سياسة عربية

فنانة كويتية تنتقد منع النقاب في المدارس المصرية لهذا السبب

أثار القرار جدلا واسعا في مصر- جيتي
أثار القرار جدلا واسعا في مصر- جيتي
أثار قرار منع ارتداء النقاب في المدارس جدلا واسعا في مصر، ويبدو أن الجدل قد امتد إلى خارج مصر، فقد انتقدت فنانة كويتية قرار منع الطالبات من ارتداء النقاب في المدارس في مصر.

وقالت الفنانة شمس إن "النقاب حرية شخصية يجب أن نحترمها".

وأضافت في حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "كما نرغب أن يكون لنا كامل الحرية فيما نلبس أيضاً نرغب للآخر بكامل حريته… يرتدي ما يشاء سواء كان ارتداؤه للشيء نابعاً من اعتقاد ديني أو موروث عادات وتقاليد ولكم مني كل الحب".

وكانت وزارة التربية المصرية أصدرت، الاثنين، قرارا حددت فيه مواصفات الزي المدرسي وتضمن "حظر ارتداء النقاب في المدارس"، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد. وجاء القرار على شكل كتاب دوري أرسلته الوزارة إلى المديريات التعليمية في جميع المحافظات.

ووفق القرار، فإن ارتداء غطاء الرأس للطالبات اختياري، بشرط ألا يحجب الوجه، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

وشددت الوزارة على أنه في حال ارتداء الطالبة للحجاب يجب أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك، قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر.

وأثار القرار ردود متباينة.

وسخر مغردون من القرار واعتبروا بتهكم أن "النقاب كان من أكبر العقبات التي تواجه التعليم في مصر" و"حظره سينقل التعليم إلى مكان مختلف".

ولم يصدر عن الأزهر الشريف أي تعليق على الموضوع إلا أن البعض أعاد نشر مقطع فيديو قديم يظهر فيه شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وهو يعلق على موضوع النقاب قائلا: "النقاب ليس فرضا ولا سنة ولا مندوبا ولا مستحبا بل هو مباح وليس عليه ثواب ولا عقاب وليس أمرا شرعيا بل هو من الزينة مثله مثل الخاتم".

التعليقات (1)
شيئ الازهر
الخميس، 14-09-2023 07:21 ص
لا تقولوا عنه شيخاً .. فهو مقطوع اللسان مبتور الذَنَب .. تراه يجلس في عرين أسد و لا تسمع منه إلا عواء كلبٍ اِعْْتَلَت قريحَتهِ كل أشكال العَطَبْ .. و هو في كونه متروك في مكانه يؤدي دور الكومبارس مع يافطة مكذوب عليها انه البطل .. ولكن بطولته في الخنيسية و الجُبنِ و الاختباء في عمامة حط قدرها و قيمتها وجرها الى احط مكانة و مكانٍ ، و جعل من سيعتمرها بعده يحمل ارث ابي لهب .. ولله المشتكى من شيئ يقال له شيخا فقط من قبيل الأدب ، و الكل يعلم يقينا ان في قريحته أشد أشكال الجَرَب.