سياسة عربية

حرق صورة للسيسي أمام حاجز شرطة ودعوات لإسقاط حكم العسكر (فيديو)

أعاد بعض رواد مواقع التواصل نشر المقطع وعلق بعضهم باعتبار ما جرى كسرا لحاجز الخوف عقب سنوات من التشديد والقمع- عربي21
أعاد بعض رواد مواقع التواصل نشر المقطع وعلق بعضهم باعتبار ما جرى كسرا لحاجز الخوف عقب سنوات من التشديد والقمع- عربي21
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا لحرق صورة رئيس النظام، عبد الفتاح السيسي في العاصمة المصرية، القاهرة، غداة الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية في البلاد، وبدء جمع المرشحين للتوكيلات.

وأظهر الفيديو قيام شخصين بحرق صورة كبيرة للسيسي كانت معلقة تحت أحد الجسور، وأمام حاجز للشرطة في أحد شوارع القاهرة، الأمر الذي أثار موجه من التفاعل على مواقع التواصل.

وأعاد بعض رواد مواقع التواصل نشر المقطع، وعلق بعضهم بالقول، إن ما جرى يعد كسرا لحاجز الخوف، عقب سنوات من التشديد والقمع الذي مارسته السلطات ضد معارضيها، في حين دعا آخرون إلى التظاهر والاحتجاج في الميادين العامة ضد "حكم العسكر"، وإطلاق موجة جديدة من ثورات الربيع العربي.

ويتزامن حرق صورة السيسي، مع استعداد الناخبين المصريين لخوض غمار انتخابات رئاسية جديدة في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بينما يسابق المرشحون المحتملون الزمن لجمع توكيلات الترشح، والتي أصبحت حديث الساعة في مصر، وذلك على خلفية حملة التضييق التي تمارسها السلطات عبر أذرعها المختلفة، في محاولة لمنع جمع التوكيلات للمرشحين المنافسين للرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي.

ويشترط القانون على من ينوي الترشح للرئاسة الحصول على دعم وتوقيع 20 نائبا في مجلس النواب، أو الحصول على توكيلات انتخابية بالترشح من 25 ألف مواطن، موزعين على 15 محافظة على الأقل بحد أدنى ألف توكيل من كل محافظة.

ويسعى المرشحون لتحرير التوكيلات قبل انتهاء المدة المحددة، والتي بدأ العمل بها الثلاثاء الماضي، وتستمر لمدة 10 أيام فقط، على أن تتلقى "الهيئة الوطنية للانتخابات" طلبات الترشح من 5 إلى 14 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وسيصوت المصريون في الخارج على مدار الثلاثة أيام الأولى من كانون الأول/ ديسمبر القادم، بينما سيجري التصويت في داخل مصر أيام 10 و11 و12 من الشهر نفسه.

ويبرز الشاب الأربعيني، والنائب السابق، أحمد الطنطاوي كأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة، ويتصدر قائمة من سبعة مرشحين أعلنوا نيتهم الترشح حتى الآن، وبدأوا بالفعل في جمع التوكيلات، وهم، رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي فريد زهران، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد فؤاد بدراوي.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلنت شخصيات مصرية بارزة، تأييدها للمرشح الطنطاوي، بينهم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حسن نافعة، الذي أعلن عن تأييده التام لأحمد الطنطاوي، قائلا: "أعتقد أن الوقت قد حان لإعلان الأمر، ومناشدة الشباب الذي حلم يوماً بالتغيير أن يلتف حوله ويساند حملته الانتخابية بكل ما يستطيع".

ومن بين الشخصيات التي أعلنت دعمها للطنطاوي، أستاذ العلوم السياسية، مأمون فندي، في حين تمكن كل من المفكر السياسي وعضو الحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية"، يحيي القزاز من عمل توكيل للطنطاوي، وكذلك مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، عبد الجليل مصطفى.

يشار إلى أن السيسي الذي جاء عبر انقلاب على محمد مرسي أول رئيس مدني في مصر، في يونيو/ حزيران عام 2013، تولى الرئاسة بعد فوزه في انتخابات عام 2014، أمام مرشح واحد فقط هو السياسي اليساري حمدين صباحي.

كما فاز بانتخابات عام 2018 أمام مرشح واحد هو رئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى، الذي أكد مع إعلانه الترشح أنه مؤيد للسيسي، فيما اعتبره معارضون مسرحية هزلية.

وكانت فترة الولاية الرئاسية 4 سنوات وفقا للدستور المصري، لكن تم تمديدها إلى 6 سنوات في تعديلات دستورية أقرت عام 2019، ما مدد الفترة الرئاسية الثانية للسيسي حتى مطلع نيسان/ أبريل عام 2024، كما سمحت له بالترشح لولاية ثالثة تستمر حتى عام 2030.

