سياسة عربية

5 حوادث مأسوية أودت بحياة مئات العراقيين منذ 2019 (شاهد)

عراقيون يشعلون الشموع حزنا على عدد من ضحايا حوادث قاتلة- جيتي
عراقيون يشعلون الشموع حزنا على عدد من ضحايا حوادث قاتلة- جيتي
أعاد الحريق المأسوي الذي تسبب في مقتل 87 شخصا حرقا، بحسب الحصيلة التي أعلنها محافظ نينوى، رغم إعلان مصادر أخرى وجود أكثر من 100 قتيلا، داخل قاعة أعراس في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى شمال العراق، تسليط الضوء على عدد من الحوادث المشابهة التي راح فيها مئات العراقيين نتيجة تردي إجراءات السلامة والحماية في المنشآت والمرافق العامة.

ونستعرض في التقرير التالي، عددا من أكثر تلك الحوادث مأسوية، والتي وقعت خلال السنوات القليلة الماضية:

فاجعة عبارة الموصل:




وقعت حادثة عبارة الموصل في 21 آذار/ مارس 2019، خلال رحلة سياحية لعشرات العراقيين، إلى جزيرة أم الربيعيين في غابات الموصل.

وكان العشرات استقلوا عبارة حديدية، مربوطة بكوابل على جانبي نهر دجلة في مدينة الموصل شمال العراق، للانتقال بين طرفي المكان، لكن المشغل للعبارة، قام بتحميلها بعدد يفوق طاقتها الاستيعابية، ما أدى إلى انقطاع أحد كوابل السحب وجرف الركاب إلى الماء وغرقهم في النهر ووفاة 120 عراقيا من كافة الأعمار.

وأثارت الحادثة غضبا في العراق، وأعلنت السلطات عن فتح تحقيق رسمي، كشفت فيه أن العبارة مخصصة لحمل 50 شخصا فقط، ونقلهم بين طرفي النهر، لكن مشغلها قام بتحميلها بثلاثة أضعاف قدرتها، وحمل في يوم المأساة أكثر من 287 شخصا، ما أدى إلى تعطلها وغرقها على الفور.

اظهار أخبار متعلقة


وكشفت السلطات أن دائرة الموارد المائية، أطلقت في اليوم السابق للحادث، تحذيرات من ارتفاع منسوب نهر دجلة، نتيجة فتح بوابات سد الموصل، وحدوث سرعة في الجريان، لكن الجهة المشغلة للعبارة السياحية، لم تستجب للتحذيرات وقامت بعمليات نقل عبر النهر رغم خطورة الوضع.

وأشارت إلى أن المشغل للعبارة، لم يكن يمتلك رخصة عمل سياحي، ووجهت أوامر بإلقاء القبض على أصحابها، فضلا عن توقيف محافظ نينوى نوفل حمادي العاكوب ونائبيه، بتهمة الإهمال والتقصير في أداء الواجب وإهدار المال العام، ولاحقا صوت البرلمان العراقي على إقالتهم من مناصبهم.

حريق مستشفى ابن الخطيب:



وقعت مأساة حريق مستشفى ابن الخطيب، في 24 نيسان/ أبريل 2021، في العاصمة العراقية بغداد، نتيجة انفجار إحدى أسطوانات غاز الأوكسجين، في مستشفى خصص لعزل المصابين بفيروس كورونا.

وتسبب الحريق الناجم عن الانفجار في وفاة 82 شخصا، وإصابة 110 آخرين بجروح مختلفة.

وكان مستشفى ابن الخطيب، أحد ثلاثة مستشفيات خصصتها وزارة الصحة العراقية، في بغداد، لعزل المصابين بفيروس كورونا، وكان يحتوي على كميات كبيرة من الأوكسجين، من أجل المرضى المصابين بالفيروس. ووفقا للتحقيقات التي أجرتها السلطات، فإن الحادثة وقعت في الطابق المخصص للإنعاش الرئوي في المستشفى.

