صحافة دولية

هل تستطيع الهند تحدي الصين على قيادة "الجنوب العالمي"؟

لا يزال أمام الهند طريق طويل لتقطعه حتى تُسمى قوة عظمى- جيتي
لا يزال أمام الهند طريق طويل لتقطعه حتى تُسمى قوة عظمى- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للصحفيين داميان كيف ومجيب مشعل وديفيد بيرسون قالوا فيه إنه ولأكثر من عقد من الزمان، ظلت الصين تتودد إلى البلدان النامية المحبطة من الغرب. وكان صعود بكين من الفقر مصدرا للإلهام. وبينما تحدت نظام ما بعد الحرب، وخاصة مع تركيزها العالمي على التنمية من خلال التجارة والقروض ومشاريع البنية التحتية، أرسلت مليارات الدولارات التي كانت في أمس الحاجة إليها إلى الدول الفقيرة.

ولكن الآن تواجه الصين منافسة من عملاق آسيوي آخر على قيادة ما أصبح يسمى "الجنوب العالمي". إن الهند الواثقة حديثا تقدم نفسها كزعيم من نوع مختلف للدول النامية، زعيم كبير وهام وفي وضع أفضل من الصين لدفع الغرب إلى تغيير أساليبه، في عالم يتزايد الاستقطاب فيه.

الدليل: الإجماع غير المتوقع الذي تمكنت الهند من تحقيقه في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وبمساعدة دول نامية أخرى، أقنعت الهند الولايات المتحدة وأوروبا بتخفيف بيانها بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا حتى يتمكن المنتدى من التركيز على مخاوف الدول الفقيرة، بما في ذلك الديون العالمية وتمويل المناخ. كما أشرفت الهند على النتيجة الأكثر وضوحا حتى الآن لحملتها المكثفة لمناصرة الجنوب العالمي: قبول الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين، مما وضعه على قدم المساواة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال كيشور محبوباني، السفير السابق لسنغافورة ومؤلف كتاب "هل انتصرت الصين؟": "هناك تحول هيكلي يحدث في النظام العالمي. إن قوة الغرب آخذة في الانخفاض، وثقل وقوة الجنوب العالمي - العالم خارج الغرب - آخذ في الازدياد".

وأضاف محبوباني أن دولة واحدة فقط يمكن أن تكون جسرا بين "الغرب وبقية العالم، هي الهند".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت حيث يبدو أن حربا باردة جديدة من نوع ما بين الولايات المتحدة والصين تشكل إطارا لكل مناقشة عالمية، فإن خطاب الهند يتمتع بجاذبية واضحة.

ولا تحظى الولايات المتحدة ولا الصين بشعبية خاصة بين الدول النامية. وتتعرض الولايات المتحدة لانتقادات بسبب تركيزها على القوة العسكرية أكثر من المساعدات الاقتصادية. وقد أثار الجزء المميز من التواصل الصيني - مبادرة الحزام والطريق للبنية التحتية - رد فعل عنيفا حيث قاومت بكين إعادة التفاوض على الديون الساحقة مما ترك العديد من البلدان تواجه خطر التخلف عن السداد.

إن ما تقدمه الهند الصاعدة تحت قيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بدلا من ذلك هو قدر أقل من الاستبداد وأقل ارتباطا بالمال أو الدفاع؛ خطاب داعم بشكل مفرط، وأذن صاغية للمظالم المشتركة، ووعد بتنويع المؤسسات التي تشكل السياسة العالمية.

لا يزال أمام الهند طريق طويل لتقطعه حتى تُسمى قوة عظمى. وحتى وفقا لتقديراتها المتفائلة، فإنها لن تصبح دولة متقدمة قبل عقود من الزمن. ولا تزال رتبتها الدبلوماسية أصغر من رتب الدول التي لا تشكل سوى جزء صغير من حجمها. وقد ساهمت الأجندة القومية الهندوسية التي تتبناها الحكومة الحالية في خلق بيئة من عدم الاستقرار المستمر.

ولكن مع النمو السريع الذي يشهده الاقتصاد الهندي وبحث الغرب عن حلفاء لمواجهة الصين، تجد نيودلهي نفسها في موقف بالغ الأهمية. عندما قرر الزعيم الصيني شي جين بينغ عدم حضور قمة مجموعة العشرين الأسبوع الماضي، اعتبر البعض ذلك دليلا على أن بكين لم تعد مهتمة بتشكيل النظام العالمي بقدر اهتمامها باستبداله. وبهذا، كان لدى الهند فرصة.

وفي القمة، جسد مودي دور باني الجسور والصديق. وأمسك بيد الرئيس بايدن وهو يرحب به في هذا الحدث. ولتوضيح أن علاقات الهند مع أمريكا وثيقة وتقترب أكثر – وهو شرط حاسم لبناء النفوذ لمساعدة الدول النامية – حضر مودي عدة اجتماعات مع بايدن قبل الحدث وعلى هامشه.

وفي اليوم الأول من الاجتماع، أعلن مودي قبول الاتحاد الأفريقي بضربة قوية بمدقة رئيس الاجتماع. ووقف من مقعده ليعانق غزالي عثماني، رئيس الاتحاد ورئيس جزر القمر، عناقا طويلا وقويا.