لكن جرى تقديم موعد الانتخابات بنحو أربعة أشهر لتجري نهاية العام الجاري، وسط تكهنات بأن السبب وراء ذلك هو الحاجة الملحة لاتخاذ قرارات اقتصادية قاسية، أبرزها تعويم جديد محتمل للجنيه المصري.
التعليقات (7)
المطلوب من الطنطاوي
الأحد، 01-10-2023 02:24 ص
عايزين وعد من المرشح الاقوى لو تولى الحكم بما يلي: ........ إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين للضباط ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب حكومي او جهة عامة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و اعلان مجموعة شركات مصرية مساهمة تضم كافة هذه الممتلكات و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني .
محمد غازى
الأحد، 01-10-2023 01:47 ص
صح ألنوم ياأهلنا فى مصر ألتى كانت محروسة وأصبحت متعوسه بعد إنتقال بانيها الزعيم جمال عبدالناصر إلى جوار ربه. كل من جاء بعده، إبتداء بالعبد إبن ألعبده ألساداتى وحوستى اللامبارك وبعدهما جاء إبن مليكة أليهودية سيسو ألذى لا زال يحكم مصر وشعبها ألطيب بالحدديد والنار. بعد أن بنى ألقصور له ولكبار طباطه حتى يشترى ولاءهم، قام أولا بمذبحة رابعه ألتى ذهب ضحيتها ألآلاف من شعبنا ألطيب نساء ورجالا وأطفالا. أليوم بدء عدو مصر والعروبة وألإسلام سيسو بتدمير معالم ألقاهرة ألتاريخية ألتى تدل على عظمة مصر وشعبها. ألسيسة كما قلت عدو مصر والمصريين، عدو ألعروبة وألإسلام. أذل مصر ل محمد بن زايد بكثرة ألتسول منه. إصح ياشعب ألكنانه وأعد لمصر ألعظيمة أمجادها وعزتها ومكانتها. ألله سينصركم ياشعب مصر ألعظيم.
لاإله آلا الله
الأحد، 01-10-2023 12:32 ص
لاإله آلا الله والسيسي عدو الله ، ترددها السماء و الأرض قبل البشر
صلاح الدين الأيوبي
الأحد، 01-10-2023 12:20 ص
ربما يدرك شباب مصر أخيراً أن شيوخها هم من خربها بالفعل بفسادهم وتواطؤهم وعجزهم وجبنهم وصمتهم. يجب أن تكون هذه الثورة شبابية خالصة، لا تستمعوا لنصائح الكبار، فهم أفشل جيل عرفه التاريخ، لا يمنوكم بالحكمة والحنكة فهم أحمق من أنجبت مصر. امسكوا بدفة الأمور، ابدعوا، اظهروا للعالم أنكم الجيل الذي ولد من رحم الفشل ولن يكرر أخطاء الماضي، إن سمعتم من النظام أو المعارضة وصف ما تفعلوه بالفوضى فتيقنوا أنكم على الطريق الصحيح. اجعلوا ليل القاهرة والمحافظات نهار، ونهارها ليل، ازعجوا الجميع داخل وخارج مصر، قتلوكم اقتلوهم حرقوكم احرقوهم شوهوكم شوهوهم، لا شفقة فهي حرب وجودية، هم يريدون طمس مستقبلكم فاقبروا مستقبلهم. هكذا فقط ستستردون وطنكم المخطوف. وأياً كانت خلفياتكم تذكروا أنكم مسلمون، افتخروا بذلك فدينكم الراقي هو من علم البشرية أن الحرية الحقيقية هي فك قيود الشهوة والاستسلام والسلطة، واحذروا من الأحزاب والجماعات، فأنتم مسلمون وكفى. أدمنت المخدرات، اقلع عنها فوراً فمن دفعك إليها واغتنى بذلك هو نفسه من يدمر جسدك ووطنك ومستقبلك، اشتهيت النساء في الحرام، توقف عن هذا الآن، فمن أغواك هو نفسه من حرمك الحياة الدافئة العفيفة في إطار أسرة وعائلة سعيدة، ألحدت بالفعل، ارجع لدينك فستعرف أنه ملاذك الوحيد بالدنيا والآخرة. وإن قهرت المستبد إياك أن تسلم وطنك لمتاجر بالدين أو مرتزق بالعلمانية أو منتفع بالعسكرية. ارجع لفطرتك وهي ستقودك بأمان لتحقيق كل آمالك وأحلامك. اللهم انصر شباب مصر والأمة على شيوخها الأذلاء.
هانزل انتخب الطنطاوي لو عمل اللي عايزينه
السبت، 30-09-2023 08:24 م
عايزين وعد من المرشح الاقوى لو تولى الحكم بما يلي: ........ إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين للضباط ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب حكومي او جهة عامة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و اعلان مجموعة شركات مصرية مساهمة تضم كافة هذه الممتلكات و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني .