حول العالم

ملك المغرب يُخصص 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال

البرنامج يتضمن إعادة إيواء السكان المتضررين وبناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية- جيتي
البرنامج يتضمن إعادة إيواء السكان المتضررين وبناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية- جيتي
خصص الملك المغربي، محمد السادس، الأربعاء، ميزانية إجمالية تقدر بـ120 مليار درهم، (11.7 مليار دولار تقريبا) على مدى خمس سنوات، تغطي المرحلة الأولى من برنامج إعادة بناء المنازل المتأثرة بالزلزال، في كل من مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال، وورزازات، مستهدفة حوالي 4.2 ملايين نسمة.

ويضم البرنامج، الذي أعلن عنه الديوان الملكي، عقب جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، أنه تم "إطلاق مشاريع تهدف من جهة، إلى إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، طبقا للتدابير الاستعجالية المقررة خلال اجتماع 14 أيلول/ سبتمبر، ومن جهة أخرى، تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة".

اظهار أخبار متعلقة


ويتمحور البرنامج حول أربعة مكونات أساسية، وهي "إعادة إيواء السكان المتضررين، إعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية، وفك العزلة وتأهيل الطرق، وتسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتأثرة بالزلزال؛ وتشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل، وكذا تثمين المبادرات المحلية".

إلى ذلك، يتضمن البرنامج، "إحداث منصة كبرى للمخزون والاحتياطات الأولية تتكون من خيام، أغطية، أسرة، أدوية، مواد غذائية، وغيرها من المواد التي قد تحتاجها كل جهة متضررة، وذلك قصد التصدي بشكل فوري للكوارث الطبيعية".

وفي السياق نفسه، دعا الملك المغربي، الحكومة، إلى "تطبيق الرؤية التي تم تقديمها على مستوى كل من الأقاليم والعمالات المتضررة" مشددا على "أهمية الإنصات الدائم للسكان المحليين، قصد تقديم الحلول الملائمة لهم، مع إيلاء الأهمية الضرورية للبعد البيئي والحرص على احترام التراث المتفرد وتقاليد وأنماط عيش كل منطقة".

كما شدد الملك، على "ضرورة مراعاة السرعة والفعالية والدقة والنتائج المقنعة، حتى يصبح برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة نموذجا للتنمية المندمجة والمتوازنة".

وسيتم "تأمين التمويل لهذا البرنامج الكبير انطلاقا من الاعتمادات المرصودة من الميزانية العامة للدولة، ومساهمات الجماعات والحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، وكذا من خلال الدعم والتعاون الدولي".

في هذا الصدد، وفي إطار مهام صندوق الحسن الثاني في مجال دعم إنجاز البرامج والمشاريع ذات النتائج المهيكلة من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أصدر الملك تعليماته قصد "مساهمة هذا الصندوق بمبلغ 2 مليار درهم لتمويل هذا البرنامج".
التعليقات (1)
لاجئ
الخميس، 21-09-2023 06:38 ص
12 بليون دولار للمرحله الأولى؟ ليه الاسراف؟ خليهم بسويسرا أحسن.