سياسة عربية

دول عربية تؤدي صلاة الغائب على ضحايا كارثتي ليبيا والمغرب (شاهد)

تعرضت ليبيا لإعصار "دانيال" والمغرب لزلزال مدمر ما أودى بحياة آلاف الأشخاص- الأناضول
تعرضت ليبيا لإعصار "دانيال" والمغرب لزلزال مدمر ما أودى بحياة آلاف الأشخاص- الأناضول
شهدت مصر وفلسطين والأردن والبحرين، أداء صلاة الغائب الجمعة، على أرواح ضحايا إعصار "دانيال" الذي ضرب ليبيا، والزلزال المدمر في شمال ووسط المغرب الأسبوع الماضي.

وأدى المصلون في مصر صلاة الغائب ترحما على أرواح ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا، في الجامع الأزهر. 

وتوجه المصلون إلى الله بالدعاء أن "يرحم ضحايا الزلزال والإعصار، وأن يقي العالم تلك الكوارث"، حيث أمَّ المصلين، نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.


وفي غزة، أدى آلاف المصلين في مساجد مختلفة صلاة الغائب على أرواح الضحايا، ودعا خطباء المساجد والمصلون بالرحمة للضحايا وللجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.


اظهار أخبار متعلقة


وأفادت وسائل إعلام محلية أردنية بأن مساجد المملكة أقامت بعد صلاة الجمعة، صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا، بناء على تعميم سابق من وزارة الأوقاف.

وذكرت صحيفة "الغد" أن "الأردنيين في عموم مساجد المملكة أقاموا صلاة الغائب على أرواح من قضوا في زلزال المغرب وفي سيول مدينة درنة الليبية".


وفي البحرين، توجه خطباء المساجد خلال خطب الجمعة بالدعاء بالرحمة والمغفرة لضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا، "وأن يمن الله بشفائه على الجرحى والمصابين، وأن يجنب بلادنا وسائر بلاد المسلمين الشرور والمحن".

وفي ليبيا، أدى موظفو بعثة الأمم المتحدة لدى طرابلس، يتقدمهم الممثل الخاص للأمين العام رئيس البعثة الأممية في البلاد عبد الله باتيلي، صلاة الغائب على أرواح ضحايا إعصار "دانيال".

وقالت البعثة في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "أمام هول المصاب في شرق ليبيا وتحديدا في مدينة درنة يشاطر موظفو الأمم المتحدة الشعب الليبي هذه اللحظات العصيبة".

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الأيام الماضية أدى آلاف الليبيين في مدن طرابلس ومصراته والزاوية وبنغازي وسرت صلاة الغائب على من فقد في تلك الكارثة.

واجتاح الأحد الماضي إعصار "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، مخلفا حتى الآن أكثر من 6 آلاف قتيل وآلاف المفقودين، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية.

وفي 8 أيلول/ سبتمبر الجاري، ضرب زلزال بقوة 7 درجات عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، ووفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية، فقد أسفر الزلزال عن 2946 وفاة و5674 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.

التعليقات (0)