سياسة دولية

وزير الخارجية البريطاني يصل إسرائيل في اليوم الخامس لـ "طوفان الأقصى"

وزير الخارجية البريطاني يبدأ زيارة إلى إسرائيل في ظل استمرار التصعيد العسكري بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.. (فيسبوك)
وزير الخارجية البريطاني يبدأ زيارة إلى إسرائيل في ظل استمرار التصعيد العسكري بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.. (فيسبوك)
وصل وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، اليوم الأربعاء إلى إسرائيل وسيلتقي بالمسؤولين الإسرائيليين لإظهار تضامن المملكة المتحدة مع الاحتلال.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: "وصل وزير الخارجية إلى إسرائيل اليوم لإظهار تضامن المملكة المتحدة الثابت مع الشعب الإسرائيلي في أعقاب هجمات حماس الإرهابية".

وأضاف: "سيلتقي بالناجين من الهجمات وكبار القادة الإسرائيليين لتوضيح دعم المملكة المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأمس الثلاثاء زار وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي سفارة إسرائيل في لندن لإظهار دعم المملكة المتحدة في مواجهة ما وصفته الخارجية بـ "الفظائع الإرهابية".



وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن هناك 17 مواطنًا بريطانيًا بين قتيل ومفقود منذ بداية المواجهات العسكرية بين إسرائيل وحماس فجر السبت الماضي.

وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قد أكد في وقت سابق أن "بريطانيا تدعم حق إسرائيل في اتخاذ إجراءات متناسبة، في إطار القانون الدولي، لإنهاء العنف".

وقال المتحدث في تصريحات سابقة: "نؤيد ممارسة إسرائيل حقها في الدفاع عن النفس واتخاذ إجراءات متناسبة لإنهاء العنف.. في مثل هذه المواقف يمكنهم اتخاذ إجراء متناسب، والتصرف في إطار القوانين الدولية".

وكان رئيس وزراء بريطانيا قد أكد، الأحد الماضي أن المملكة المتحدة ستقدم لإسرائيل "أي دعم" تحتاجه.

وقال مكتب سوناك، إن رئيس وزراء بريطانيا أكد خلال اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن لندن ستقدم "أي دعم تحتاجه إسرائيل" بعد عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس.

وأضاف في بيان: "أوضح رئيس الوزراء سوناك العمل الدبلوماسي الذي تقوم به المملكة المتحدة لضمان أن يتحدث العالم بصوت واحد في معارضة هذه الهجمات المروعة".

وأشار البيان إلى أن سوناك أكد التزامه تجاه الجالية اليهودية داخل المملكة المتحدة.

ولليوم الرابع على التوالي، تواصل الطائرات الإسرائيلية شنّ مئات الغارات العنيفة والمتواصلة ضد أهداف عديدة في محافظات قطاع غزة كافة.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وقالت وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء، إن عدد القتلى الإسرائيليين بلغ أكثر من 1200، إضافة إلى 2800 جريح، من بينهم 360 في حالة من حرجة إلى خطيرة، بينما أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 900 قتيل و4500 مصاب بجراح مختلفة، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السبت.
التعليقات (0)