سياسة دولية

هجمات متبادلة بعشرات المسيّرات على القرم وأوديسا.. دمار وإصابات

4 طائرات مسيرة أوكرانية استهدفت القرم- جيتي
4 طائرات مسيرة أوكرانية استهدفت القرم- جيتي
تبادلت روسيا وأوكرانيا هجمات مكثفة، منذ ساعات صباح الأثنين، بواسطة الطائرات المسيرة، واستهدفت مناطق حيوية في كل من شبه جزيرة القرم وأوديسا.

وهاجمت روسيا مجددا منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا، بواسطة 19 مسيرة و14 مرفئية على ما أفادت به السلطات الأوكرانية.

وأوضح الحاكم أوليغ كيبر أن موسكو "هاجمت منطقة أوديسا بواسطة مسيّرات هجومية ونوعين من الصواريخ" متحدثا عن "ضربات عدة" من بينها هجوم على "منشأة مرفئية".

وأضاف كيبر أنه "أصيبت مدنية" نقلت إلى المستشفى.

وأفاد الجيش الأوكراني بأن روسيا شنت هجومها بواسطة 19 مسيرة من طراز "شاهد" إيرانية وصاروخين من طراز "أونيكس" و12 صاروخا من نوع "كاليبر". وأكد المصدر نفسه أن غواصة شاركت أيضا.

وقال الجيش إن الدفاعات الجوية أسقطت كل المسيرات و11 صاروخا من طراز كاليبر مشيرة إلى أن مدينة أوديسا الساحلية تعرضت لأضرار "كبيرة" وأن حريقا اندلع في فندق، لكن سرعان ما أخمد.

ودمرت صواريخ "أونيكس" مخازن للحبوب من دون سقوط ضحايا على ما أكد الجيش، مشيرا إلى تضرر مستودعات وشركات بسقوط حطام في ضاحية أوديسا.

اظهار أخبار متعلقة


وتستهدف القوات الروسية بانتظام هذه المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود وتضم منشآت مرفئية حيوية للتجارة البحرية.

 وكثرت الهجمات منذ التخلي في تموز/ يوليو عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

والأحد وصلت سفينة شحن أوكرانية تنقل القمح إلى إسطنبول عبر البحر الأسود سالكة ممرا بحريا أقامته كييف رغم تهديدات موسكو بمهاجمة السفن الداخلة إلى أوكرانيا والمغادرة منها.

هجمات على القرم

إلى ذلك قالت وزارة الدفاع الروسية، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الهجمات قد أسفرت عن أي أضرار مادية أو إصابات.

وقالت الوزارة في بيان منفصل إن الدفاعات الجوية دمرت أربع طائرات مسيرة أخرى خلال الليل فوق بيلغورود الروسية.

وقال حاكم منطقة كورسك الروسية رومان ستاروفويت اليوم الاثنين، إن هجوما أوكرانيا بطائرات مسيرة على المنطقة ألحق أضرارا بعدة منازل ومبنى إداري.
التعليقات (0)