سياسة عربية

وفاة الشيخ عبد الفتاح دخان.. أسس حركة "حماس" رفقة أحمد ياسين

الشيخ دخان ينحدر من قرية عراق سويدان المهجرة والواقعة بين قطاع غزة والمجدل- حركة حماس
الشيخ دخان ينحدر من قرية عراق سويدان المهجرة والواقعة بين قطاع غزة والمجدل- حركة حماس
أعلنت حركة "حماس" وفاة الشيخ عبد الفتاح دخان، أحد مؤسسي الحركة رفقة الشيخ أحمد ياسين وآخرين.

وذكرت "حماس" أن الشيخ عبد الفتاح دخان (86 سنة)، توفي في قطاع غزة بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي الوحشي المستمر منذ السبت الماضي.

وأوضحت "حماس" في بيان نعي دخان، أن الأخير توفي "بعد أن رأت عينُه واكتحلت بإبداعات أبنائه وأحفاده من جيل كتائب عزّ الدين القسّام المظفرة، وهم يسطّرون ملاحم العزّ والبطولة والانتصار للقدس والأقصى، في عملية طوفان الأقصى".

والشيخ عبد الفتاح دخان كان من ضمن سبعة مؤسسين لحركة حماس عام 1987، وحضر الاجتماع الأول الذي عقد في منزل الشيخ أحمد ياسين بمدينة غزة.

وضم الاجتماع الأول كلا من الشيخ أحمد ياسين، وعبد العزيز الرنتيسي، وصلاح شحادة، وإبراهيم اليازوري، وعيسى النشار، ومحمد شمعة.

يشار إلى أن الشيخ عبد الفتاح دخان، الذي ينحدر من قرية عراق سويدان المهجرة (تقع بين المجدل وغزة)، عاش جل فترات حياته في مخيم النصيرات، ودرس المرحلة الجامعية في العاصمة المصرية القاهرة، وسجن عدة مرات في سجون الاحتلال، وهو من بين مبعدي مرج الزهور.

وفي العام 2006، فاز الراحل في انتخابات المجلس التشريعي، علما أنه سجن سابقا في سجون السلطة الفلسطينية.

والشيخ دخان هو والد شهيدين هما طارق وزيد، كما أن اثنين من أبنائه أصيبا في الحروب السابقة.

يشار إلى أن احتفالات "حماس" بذكرى انطلاقتها العام الماضي، بدأت من أمام منزل عبد الفتاح دخان، حيث قال القيادي في الحركة ماهر الحولي إن "حماس هي الأمينة على مصالح شعبنا وحقوقه، وستبقى تحمل راية المقاومة التي أسسها القائد أبو أسامة دخان رفقة قادة حماس حتى تحرير فلسطين".

التعليقات (1)