سياسة عربية

أمين عام "الجهاد الإسلامي" يندد بمحادثات التطبيع بين السعودية والاحتلال

النخالة: إقرار منهم بأن فلسطين ليست لنا، وأن القدس بمسجدها ليست لنا- عربي21
النخالة: إقرار منهم بأن فلسطين ليست لنا، وأن القدس بمسجدها ليست لنا- عربي21
ندد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زيادة النخالة، الجمعة، بالمحاولات العربية لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي نظمت فيه الحركة فعاليات في الأراضي الفلسطينية ودول مجاورة، وسط جهود إسرائيلية للتوصل إلى سلام مع السعودية.

وقال النخالة في خطاب عبر مقطع مصور: "هؤلاء الذين يتراكضون للتطبيع مع المشروع الصهيوني، يجب أن يعلموا، وهم يعلمون، أن ذلك هو إقرار منهم بأن فلسطين ليست لنا، وأن القدس بمسجدها ليست لنا".

وعرض المقطع المصور أمام المتظاهرين في غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا، الذين يحتفلون بالذكرى السادسة والثلاثين لتأسيس الحركة.

وأضاف زياد النخالة في الذكرى الـ36 لانطلاقة الحركة؛ "إن ما تقوم به الأنظمة العربية من خضوع وتسليم للمشروع الصهيوني بدعاوى الواقعية، هو اصطفاف إلى جانب العدو في مواجهة شعبنا ومقاوميه الشجعان.. ويجب ألا نتردد في تسمية الأشياء بأسمائها".

وتابع: "فليحولوا بلدانهم ملاهي وملاعب كما يشاؤون فهذه مشكلة شعوبهم.. ولكن من حقنا أن نصرخ في وجوههم وهم لا يرون دمنا وشهداءنا على مدار الوقت".


وشارك نشطاء مسلحون وملثمون بزي عسكري في المسيرة في غزة، وألقى المنظمون بعلمين كبيرين لإسرائيل والولايات المتحدة على الأرض، وداس عليهما المشاركون بالأقدام عند الوصول إلى نقطة التجمع في ساحة مفتوحة.

وخاضت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية معارك متكررة مع القوات الإسرائيلي في السنوات القليلة الماضية. ويقع مقر الحركة في قطاع غزة، ولها أيضا مقرات في بيروت ودمشق.

وشجع الرئيس الأمريكي جو بايدن الرياض وتل أبيب على السعي للتوصل إلى اتفاق.

ويُنظر إلى أي اتفاق على أنه بعيد المنال إلى حد ما، مع وضع الفلسطينيين بين القضايا الرئيسية التي يتعين حسمها.

وأدان النخالة أيضا السلطة الفلسطينية التي ولدت من رحم اتفاقات أوسلو قبل 30 عاما، وتمارس حكما محدودا في الضفة الغربية المحتلة، حيث اشتبكت قواتها الأمنية هناك لفترة وجيزة مع مسلحي الجهاد الإسلامي في تجمع حاشد في بلدة طولكرم.

إظهار أخبار متعلقة


وقال النخالة: "إسرائيل تقتلنا بسلاح أمريكي، وما يسمى بأجهزتنا الأمنية تلاحقنا وتعتقلنا بقرار أمريكي إسرائيلي أيضا".

وطالب السلطة الفلسطينية بالإفراج عن جميع النشطاء الفلسطينيين المعتقلين لديها.

وبعد ساعات من تصريحاته، فتح مسلحون مجهولون النار في مدينة جنين في شمال الضفة الغربية على المقر المحلي للسلطة الفلسطينية.

وقال النخالة؛ إن الحركة ما زالت تعارض ليس فقط تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن أيضا عملية السلام برمتها التي بدأت باتفاقيات كامب ديفيد بين إسرائيل ومصر في عام 1978.

وأضاف: "نؤكد أن مقاومتنا مستمرة، وأن حركة الجهاد التي انبثقت من روح الإسلام ما زالت مستمرة في مسيرتها، لم تساوم ولن تستسلم للأوهام".

التعليقات (2)