سياسة عربية

1300 أسير فلسطيني يدخلون في إضراب عن الطعام دعما لكايد الفسفوس

بدأ الأسير الفلسطيني كايد الفسفوس إضرابه عن الطعام في 3 آب/ أغسطس الماضي- الأناضول
بدأ الأسير الفلسطيني كايد الفسفوس إضرابه عن الطعام في 3 آب/ أغسطس الماضي- الأناضول
دخل مئات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في إضراب عن الطعام ليوم واحد تضامنا مع الأسير كايد الفسفوس المضرب عن الطعام منذ 63 يوما.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، الأربعاء، إن "1300 من الأسرى الإداريين قرروا اليوم الأربعاء، الإضراب عن الطعام ليوم واحد فقط إسنادا للأسير الفسفوس المضرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 63 على التوالي".

وأضاف أن "الفسفوس يواجه وضعا صحيا خطيرا في عيادة سجن الرملة" لدى الاحتلال الإسرائيلي.


وكانت اللجنة الوطنية العليا للحركة الأسيرة التي تمثل الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، أكدت في بيانات سابقة، أنها لن تقف مكتوفة الأيدي"، محذرة من المساس بحياة الفسفوس.

وينحدر الأسير الفلسطيني البالغ من العمر 34 عاما من مدينة دورا جنوب الضفة الغربية. واعتقل الفسفوس في 5 أيار/ مايو الماضي، وشرع في إضرابه عن الطعام في الثالث من شهر آب/ أغسطس الماضي.

اقرأ أيضا: تفاصيل مروعة.. هذا ما يحدث مع الأسير المضرب عن الطعام بسجون الاحتلال

يشار إلى أن الإضراب الذي يواصله الفسفوس لليوم الـ63 على التوالي رفضا لاعتقاله الإداري، هو رابع إضراب يخوضه في سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث أضرب 131 يوما متواصلا عام 2021، فيما دخل في إضرابين آخرين عام 2019.

ومنذ شروعه في إضرابه الأخير، فقد نفذت السجون ومحاكم الاحتلال العسكرية إجراءات تعسفية بحق الفسفوس من خلال عزله في ظروف قاسية في سجن النقب، ومن ثم نقله إلى سجن عسقلان ولاحقا نقله إلى "عيادة سجن الرملة".

اظهار أخبار متعلقة


ويعتبر الإضراب عن الطعام أداة رفض يستخدمها الأسرى الفلسطينيون ضد إجراءات الاحتلال التنكيلية التي يتخذها بحقهم، والتمييز العنصري الذي يتعرضون له من قبل سلطاته القضائية.

والشهر المنصرم، أعلن الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال قرارهم الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، رفضا لقرارات وزير الأمن القومي لحكومة الاحتلال إيتمار بن غفير ضد الأسرى وعائلاتهم.

وكانت منظمة العفو الدولية أصدرت عام 2022 تقريرا حول نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، أثبتت من خلاله ممارسة نظام القضاء العسكري التابع للاحتلال التمييز ضد الأسرى الفلسطينيين، إضافة إلى حرمانهم من الحق في المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة. 

اقرأ أيضا: 22 أسيرا ما زالوا معتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو (إنفوغراف)

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال نحو 5200 أسير، بينهم 36 أسيرة، ونحو 170 طفلا، وفق بيانات فلسطينية رسمية.

التعليقات (0)

خبر عاجل