سياسة عربية

الصلابي يعلق على إعصار "دانيال" ويدعو الليبيين إلى التوحد

ضحايا السيول هم إن شاء الله وفق حديث للرسول عليه الصلاة والسلام من الشهداء.. (الأناضول)
ضحايا السيول هم إن شاء الله وفق حديث للرسول عليه الصلاة والسلام من الشهداء.. (الأناضول)
دعا عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الكاتب والباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي، علي الصلابي، الليبيين إلى مزيد من الصبر والتلاحم في مواجهة تداعيات الإعصار والفيضانات التي أودت بحياة الآلاف من الليبيين، واحتساب الضحايا عند الله من الشهداء.

وأكد الصلابي في حديث مع "عربي21"، أن ما جرى لليبيا هو جزء من قضاء الله وقدره، لكن ذلك لا يمنع من لفت الانتباه إلى قصور الأداء الحكومي عن القيام بواجباته في تأمين حياة الناس وحمايتهم عند الكوارث والملمات.

وقال: "لم يكن غريبا على الليبيين حجم التضامن الشعبي في مواجهة تداعيات الفيضانات، ولا حتى حجم التضامن الدولي العربي والإسلامي وحتى الإنساني، فهذه فطرة الله التي فطر الناس عليها، وهو ما يخفف جزءا من المصاب، وإن كان الليبيون وهم مسلمون يؤمنون بالله واليوم والآخر والقضاء والقدر خيره وشره، يعلمون علم اليقين أن ضحايا السيول هم إن شاء الله وفق حديث للرسول عليه الصلاة والسلام من الشهداء".

وأضاف: "هذه المشاعر والقناعات التي أبان عنها الليبيون بصور غاية في الإنسانية، لا يجب أن تخفي عنا المدخل الحقيقي لمعالجة هذه القضايا، وهي ضرورة ليس فقط المحاسبة ومتابعة المسؤولين عن التقصير في هذه القضايا، وإنما في وجود حكومة وطنية واحدة تضطلع بمهام إدارة الشأن العام، وتحظى بقبول الليبيين وتمثلهم تمثيلا حقيقيا".

ورأى الصلابي أن ما بعد السيول والفيضانات في ليبيا لن يكون كما قبلها، وقال: "ربما سيكون من الأفضل لتلك الأجسام السياسية الهزيلة التي ظلت تسيطر على المشهد الليبي طيلة الأعوام الماضية، أن تنسحب بهدوء وبأسرع ما يمكن، من أجل أن تفتح الباب لليبيين كي يختاروا من يحكمهم ويلملموا جراحهم، ويبنوا وطنهم الواحد الموحد".

وأضاف: "لقد وحدت كارثة الفيضانات، وإزالة الجثث المترامية في كل مكان من المدن المنكوبة الليبيين بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية وانتماءاتهم القبلية، وهذا معطى مهم للغاية، لكنه ليس كافيا، إذ يجب أن يتوحدوا من أجل إنقاذ حياة من تبقوا أحياء من الليبيين عبر تمكينهم من بناء دولتهم المدنية وفق أسس ديمقراطية شفافة، تماما مثلما توحدوا في نجدة الغرقى من الأموات.. فالموتى هم اليوم بين يدي رب كريم ونعدهم من الشهداء إن شاء الله ونسأل لهم الرحمة والرضوان، أما الأحياء فيستحقون العيش بكرامة، وأن يتوحدوا خلف حكومة واحدة شفافة وصادقة معترف بها دوليا لخدمة شعبها ودولته"، وفق تعبيره.

والأحد الماضي، اجتاح الإعصار المتوسطي "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة.

وتشير تقارير من ليبيا إلى أن نحو 8 بالمئة من سكان مدينة درنة الليبية قتلوا أو فقدوا في الفيضانات، وربع أحيائها مسح من الخريطة، في معدل غير مسبوق لا مغاربيا ولا عربيا ولا حتى عالميا في القرن الواحد والعشرين.

ويكشف هذا الرقم حجم الكارثة التي وقعت في درنة (1350 كلم شرق طرابلس) التي فاقت مأساة فيضانات باب الوادي بالجزائر في 2001، وكانت الأكبر مغاربيا منذ مطلع القرن الواحد والعشرين، بل وحتى فيضانات الهند في 2013، التي قتل خلالها آلاف البشر.

فإعصار دانيال الذي ضرب شرقي ليبيا في 10 سبتمبر/أيلول الجاري، تسبب في مقتل ما لا يقل عن 6 آلاف شخص، وفُقدان نحو 10 آلاف آخرين في مدينة يقدر عدد سكانها بنحو 200 ألف نسمة، ونزح أكثر من 36 ألف شخص، وفق أرقام رسمية أولية.
التعليقات (0)