اقتصاد تركي

"ستاندرد آند بورز" ترفع توقعاتها للاقتصاد التركي.. من "سلبي" إلى "مستقر"

الوكالة أشادت برفع أسعار الفائدة في تركيا- الأناضول
الوكالة أشادت برفع أسعار الفائدة في تركيا- الأناضول
رفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" الدولية نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني لتركيا، من "سلبي" إلى "مستقر".

وقالت الوكالة في بيان، إنها أكدت التصنيف الائتماني لتركيا عند "B"، ورفعت نظرتها المستقبلية له من "سلبي" إلى "مستقر"؛ بسبب "تغير السياسة".

وأشار البيان إلى أن الإدارة الاقتصادية الجديدة في تركيا رفعت سعر الفائدة 21.5 نقطة منذ حزيران/ يونيو ليصل إلى 30 بالمئة، من أجل مكافحة التضخم وخفض سعر الصرف، وفرضت بعض الضرائب غير المباشرة لتحقيق التوازن المالي.

وذكر أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد تركيا 3.5 في المئة خلال العام الجاري، و2.3 في المئة خلال العام المقبل.

وكانت "ستاندرد آند بورز" قد عدلت نظرتها المستقبلية لتركيا إلى "سلبية" في آذار/ مارس، مشيرة إلى أوجه الضعف المرتبطة بأسعار الفائدة المنخفضة والإقراض الموجه والقيود التنظيمية على مراكز العملات الأجنبية وأسعار الفائدة.

اظهار أخبار متعلقة


وكان البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية قد رفع توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال عام 2023 إلى 3.5 بالمئة.

وذكر التقرير أن التعديل نحو الأعلى يعكس النمو القوي في النصف الأول من العام الجاري بتأثير الانتعاش المالي قبل الانتخابات الرئاسية في أيار/ مايو الماضي، متوقعا أن ينمو الاقتصاد التركي 3 بالمئة خلال عام 2024.

وفي الأسبوع الماضي، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الأساسي 500 نقطة أساس إلى 30 بالمئة، في ثاني شهر على التوالي لتشديد السياسة النقدية على نحو كبير.

وأكد البنك المركزي، الذي رفع الفائدة بمقدار 2150 نقطة أساس منذ حزيران/ يونيو، أنه مستعد لمزيد من الرفع في أسعار الفائدة إذا اقتضى الأمر؛ لكبح جماح التضخم.
التعليقات (1)
صلاح الدين الأيوبي
السبت، 30-09-2023 01:47 م
بهذا التغير من التصنيف من السلبي للمستقر يمكننا الجزم بإن الحكومة الجديدة وتوجه أردوغان الجديد هو تخريب اقتصاد تركيا وزيادة مشقة الأتراك في الحصول على حياة كريمة. هذه المؤسسة الدولية مؤسسة صهيونية ومهمتها الأولى متابعة اقتصادات الدول الإسلامية وتصنيف من يريد نهضتها بالسلبي ومن يريد تخريبها بالإيجابي. من لا يصدق ينبغي أن يتابع تصنيفهم مع اقتصاد مصر الذي خربه السيسي. مبروك تركيا.