سياسة دولية

الصين تعتزم مضاعفة حجم محطتها الفضائية.. "منافسة محتدمة"

تعمل محطة الفضاء الصينية بكامل طاقتها منذ أواخر عام 2022 - الأناضول
تعمل محطة الفضاء الصينية بكامل طاقتها منذ أواخر عام 2022 - الأناضول
كشفت الصين عن عزمها مضاعفة حجم محطتها الفضائية لتوفير بديل لرواد الفضاء مع اقتراب نهاية العمر الافتراضي لمحطة الفضاء الدولية التي تقودها وكالة "ناسا" الأمريكية.

وقالت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء (CAST)، وهي وحدة تابعة لمقاول الفضاء الرئيسي الصيني، إن بكين تخطط لتوسيع محطتها الفضائية من ثلاث وحدات إلى ست خلال السنوات المقبلة بهدف توفير منصة بديلة للمهام القريبة من الأرض كي يتمكن رواد الفضاء من الدول الأخرى من استخدامها.

وأوضحت الأكاديمية، خلال المؤتمر الدولي الـ27 للملاحة الفضائية في العاصمة الأذربيجانية باكو، أن العمر التشغيلي لمحطة الفضاء الصينية سيكون أكثر من 15 عاما، مشيرة إلى أن هذا الرقم أكبر من السنوات العشر المعلن عنها سابقا.

اظهار أخبار متعلقة


وتعمل محطة الفضاء الصينية ذاتية البناء، والمعروفة باسم "تيانغونغ"، أو القصر السماوي باللغة الصينية، بكامل طاقتها منذ أواخر عام 2022، وتستضيف ثلاثة رواد فضاء كحد أقصى على ارتفاع مداري يصل إلى 450 كيلومترا.

والجدير بالذكر أن كتلة المحطة الصينية لن تتجاوز 40 بالمائة من كتلة محطة الفضاء الدولية التي يمكنها استيعاب طاقم مكون من 7 رواد فضاء.

ويتوقع أن تخرج محطة الفضاء الدولية، الموجودة في المدار منذ أكثر من عقدين، من الخدمة بعد عام 2030، وهو الوقت ذاته الذي صرحت الصين بأنها تسعى إلى أن تصبح "قوة فضائية كبرى" عند حلوله.

اظهار أخبار متعلقة


وأصبحت المحطة الصينية "تيانغونغ" رمزا لمساعي بكين المتزايدة لفرض نفوذها في الفضاء ومنافسة الولايات المتحدة بعد عزلها من محطة الفضاء الدولية.

والجدير بالذكر أن روسيا تمتلك الطموح ذاته، حيث تسعى إلى انتزاع مكان لها في سباق الفضاء المحتدم بين القوى العظمى حول العالم. 

وكانت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" ذكرت العام الماضي أنها تخطط لبناء محطة فضائية تضم ست وحدات يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 4 رواد فضاء.
التعليقات (0)