وكشفت التحقيقات عن وجود إهمال وعدم التزام بشروط السلامة العامة، تمثل في سوء تخزين أسطوانات الأوكسجين المخصصة لعلاج مرضى كورونا، إضافة إلى خلو المستشفى من منظومة استشعار حرائق وإطفاء أوتوماتيكية، ووجود أسقف ثانوية من مواد فلينية سريعة الاشتعال ساهمت في انتشار الحريق وارتفاع أعداد الضحايا بسرعة كبيرة.

مأساة حريق مستشفى الناصرية



وقعت حادثة حريق مستشفى الحسين في محافظة الناصرية جنوب العراق في 12 تموز/ يوليو 2021، في قسم عزل مرضى فيروس كورونا، بعد انفجار ثلاث اسطوانات أوكسجين.

وكان المستشفى مخصصا لاستقبال الحالات الحرجة، المصابة بالفيروس، وبسبب الإهمال وسوء تخزين الكميات الكبيرة من الأسطوانات المملوءة بالغاز، انفجرت ثلاث منها، ما تسبب في اشتعال سريع للطابق المخصص للإنعاش الرئوي وامتداده إلى الأقسام المجاورة، ما رفع عدد الضحايا الذين بلغوا 60 قتيلا، و110 مصابين بحروق مختلفة.

اظهار أخبار متعلقة


وتسبب عدد الأسطوانات المتفجرة الكبير في صعوبة السيطرة على الحريق، الذي انتشر بصورة سريعة داخل المستشف، فيما اعتبرت لجنة التحقيق أن الإهمال هو السبب الرئيسي للمأساة التي وقعت في المستشفى، فيما قررت الحكومة إقالة كل من مدير صحة ذي قار ومدير المستشفى ومدير الدفاع المدني، وإخضاعهم للتحقيق لمسؤوليتهم عن الحادثة.

مأساة انفجار السليمانية



وقع انفجار السليمانية، نتيجة تسرب الغاز من خزان في 17 تشرين ثاني/ نوفمبر 2022، في حي كازيوة وسط المحافظة الواقعة شمال العراق، مخلفا عددا كبيرا من الضحايا والخسائر المادية.

ويرجع الحادث إلى اعتماد المحافظة على منظومات تدفئة بالغاز المضغوط بالخزانات، لمواجهة برد الشتاء في مناطق شمال العراق المرتفعة، ورغم تحذيرات السلطات إلا أن قسما كبيرا من الخزانات مخالف لمعايير السلامة، والتي تنفجر مع حدوث تسرب للغاز.

وتسبب خزان الغاز في انفجار دمر منزلا مكونا من ثلاثة طوابق، كان بداخله 15 شخصا لقوا حتفهم، إضافة إلى إصابة 13 آخرين بجروح مختلفة، وكان غالبية الضحايا من النساء والأطفال، فضلا عن تضرر منزلين مجاورين نتيجة الانفجار العنيف.

مأساة حريق قاعة الحمدانية



وقعت مأساة حريق قاعة الحمدانية في محافظة الموصل شمال العراق، مساء 26 أيلول/ سبتمبر، خلال حفل عرس، تسبب حتى الآن وفقا لما أعلنته السلطات العراقية، في وفاة قرابة الـ100 شخص حرقا وإصابة عدد مماثل بحروق وجروح.

وكشف شهود عيان من داخل القاعة، أن إشعال الألعاب النارية، داخل المكان، خلال الاحتفال بالعرس، ووجود مواد سريعة الاشتعال في سقفها، أدى إلى المأساة، بعد امتداد ألسنة اللهب إلى السقف وتساقط القطع المشتعلة على الحضور، ومحاصرتهم خلال التدافع للهروب من المكان.

وأمرت السلطات العراقية بإلقاء القبض على ملاك قاعة الأفراح، وأعلنت الحكومة العراقية الحداد لمدة ثلاثة أيام، على الضحايا.
التعليقات (0)