنار، رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وذلك عقب المجزرة الإسرائيلية في مستشفى المعمداني بمدينة غزة والتي راح ضحيتها المئات من النازحين الفلسطينيين.

ووصفت أكشنار، رئيس وزراء دولة الاحتلال نتنياهو بأنه "هتلر الجديد في القرن الحادي والعشرين"، مضيفة أنه بعد الآن لم يعد هناك ما يمكن قوله بشأن "القاتل نتنياهو".

مجددا.. بايدن يتبنى رواية الاحتلال ويتهم المقاومة بارتكاب "مجزرة المعمداني"

اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، فصائل المقاومة الفلسطينية بالوقوف وراء مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب وصوله إلى "تل أبيب": حزنت وغضبت بشأن الانفجار في المستشفى المعمداني أمس".

السيسي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي عقب حديثه عن "صحراء النقب".. انتقادات

أثار اقتراح رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، تهجير سكان قطاع غزة إلى صحراء النقب بدلا من سيناء إلى حين انتهاء الاحتلال من تصفية المقاومة، موجة واسعة من الغضب والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي.



السيسي: يمكن نقل أهالي غزة للنقب حتى تنتهي إسرائيل من تصفية المقاومة

دعا رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي إلى نقل الفلسطينيين في غزة إلى صحراء النقب بدلا من سيناء، إلى حين الانتهاء من العملية العسكرية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، تحت ذريعة القضاء على المقاومة.

نائبة إيرلندية تندد بموقف الاتحاد الأوروبي المنحاز لدولة الاحتلال (شاهد)

نددت النائبة في البرلمان الأوروبي، الإيرلندية كلير دالي، بموقف الاتحاد الأوروبي المنحاز للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة؛ المتواصل لليوم الثاني عشر على التوالي.

وانتقدت دالي زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى دولة الاحتلال، معتبرة أن موقف الأخيرة لا يعبر عنها.

الاحتلال يعترف ويحاول التنصل: قصفنا مرآب مستشفى المعمداني

اعترف جيش الاحتلال على لسان الناطق باسمه بقصف مستشفى المعمداني في غزة الثلاثاء، لكنه حاول التنصل من المسؤولية بزعمه أن حركة حماس هولت أرقام الضحايا، وأن صاروخا أطلقته المقاومة سقط في المكان.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال في مؤتمر صحفي: "قصفنا مرآب المستشفى لكن لم تكن هناك إصابات مباشرة من قبلنا للمستشفى"، مضيفا أن "نظام راداراتنا أظهر وجود رشقات صاروخية من غزة"، زاعما بدء تحقيق في قصف المستشفى.



"الصحة العالمية" تندد بمجزرة مستشفى المعمداني.. وغوتيريش: أشعر بالرعب

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن شعوره بالرعب عقب مجزرة مستشفى المعمداني التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى، فيما وصفت منظمة الصحة العالمية المذبحة بأنها "غير مسبوقة في نطاقها".

وقال غوتيريش: "أشعر بالرعب إزاء مقتل مئات الفلسطينيين في قصف على مستشفى في قطاع غزة"، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا عقب مجزرة مستشفى المعمداني

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا، الأربعاء، لمناقشة المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي عقب استهداف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة بشكل مباشر.

وبحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة، فإن  مشروع قرار البرازيل الذي يطالب بـ"هدنة إنسانية" في غزة سيتم طرحه للتصويت في الجلسة المقرر لها أن تكون مفتوحة.

وزير خارجية تركيا: لا سلام في المنطقة دون دولة فلسطينية

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الثلاثاء، إن الحرب الدائرة في قطاع غزة "والتي قد تتسبب باندلاع حروب أكبر، قد ينتج عنها أيضا سلام تاريخي".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب بالعاصمة بيروت، تعليقا على الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

حزب الله يستهدف دبابة للاحتلال ويتحدث عن سقوط قتلى

قال حزب الله اللبناني، إن إحدى مجموعاته القتالية، استهدفت دبابة من طراز ميركافا للاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، وأوضح الحزب أن الاستهداف جرى في موقع الراهب، المطل على الحدود اللبناني، مشيرا إلى أن الإصابة كانت مباشرة، ما أدى إلى مقتل وإصابة طاقمها وفق بيان صدر عنه.

مجزرة جديدة بعد "المعمداني".. 40 شهيدا في جباليا وخانيونس

قالت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة، إن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرة جديدة، في شمال القطاع، راح ضحيتها 37 فلسطينيا، وأوضحت الوزارة أن قوات الاحتلال قامت بقصف منازل الفلسطينيين في مناطق القصاصيب وحليمة السعدية ببلدة جباليا شمالي القطاع.

محتجون أتراك حاولوا اقتحام قاعدة لـ"الناتو" ردا على "مجزرة المعمداني" (شاهد)

حاول مئات المتظاهرين الأتراك اقتحام قاعدة كورجيك التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، في ولاية ملاطيا، والتي تتمركز بها قوات أمريكية.



