سياسة دولية

ترامب يكشف عن عيوب فنية بطائرات "F-35".. سقطت إحداها الأسبوع الماضي

شهدت طائرات F-35 مشاكل فنية عديدة خلال السنوات الأخيرة- جيتي
شهدت طائرات F-35 مشاكل فنية عديدة خلال السنوات الأخيرة- جيتي
قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه أخبر في مناسبات عديدة القوات الجوية وشركة لوكهيد مارتن أن الطائرة المقاتلة F-35 تعاني من عدة عيوب فنية.

وأضاف ترامب في منشور على منصته "تروث"، أن الطائرة تحتوي على محرك واحد فقط، وقد أخبرته الشركة أنه جيد جدًا وموثوق به ولن يتعطل أبدا.



وأكد ترامب، حينها "أن ذلك غير ممكن، وسوف ينهار كل شيء في وقت أو آخر، فقط انظر إلى جو بايدن المحتال"، بحسب وصفه.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف ترامب، "أن الطائرة بحاجة إلى محركين، ولا ينبغي لأي طائرة حديثة عالية التكلفة أن تحتوي على محرك واحد فقط"، مستشهدا بسقوط إحدى الطائرة من ذات الطراز قبل أيام.

وتابع: "لقد أوصيت شركة بوينغ التي تعاني من سوء الصيانة بعدم إطالة الطائرة 737 غير الجذابة والبدينة والبطيئة للحصول على طائرة أكبر، بل يجب عليهم الانتقال بدلاً من ذلك إلى طائرة 757 سريعة وجميلة وأنيقة محدثة لا سيما أنها الطائرة المفضلة لدى الطيارين التجاريين".

وأردف: "لو أنهم استمعوا إلي منذ سنوات، لما تعرضوا للكارثة المعروفة باسم 737 ماكس، ولم تكن لتسقط الطائرة F-35 قبل أيام، لقد كان ترامب دائما على حق".

اظهار أخبار متعلقة


وفي 19 أيلول/ سبتمبر الجاري أعلن الجيش الأمريكي العثور على حطام طائرة مقاتلة شبح من طراز F-35، فُقد أثرها الأحد فوق الساحل الشرقي للولايات المتّحدة بعدما قفز منها قائدها لسبب لم يتّضح حتى الآن.

وقالت متحدثة باسم قاعدة تشارلستون المشتركة، إن الطيار خرج بسلام ويتلقى العلاج في مركز طبي محلي، لكن لم يتم العثور على الطائرة حتى مساء الأحد.

وخصصت الطائرة لتدريب مشاة البحرية من جناح الطائرات البحرية الثاني ومقره في ولاية نورث كارولينا.

من جانبها طلبت القاعدة المشتركة في منشور على منصة "إكس" تويتر سابقا من الجمهور الاتصال بها إذا عثروا على الطائرة.

وأنتجت شركة لوكهيد مارتن أكثر من 1000 طائرة من طراز F-35، وقد تعرضت حوالي 12 طائرة للتدمير في حوادث متفرقة بالولايات المتحدة وخارجها، منذ دخولها في الخدمة عام.

اظهار أخبار متعلقة


وأواخر العام الماضي تحطمت "F-35" خلال هبوطها التدريجي على مدرج قاعدة جوية في فورت وورث، في ولاية تكساس.

وتقدر التكلفة الإجمالية لتشغيل مقاتلات "F-35" خلال دورة حياتها التي تقدر بـ 66 عاماً بنحو 1.3 تريليون دولار، وهو ما يجعلها السلاح الأكثر تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة، وفقا لبيانات موقع "أرمز كنترول سنتر" الأمريكي.
التعليقات (0)