سياسة دولية

روسيا تعتزم إقامة قاعدة على البحر الأسود في منطقة انفصالية

اعترفت روسيا باستقلال أبخازيا عن جورجيا عام 2008- الأناضول
اعترفت روسيا باستقلال أبخازيا عن جورجيا عام 2008- الأناضول
كشفت وسائل إعلام روسية، الخميس، عن عزم روسيا إقامة قاعدة على ساحل البحر الأسود في منطقة أبخازيا الانفصالية في جورجيا، فيما تتواصل الهجمات الأوكرانية على مواقع روسية في شبه جزيرة القرم.

وقال زعيم منطقة أبخازيا المنشقة عن جورجيا، أصلان بزانيا، إن موسكو تعتزم بناء قاعدة بحرية على ساحل البحر الأسود في المنطقة، بحسب صحيفة "إزفستيا".

وأضاف رئيس المنطقة الانفصالية المدعومة من روسيا أن "اتفاقا تم توقيعه لإقامة قاعدة بحرية دائمة في أوتشامشيرا"، وذلك في أول تصريح له بعد يوم واحد من لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتابع بزانيا خلال حديثه مع "إزفستيا"، قائلا: "لقد وقعنا اتفاقا، وفي المستقبل القريب ستكون هناك قاعدة دائمة للبحرية الروسية في مقاطعة أوتشامشيرا"، لافتا إلى أن ذلك "يهدف إلى زيادة مستوى القدرة الدفاعية لكل من روسيا وأبخازيا، وسيستمر هذا النوع من التعاون".

اظهار أخبار متعلقة


ويوجد في مدينة أوتشامشيرا قاعدة تابعة لخفر السواحل الروسي تم إنشاؤها عام 2017.

وكانت مناقشات خطط إنشاء قاعدة بحرية روسية في ميناء المدينة المطلة على البحر الأسود بدأت في أوائل عام 2009.

وفي شهر آب/ أغسطس الماضي، أجرت القوات الروسية تدريبات عسكرية مشتركة مع أبخازيا في 4 مناطق في الإقليم الانفصالي.

وفي السياق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن روسيا سحبت الجزء الأكبر من أسطولها في البحر الأسود من قاعدتها الرئيسية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها سابقا بسبب الهجمات الأوكرانية.

وتمتلك روسيا قواعد عسكرية دائمة في أبخازيا وأوستيا الجنوبية، وهي منطقة انفصالية أخرى تتلقى الدعم من روسيا.

يشار إلى أن موسكو اعترفت باستقلال أبخازيا ومنطقة أوستيا الجنوبية في 2008 بعدما صدت القوات الروسية محاولة من جورجيا لاستعادة أوستيا الجنوبية في حرب استمرت 5 أيام؛ وانتهت في 12 آب/أغسطس من العام ذاته.

التعليقات (0)