قدمت هذه الصور للدفء الشخصي تناقضا صارخا مع تصلب شي المعتاد. ولكن نيودلهي كانت حريصة على عدم مواجهة جارتها القوية بشكل مباشر؛ فقد أشاد المسؤولون الهنود بدعم الصين للإعلان المشترك الصادر عن مجموعة العشرين.

وبدلا من ذلك، ركزت الهند على أشكال نفوذها. ومع نمو اقتصادها، قامت بتوسيع تجارتها مع أفريقيا وأمريكا اللاتينية، واعتمدت على علاقاتها، من خلال جاليات كبيرة وناجحة، بالشرق الأوسط ومناطق أخرى.

ما ينقصها من الموارد حاولت كسبه بحسن النوايا من خلال مشاركة ما لديها في أوقات الحاجة: من إرسال شحنات لقاحات كوفيد، إلى عرض مساعدة البلدان الأخرى على بناء منصات رقمية وطنية، إلى جمع مجموعة واسعة من الأصوات كرئيس لدول مجموعة العشرين.

في وقت مبكر من هذا العام، جمعت الهند قادة أكثر من 100 دولة نامية وفقيرة فيما أسمته قمة صوت الجنوب العالمي، وكان حدثا افتراضيا.

وقال مودي للقادة: "إن ثلاثة أرباع البشرية يعيشون في بلداننا. يجب أن يكون لدينا أيضا صوت مماثل. ومع تغير نموذج الحوكمة العالمية الذي دام ثمانية عقود من الزمن ببطء، ينبغي لنا أن نحاول تشكيل النظام الناشئ".

ووصف الاجتماع بأنه جلسة عصف ذهني. ولكن كانت هناك رسالة للصين أيضا؛ لم تتم دعوتها، ولا الدول الأخرى في مجموعة العشرين.

وقد لا تشعر بكين بالقلق بشكل خاص.

وقال إريك أولاندر، محرر موقع "China Global South Project": "من المؤكد أن الصين تعتبر الهند منافسا رئيسيا، خاصة في آسيا بسبب علاقات نيودلهي الوثيقة بشكل متزايد مع الولايات المتحدة، ولكن ليس من حيث قيادة الجنوب العالمي. إن الصين واثقة جدا من أن الهند لا تستطيع التنافس مع بكين في المجالات الرئيسية التي تهم البلدان النامية، وهي تمويل التنمية والبنية التحتية والتجارة".

وكان هذا التفاوت واضحا خلال القمة الأخيرة لدول البريكس، التي تضم البرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا بالإضافة إلى الهند والصين. وحتى بعد أن أمضى مودي عاما في الترويج للهند باعتبارها صوت الجنوب العالمي، كان شي هو من تلقى المعاملة الملكية.

وفي أحد مقاطع الفيديو لاجتماع جانبي، انتظر القادة، بما في ذلك مودي، وصول شي لمصافحته. ظلوا واقفين حتى بعد أن استقر شي في مقعد أكبر بكثير من مقعدهم؛ أريكة كاملة.

وقالت زياندا ستورمان، كبيرة المحللين في الفريق الأفريقي التابع لمجموعة أوراسيا: "المحادثات المالية. سواء كانت الهند أو الولايات المتحدة أو أوروبا، إذا لم تكن قادرة على مجاراة الصين أو أن تكون على نفس القدر من الجدية في تقديم التمويل، فستظل الصين تتمتع بمكانة القيادة هذه".

اظهار أخبار متعلقة



ولا تنوي بكين التنازل عن هذا الموقف، وتظل حذرة من ميل نيودلهي نحو الغرب كوسيلة لاحتواء صعود الصين.

وجاء في مقال افتتاحي حديث لصحيفة "غلوبال تايمز"، الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني: "إن الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة تريد استخدام الهند لتقسيم الجنوب العالمي وإضعاف مكانة الصين بين الدول النامية".

ولكن بعد عام على رأس مجموعة العشرين، تستمتع الهند بلحظة من الزخم الوطني على الساحة الدولية بينما تحاول الحفاظ على علاقات عالمية قوية مع الجنوب. وأوضح المسؤولون الهنود أن نجاحهم في القمة تم تقاسمه مع الدول النامية الأخرى التي احتشدت حول الهند، وخاصة البرازيل وجنوب أفريقيا وإندونيسيا.

وفي غضون بضعة أشهر، سيواجه مودي وحزبه انتخابات أخرى. وفي يوم الأحد، بعد مغادرة معظم زعماء العالم، قام بجولة في المركز الإعلامي للقمة ليحتفل بالنصر.

ولم يتلق أسئلة من مجموعة المراسلين الذين لم يُسمح لهم بمغادرة المكان قبل مغادرته هو. لقد ابتسم بكل بساطة ولوح لطواقم التلفزيون والتقط صورا شخصية مع عمال الكافتيريا الشباب وهم يقولون "رائع".
التعليقات (2)
ثابت
الأربعاء، 13-09-2023 06:17 م
طبعا سيدعم الغرب الهند لترتفع الى مستوى الصين لآن الهند من السهل """"""" اللعب بها """"""" فطبقة قليلة جدا التي تتحكم بأكثر من مليار نسمة أكثرهم تحت خط الفقر وكله معروف على الأرض.
عبد الحميد
الأربعاء، 13-09-2023 05:09 م
جيد جدا