دعوات للإضراب الشامل بالأردن والتظاهر أمام سفارتي أمريكا والاحتلال

دعا الملتقى الوطنية لدعم المقاومة، وحماية الوطن في الأردن، إلى إضراب عامل شامل في المملكة، بدءا من الساعة 12 ظهرا، ومع انطلاق مسيرات تجاه سفارتي أمريكا والاحتلال.



بايدن يصف قصف الاحتلال للمعمداني بـ"الانفجار".. أعرب عن "حزنه"

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن "غضبه وحزنه العميق"، بسبب ما وصفه بـ"الانفجار" في المستشفى المعمداني، الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 500 فلسطيني بفعل صاروخ أطلقه الاحتلال، في أبشع مذبحة يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة.

كليتشدار أوغلو يهاجم الاحتلال: ارتكبوا جريمة ضد الإنسانية

استنكر رئيس حزب الشعب الجمهوري في تركيا، كمال كليتشدار أوغلو، ارتكاب الاحتلال مجزرة المستشفى المعمداني، ووصفها بالمذبحة، وقال كليتشدار أوغلو في تعليق على حسابه بموقع "إكس": "ليس هناك حاجة لتحريف الكلمات، لقد ارتكبت إسرائيل جريمة ضد الإنسانية، وهذا يسمى جريمة قتل ومذبحة.. أنا ألعنهم".

غضب يعم الشوارع.. احتجاجات بعدة دول ضد "مجزرة المعمداني" في غزة (شاهد)

خرج عدد من المحتجين في جُملة من الدول، في مسيرات غضب، تنديدا بمجزرة المستشفى المعمداني في غزة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي وأوقعت أكثر من 500 شهيد ومئات المصابين.



الأردن يلغي عقد القمة الرباعية.. ودعوات لإضراب شعبي شامل

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن المملكة قررت إلغاء القمة الرباعية، التي كانت من المقرر عقدها الأربعاء، بمشاركة الولايات المتحدة ومصر والسلطة الفلسطينية والأردن.

الأزهر يدعو الأمة للوقوف خلف فلسطين بـ"العدة والعتاد" لمواجهة الاحتلال

دعا الأزهر في مصر الأمة الإسلامية للوقوف خلف فلسطين وشعبها، بـ"بكل ما تملكه من عدة وعتاد" في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

"العربية لحقوق الإنسان" في بريطانيا: أيادي بايدن وسوناك ملطخة بدماء الفلسطينيين

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن المذابح التي ترتكب في فلسطين، وآخرها المذبحة التي ارتكبت مساء هذا اليوم في المستشفى المعمداني وراح ضحيتها أكثر من 500 شخص، يتحمل مسؤوليتها في المقام الأول رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني سوناك، وحلفاء إسرائيل، الذين أعطوا الضوء الأخضر لنتنياهو منذ اليوم الأول لبدء العدوان على قطاع غزة.

كيف رد صاحب بقالة في غزة على تهديدات الاحتلال بالتهجير (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لصاحب محل بقالة فلسطيني في قطاع غزة يتحدى الاحتلال، برفض مغادرة المكان.

حزب الله يعلن استشهاد 5 من مقاتليه باشتباكات مع الاحتلال (فيديو)

أعلن حزب الله اللبناني استشهاد 5 من عناصره في اشتباكات مع قوات الاحتلال، على الحدود مع فلسطين المحتلة الثلاثاء. وأشار الحزب في بيانات منفصلة، إلى أن عناصره استشهدوا في "أثناء القيام بالواجب الجهادي"، بعد إعلان الاحتلال عن استهداف مجموعة زرعت عبوة ناسفة على السياج الحدودي.

موريتانيا تدين مجزرة المستشفى المعمداني في غزة وتعلن الحداد

عبرت موريتانيا عن إدانتها الشديدة واستنكارها للجريمة البشعة، والمجزرة المهولة التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية في المستشفى المعمداني في غزة.

ماكرون: لا شيء يمكن أن يبرر قصف مستشفى.. إدانة

أدان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قصف الاحتلال للمستشفى المعمداني في قطاع غزة، الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني أغلبهم من الأطفال والنساء.

أندية تركيا تتفاعل مع "مجزرة المستشفى" بغزة.. ونجم بالمنتخب: لن نصمت

تفاعلت أبرز الأندية التركية لكرة القدم مع مجزرة المستشفى المعمداني في مدينة غزة، التي راح ضحيتها أكثر من 500 شهيد بقصف إسرائيلي وحشي.

مسيرة غاضبة تندد بـ"مجزرة المعمداني" في مصر.. والأمن يقمعها (فيديو)

خرجت مسيرة كبيرة غاضبة في مصر، تنديدا بجريمة قصف الاحتلال المستشفى المعمداني في قطاع غزة، الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني أغلبهم من النساء والأطفال.


التعليقات (0)