سياسة عربية

50 عاما على انتصار العرب في "حرب أكتوبر".. هكذا كسرت هيبة الاحتلال

أفضت الحرب إلى تحرير مساحة واسعة من الأراضي العربية المحتلة- جيتي
أفضت الحرب إلى تحرير مساحة واسعة من الأراضي العربية المحتلة- جيتي
تحل اليوم الجمعة الذكرى الـ50 على حرب العاشر من رمضان، أو حرب أكتوبر التي حققت فيها مصر وسوريا انتصارا تاريخيا على الاحتلال الإسرائيلي.

الحرب التي جاءت في العام 1973 بعد أربعة حروب سابقة مع الاحتلال (1948، 1956، 1967، 1968)، حقق فيها الجيش المصري انتصارات كبيرة، إثر مباغتته قوات الاحتلال وعبورها قناة "السويس" وتدمير خط بارليف، فيما تقدمت القوات السورية في هضبة الجولان.

واستمرت الحرب لمدة 19 يوما، وانتهت بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار في 25 تشرين أول/ أكتوبر 1973، بعد نصر كبير للقوات الحربية.

وأفضت الحرب إلى تحرير مساحة واسعة من الأراضي العربية المحتلة، حيث أعادت مصر السيطرة على شبه جزيرة سيناء، وسوريا على أجزاء من هضبة الجولان.

وعلى مستوى الروح المعنوية، كسرت هيبة الاحتلال الإسرائيلي العسكرية، وأعيدت الروح المعنوية للعرب بأنهم قادرون على هزيمة أي جيش.

يشار إلى أن الأرقام غير الرسمية التي صدرت بعد الحرب، تفيد بمقتل 18 ألف جندي إسرائيلي على جبهتي مصر وسوريا، إضافة إلى وقوع عدد كبير من الضباط والجنود في الأسر، وهم من جرى إطلاق سراحهم لاحقا بصفقة تبادل عقب انتهاء الحرب.


وتقام في مصر وسوريا ودول عربية أخرى فعاليات رسمية وغير رسمية احتفاء بذكرى نصر أكتوبر أو "حرب تشرين"، إذ تسمي الحكومة المصرية هذا اليوم بـ"يوم العبور".

اقرأ أيضا: بطل حرب أكتوبر.. عزله السادات وسجنه مبارك وكرمته الثورة (بورتريه)

يشار إلى أن الحرب شهدت مشاركة قوات عربية أخرى من المغرب، والعراق، والأردن، والسعودية.

وكانت القوات السورية واصلت عملياتها العسكرية في حرب مفتوحة مع الاحتلال بعد حرب أكتوبر، وهي ما عرفت بحرب الاستنزاف في الجولان، إذ استؤنفت الأعمال القتالية بشكل محدود في البداية، ثم تطورت تلك الأعمال حتى اتخذت بدءا من 13 آذار/ مارس 1974، شكل "حرب استنزاف" استمرت ثمانين يوما؛ في محاولة لكسر الموقف الأمريكي ـ الإسرائيلي تجاه الوضع في الجولان.

وفي 31 أيار/ مايو 1974، توقفت الأعمال القتالية على الجبهة السورية، وتم توقيع اتفاقية فصل القوات.

الأرشيف الإسرائيلي
في الذكرى الخمسين للحرب، أفرج الاحتلال الإسرائيلي عن الأرشيف السري الكامل لتلك المرحلة، إذ قال الأرشيف الإسرائيلي الرسمي: "لقد كانت أيام القتال ونتائجه أياما صعبة، إلى حد لا يطاق بالنسبة للدولة التي كانت قد احتفلت قبل بضعة أشهر فقط بيوم استقلالها الخامس والعشرين".

وأضاف: "في الذكرى الخمسين لحرب يوم الغفران، أصبح أرشيف الدولة متاحا للجميع. مجموعة كبيرة من المواد الأرشيفية، معظمها معروض للاطلاع عليه لأول مرة".

وأوضح أنه نشر "آلاف الملفات المودعة في الأرشيف، التي تحتوي على مئات الآلاف من الصفحات التي توثق لحظيا الأحداث في جميع المجالات: السياسية والعسكرية والدولية والعامة والمدنية".

وعن يوم الحرب، قال الأرشيف الإسرائيلي؛ إنه "في ظهيرة يوم الغفران 6 تشرين أول/أكتوبر 1973، قطعت صفارات الإنذار صمت العيد، وأطلقت الإشارة لبداية حرب يوم الغفران، التي أصبحت جرحا دمويا منذ ذلك الحين".

وتابع: "تم تسجيل اللحظات الدرامية التي أدت إلى الحرب في الوقت الحقيقي، في عشرات النصوص والملخصات، التي يلقي الاطلاع عليها الضوء على ما حدث بالفعل في الغرف المغلقة عندما تم اتخاذ القرارات، وتظهر سجلات اجتماعات الأيام الأولى للحرب خيبة الأمل المصحوبة بضغوط ثقيلة؛ المخاوف والمشاعر العاصفة".

اقرأ أيضا: لهذا السبب لم يدخل الأردن في حرب 1973.. أين كان الملك؟
التعليقات (1)
الاحتلال استطاع تحويل حرب 1973 لصالحه
الجمعة، 06-10-2023 08:23 م
بمساعدة السادات الذي اخرج الجيش من حماية حائط الصواريخ فسبب ذلك دمارا كبيرا في القوات و حصارا و ثغرة و احتلال السويس ثم كسر الحصار المفروض على اسرائيل من العرب و المسلمين و دول عدم الانحياز و قبل بسينا منزوعة السلاح يعني منزوعة السيادة و تستطيع اسرائيل احتلالها في اي وقت اسرائيل استفادة من 1973 اكثر من مصر و ذلك لان الكارثة في مصر هي المافيا المغتصبة للحكم التي تحبط اي نصر و تحوله لهزيمة